روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية يوم الثلاثاء 30 کانون الثاني


أحمد رجب –القاهرة

تقول صحيفة الأخبار إن قادة الحزب الديمقراطي صعّدوا هجومهم على الرئيس الأمريكي جورج بوش في الوقت الذي شكك فيه قادة الحزب الجمهوري في إمكانية تمرير أي مشروع قرار يعارض خطته في العراق. وطالبت السناتور هيلاري كلينتون التي تنافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة بوش بإيجاد وسيلة للخروج من العراق قبل تركه الرئاسة. وأبرزت الصحيفة المصرية تصريحات السناتور الديمقراطي جوزيف بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بأن الرئيس بوش وخطته لا يحظيان إلا بتأييد نحو 20 في المائة من الأعضاء بالمجلس ونقلت عن بايدن قوله:"لن تجد 20 في المائة من أعضاء مجلس الشيوخ ينهضون ويقولون إن الرئيس يسير في الاتجاه الصحيح." وأشارت الأخبار إلى أن بايدن رفض اتهامات الإدارة الأمريكية بأن مشروعات القرارات المتوقع طرحها على الكونجرس لمعارضة خطط بوش الجديدة في العراق يمكن أن تقوض معنويات القوات الأمريكية.

ومن جهتها قالت صحيفة الأهرام إن إيران تخطط لتعزيز علاقاتها العسكرية والاقتصادية مع العراق، وأضافت أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي طلبت فيه إيران وقتا كافيا لدراسة الاقتراح الذي طرحه مدير عام الوكالة الدولية للطاقة محمد البرادعي والذي دعا لتعليق الأنشطة النووية الإيرانية بشكل متزامن مع تعليق العقوبات التي فرضها مجلس الأمن ضد طهران‏.‏ وعلى صعيد تطورات العملية الأمنية في العراق نقلت الأهرام عن نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان أن جند السماء تنظيم كبير ومعقد‏، ولديه خبرة طويلة في القتال وإمكانات عسكرية كبيرة،‏ كما أنه تلقى تدريبات رفيعة المستوى‏.‏ وتأكد ذلك من خلال تصرفهم أثناء الهجوم‏.‏ أشارت الصحيفة إلى أن الجماعة تضم أجانب بينهم مصريان تمكنا من الفرار‏‏ بينما تم اعتقال سوداني وعدد من الأفغان‏.‏

أما صحيفة الجمهورية فقد اهتمت باحتفالات كربلاء بذكرى عاشوراء. وقالت إن أكثر من مليون ونصف المليون من شيعة العراق يحتفلون اليوم الثلاثاء في كربلاء بذكری عاشوراء .. وسط حراسة مشددة يشارك فيها 11 ألفا من رجال الشرطة وأعداد كبيرة من الجيش العراقي، إلا ان المدينة عاشت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تحت وطأة عاصفة رملية حولت سماءها إلى خيمة برتقالية على حد تعبير الصحيفة المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG