روابط للدخول

مشاريع الإعمار في الأقاليم والمحافظات العراقية، تراجُع الحركة التجارية في أسواق (الشورجة)، شركات عربية وأجنبية تشارك في معرض أربيل التجاري


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) تتضمن مقابلات ومتابعات عن مشاريع الإعمار في الأقاليم والمحافظات العراقية، وتراجع الحركة التجارية في أسواق (الشورجة) في بغداد، والمعرض التجاري الذي أُقيم في أربيل أخيراً بمشاركة عدد كبير من الشركات العربية والأجنبية.

- مشاريع الإعمار في الأقاليم والمحافظات العراقية
على الرغم من بعض المعوّقات التي تعترض تنفيذ مشاريع الإعمار في الأقاليم والمحافظات ولا سيما تلك التي تتزايد فيها المخاطر الأمنية فإن مسؤولين اقتصاديين في الحكومة العراقية يتوقعون أن يشهد العام 2007 تنامياً ملحوظاً في نسبة الإنجاز بالمقارنة مع العامين الماضيين.
وفي تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، أشارَ مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار والبيئة حقي الحكيم إلى تحسُّن الأوضاع الأمنية في عدد كبير من المحافظات التي كانت تُعتبر من المناطق الساخنة في السابق ما يُمكّنها من إنجاز المشاريع الاستثمارية التي أقرتها وزارتا التخطيط والمالية ورُصدت لها الأموال اللازمة في ميزانية العام الحالي.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر ليلى أحمد والتي أجاب فيها أولا عن الصعوبات المالية التي كانت تعترض إنجاز مشاريع الإعمار في عام 2006.

(المقابلة مع مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار والبيئة)

- تراجع الحركة التجارية في أسواق (الشورجة)
أدت سلسلة من الحرائق وانفجار السيارات الملغمة وعمليات الخطف والابتزاز التي استهدفت التجار في السنوات الثلاث الماضية أدت إلى تراجع حركة التبادلات التجارية في أسواق (الشورجة) التي تُعد من أهم الشرايين الحيوية للاقتصاد العراقي.
هذا ما أكده عدد من التجار في مقابلاتٍ أجرتها لـ(التقرير الاقتصادي) مراسلة إذاعة العراق الحر جمانة العبيدي.
وفي المقابلة الأولى، تحدث رئيس غرفة تجارة بغداد أمجد عبد الكريم عن الخسائر المادية الهائلة التي تعرضت لها أسواق (الشورجة) ما أدى إلى ركودٍ ملحوظ في النشاط التجاري وحركة البيع والشراء.

(التقرير الصوتي مع المقابلات)

- شركات عربية وأجنبية تشارك في معرض أربيل التجاري
في إطار الخطوات التي تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا، نظّمت (رابطة الأعمال السورية) معرضاً في أربيل أخيراً بمشاركة أكثر من مائة شركة عربية وأجنبية.
مراسل إذاعة العراق الحر شمال رمضان تجوّل في أجنحة المعرض ووافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات مع رئيس الرابطة المنظّمة للمعرض وعدد من المشاركين فيه إضافةً إلى وزير التجارة في حكومة إقليم كردستان محمد رؤوف محمد الذي استهل حديثه بالإشارة إلى العدد الكبير من الشركات المشاركة فيه.

(التقرير الصوتي مع المقابلات)

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG