روابط للدخول

جامعة الدول العربية تقول إنها عازمة على الابقاء على بعثتها في بغداد على الرغم من استقالة رئيسها مختار لماني


كفاح الحبيب

- قالت جامعة الدول العربية إنها عازمة على الابقاء على بعثتها في بغداد على الرغم من استقالة رئيسها مختار لماني.
الجامعة العربية قالت في بيان ان امينها العام عمرو موسى ينظر في عدد من الاسماء المقترحة لرئاسة البعثة محل لماني الذي استقال قبل عدة ايام ، وأضافت أن موسى شدد على تصميم الجامعة على مواصلة جهودها لدعم العراق وتحقيق المصالحة والوفاق بين جميع الاطراف العراقية.
ولم يذكر البيان سبب استقالة لماني ، فيما نسب الى لماني قوله هذا الاسبوع انه ترك عمله في العراق لغياب الرؤية العربية التي يمكن أن يقوم عليها وفاق وطني هناك ، فيما ذكر مسؤول في الجامعة العربية ان قرار سحب البعثة من بغداد كان بسبب تدهور الوضع الامني في العراق.

- قال تقرير لهيئة رقابية أميركية ان جهود إعادة الإعمار في العراق التي تدعمها الولايات المتحدة كانت مكبلة بالعنف والفساد والإدارة البيروقراطية .
التقرير أشار الى ان قوات الأمن العراقية التي تم تدريبها وتسليحها من قبل الولايات المتحدة تتطور ببطء ، وان أمن البنى التحتية لمنشآت الطاقة في العراق ما زالت عرضة للمخاطر ، وان نسبة البطالة ما زالت عالية ، وأشار التقرير الى ان الحكومة العراقية بحاجة لتقوية النظام القضائي ونظام السجون .

- قتل ثلاثة عشر شخصا واصيب قرابة خمسين اخرين بجروح في اعمال عنف متفرقة وقعت في الاعظمية وباب المعظم حي الامين ببغداد.
من جانب آخر قال الجيش الاميركي ان جنديين أمركيين وأحد أفراد مشاة البحرية ( المارينز ) توفوا يوم أمس متأثرين بجروح أصيبوا بها في عمليات قتالية بمحافظة الانبار.

- قال مسؤول أميركي ان الولايات المتحدة تدرس تحركات عديدة للقضاء على المتمردين الاكراد الاتراك في شمال العراق .
المنسق الاميركي الخاص للجهود ضد حزب العمال الكردستاني جوزف رالستون ، قال بعد محادثات أجراها مع مسؤولين اتراك ، ان الولايات المتحدة تعتقد انها تستطيع الاعتماد على القادة الاكراد العراقيين في هذه الجهود ، معرباً عن أمله في ان يقدم رئيس اقليم كردستان في العراق مسعود بارزاني مساعدة ضد حزب العمال الكردستاني.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انتقد بحدة الولايات المتحدة والعراق لما وصفه بتقصيرهما في التحرك ضد حزب العمال الكردستاني بينما يواجه دعوات في الداخل من اجل القيام بعملية عسكرية في شمال العراق لمطاردة المتمردين الاكراد.

- قالت وزارة الخارجية الرومانية ان قوات التحالف في العراق كانت تحتجز عاملين رومانيين للأشهر الثلاثة الماضية للإشتباه بقيامهم بعمليات تجسس في البلاد .
المتحدثة بإسم الوزارة كورينا فينتان قالت ان العاملين وهما كهربائي ونجار كانا يعملان لصالح شركة أميركية وقد تم إعتقالهما قرب بغداد في الحادي والثلاثين من شهر تشرين أول الماضي لقيامهما بتصوير منشآت عسكرية أميركية .
فينتان أفادت ان رومانيا على إتصال حالياً مع السلطات الأميركية في العراق بخصوص هذه القضية .

- إنتقد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن قرار تعزيز القوات الأميركية في العاصمة العراقية بغداد ، وقال ان الحكومة العراقية تفتقر الى الرغبة السياسية في بناء البلاد .
مدير المعهد جون تشيبمان قال في تقرير سنوي معنون ( التوازن العسكري لعام 2007 ) ان نشر الولايات المتحدة واحداً وعشرين ألف جندي إضافي لم يكن كافياً وتجاهل تفصيلات طرق محاربة التمرد ، مشيراً الى ان جنديا أميركيا واحداً لكل مئة وأربعة وثمانين من سكان بغداد تمثل نسبة أقل بكثير مما ورد في توصيات الجيش الأميركي ومشاة البحرية الأميركية ( المارينز ) .
التقرير أشار الى انه كان يتعين على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن يقيل عدداً كبيراً من وزراء حكومته غير الكفوئين لتقوية موقعه ، لكنه إفتقر الى وجود قوة سياسية لتنفيذ إجراء كهذا.

- إعتقلت الشرطة البريطانية ثمانية اشخاص في أكبر عملية لمكافحة الارهاب تنفذها في انحاء البلاد.
مسؤولون من الشرطة أفادوا بان المعتقلين ألقي القبض عليهم في مناطق عديدة من مدينة برمنغهام للاشتباه في ارتكاب اعمال ارهابية او الاعداد لها او التحريض عليها.
واغلقت شوارع عديدة في برمنغهام ثاني اكبر المدن البريطانية والتي تضم مزيجا عرقيا ويعيش بها عدد كبير من المسلمين.
شرطة وست ميدلاندز قالت في بيان انه لا يوجد تهديد محدد ، لكن محطة تلفزيون سكاي ذكرت ان الشرطة منعت وقوع مؤامرة ارهابية كبرى كانت في مراحل التخطيط الاخيرة او على وشك التنفيذ.
مصدر من الشرطة قال ان الخطة المشتبه بها لم تكن لتسبب خسائر بشرية كبيرة لكنها كانت ستتضمن اسلوبا ارهابيا جديدا ، مشيراً الى انها لم تكن من النوع الذي يستهدف قطارات الانفاق او الطائرات أو ما شابه.

- قتل مسلحون بالرصاص أحد قادة حركة حماس في قطاع غزة في أول جريمة قتل منذ سريان هدنة بين حماس وفتح .
مسؤولو مستشفى في مدينة خان يونس قالوا إن حسين الشوباصي قتل بالرصاص في الرأس ، فيما نفى جهاز الأمن الوقائي الذي ينتمي معظم أعضائه إلى حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إتهام حماس له بقتل الشوباصي .
وبدت الهدنة بين الجانبين وكأنها صامدة بعد أن خرج الناس من منازلهم لأول مرة خلال خمسة أيام كما أعادت المتاجر فتح أبوابها في غزة التي أغلق المرور في شوارعها من جديد .
وكان انتشار الشرطة محدودا في المدينة ، لكن لم ترد تقارير بوقوع أعمال عنف كبيرة.

- قال أحد ممثلي الإدعاء العام في بلغاريا ان بلاده ستحاكم أحد عشر من ضباط الشرطة الليبية بتهم تتعلق بتعذيب ممرضات بلغاريات للحصول على اعترافات منهن بأنهن تعمدن اصابة مئات الاطفال الليبيين بفايروس (HIV) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
ويستعد القضاء البلغاري لتوجيه اتهامات ضد ضباط الشرطة غيابياً في غضون أربعة أشهر ، في قضية اكتسبت صبغة سياسية بدأت منذ ثمانية أعوام بعد أن قضت محكمة ليبية في كانون الاول الماضي باعدام الممرضات فضلا عن طبيب فلسطيني لنشر عدوى بالفايروس في مستشفى في مدينة بنغازي.
وبنى الادعاء الليبي قضيته على اعترافات من بعض الممرضات اللاتي قلن انهن بريئات وأنهن ضربن وعذبن للاعتراف بالذنب.

- انتخب البرلمان الصومالي شيخ ادن مادوبي رئيساً جديدا له اليوم بأغلبية كبيرة.
نائب رئيس البرلمان عثمان علمي بوقوري قال ان شيخ ادن مادوبي حصل على مئة وأربعة وخمسين صوتا ما يؤهله ليصبح الرئيس الجديد للبرلمان مضيفا ان ابراهيم ادن حسن حصل على أربعة وخمسين صوتا.
ويحل مادوبي الذي يتمتع بتأييد الرئيس الصومالي عبد الله يوسف محل شريف حسن شيخ ادن الذي عزله البرلمان يوم السابع عشر من كانون الثاني بسبب مبادراته للاسلاميين الذين هزمتهم القوات الحكومية والاثيوبية اثناء الحرب التي استمرت أسبوعين في كانون الاول.

- أكدت وزارة الزراعة اليابانية انتشار سلالة (H5N1) من مرض انفلونزا الطيور في مقاطعة أوكاياما بغرب البلاد ، لكنها لم تبلغ عن حالات اصابة بشرية بهذا الفايروس .
وكانت الوزارة قد قالت أنها تشتبه في تفش آخر للمرض بعد نفوق ثلاثة وعشرين طائرا في مزرعة للدواجن في مقاطعة ميازاكي بجنوب غرب اليابان أكبر منطقة لانتاج الدواجن باليابان والتي شهدت من قبل تفشي حالتين لسلالة (H5N1).
يذكر ان فايروس (H5N1) أودى بحياة مئة وأربعة وستين شخصا على الاقل في شتى انحاء العالم منذ عام 2003 معظمهم في آسيا كما نفق اكثر من مئتي مليون طائر بسبب هذا الفايروس او نتيجة الاعدام لمنع انتشار المرض.

على صلة

XS
SM
MD
LG