روابط للدخول

طالباني: الإيرانيون يرغبون في لجنة عراقية أميركية إيرانية مشتركة لمقاومة الإرهاب


حسين سعيد

**)
اعلن الرئيس جلال طالباني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع البريطاني ديس براون عقب اجتماع بينهما في بغداد يوم الاثنين إن الإيرانيين ابلغوا الجانب العراقي رغبتهم بالاشتراك في لجنة ثلاثية عراقية أمريكية إيرانية مشتركة بهدف تحقيق الاستقرار في العراق ومقاومة الإرهاب. ولفت الرئيس طالباني في هذا السياق، إلى أن الإيرانيين يؤكدون بذلك وعدهم بإيقاف العمليات ضد القوات البريطانية وبقية قوات التحالف، معربا عن أمله في ان يتم هذا الاتفاق الثلاثي لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق وان يكون الخلاف بين كل من بريطانيا وأمريكا من جهة وإيران من جهة اخرى بعيدا عن العراق.
واكد وزير الدفاع البريطاني ديس براون خلال المؤتمر الصحفي المشترك ضرورة أن تكون الحكومة العراقية قادرة على استيعاب جميع الأطراف السياسية في المصالحة الوطنية، مضيفا ان القوة العسكرية وحدها لا تجدي نفعا.

**)
شجب السيد عبد العزيز الحكيم رئيس قائمة الائتلاف العراقي الموحد اعمال القتل والتهجير التي تجري على خلفية الانتماء المذهبي. ولفت الحكيم في كلمة القاها في بغداد بمناسبة ذكرى عاشوراء الى ان الفتاوى التي تدعو الى اراقة دماء ملايين العراقيين تصدر عن تكفيريين وافدين أو عن بعض العلماء الذين وصفهم بعلماء السوء في الدول المجاورة. وشدد على انه يتعاطف مع محنة السنة مع الارهابيين مثلما يتعاطف مع محنة الشيعة ومحنة كافة مكونات الشعب العراقي العرقية والدينية مع الارهابيين:
[[ما زلنا نسمع فتاوى التكفيريين التي تحكم على ملايين العراقيين بالقتل وتنطلق ايضا من بعض علماء السوء في الدول المجاورة علنا انني انظر الى الاخوة السنة واتعاطف معهم ومع محنتهم مع الارهابيين مثلما اتعاطف مع محنة الشيعة مع الارهابيين. وارلافض تهجير السنة من منازلهم مثلما ارفض تهجير السنة وادين قتل السنة مثلما ادين قتل الشيعة ومثلما ادين قتل أي عراقي آخر من المكونات العرقية او الدينية.]]

**)
قال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي لن تكون هناك اعدامات للمدانين الستة في قضية نقل فايروس الايدز الى اطفال ليبيين، معربا عن امله في التوصل الى نهاية سعيدة قريبا، موضحا ان والده يعارض الاعدامات أيضا. وقال اننا نتحدث عن ضمان تعويض جدي للاسر ودعا الحكومة البلغارية والاتحاد الاوروبي الى ادراك مطالب ليبيا
ونقلت وكالة انباء رويترز عن نجل القذافي في مقابلة مع صحيفة دافادتست تشيتري جاسا أي اربع وعشرون ساعة البلغارية اليومية ان ليبيا لن تعدم الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الذين كان صدر بحقهم حكم بالاعدام الشهر الماضي.

**)
نفت جامعة الدول العربية اليوم تقديم رئيس بعثتها في بغداد مختار لماني استقالته من منصبه، تفاصيل اوفي من مراسلنا في القاهرة احمد رجب :
[[......]]
وكانت وكالة انباء فرانس برس ذكرت في تقرير لها من القاهرة ان مبعوث الجامعة العربية الى العراق طلب الاستقالة من منصبه نظرا لغياب رؤية عربية واضحة بخصوص سبل مواجهة الازمة التي يعيشها العراق.

**)
اعلن حسن كاظمي قمي سفير ايران الى العراق ان بلاده تتخذ خطوات لتعزيز علاقاتها العسكرية والاقتصادية مع العراق بشكل كبير.
واوضح في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ان ايران مستعدة لتوفير التدريب والسلاح والمستشارين للقوات المسلحة العراقية من اجل ما سماها بالمعركة الامنية كما انها مستعدة للاضطلاع بمسؤولية كبيرة من اجل اعادة اعمار العراق.
واقر السفير بأن الايرانيين اللذين اعتقلتهما القوات الاميركية الشهر الماضي مسؤولان امنيان وقال انهما كانا في العراق في اطار اتفاق البلدين على حل المشكلات الامنية.
واوضح السفير الايراني بانه لم يكن يتعين على الاميركيين اعتقال الايرانيين وسخر من الادلة التي قال الجيش الاميركي انه يمتلكها وتثبت تورط الايرانيين في التخطيط لشن هجمات على القوات الاميركية والعراقية.

**)
عين عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز مستشاره للسياسة الخارجية عادل الجبير سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة خلفا للامير تركي الفيصل الذي استقال الشهر الماضي بعد خمسة عشر شهرا امضاها في منصبه كسفير في واشنطن.
وغذت استقالة الامير تركي تكهنات بانه قد يخلف شقيقه الامير سعود الفيصل كوزير للخارجية.

**)
فقد السودان زعامة الاتحاد الافريقي للمرة الثانية بعد ان منحت المنظمة الافريقية الرئاسة الدورية لغانا بسبب الغضب من استمرار اراقة الدماء في دارفور.
وقال الفا عمر كوناري رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للصحفيين ان جون كوفور رئيس غانا سيرأس الاتحاد الافريقي. وقد تم ذلك بتوافق الاراء. واضاف ان السودان أيد القرار تفاديا لنزاع يلقي بظلاله على القضايا المدرجة على جدول الاعمال وبينها تجميع جنود لحفظ السلام في الصومال. وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد تلقى وعدا منذ عام بتولي بلاده رئاسة الاتحاد حين تم تخطيه للمنصب بسبب العنف في دارفور.

**)
عرض الرئيس الافغاني حامد كرزي اليوم اجراء مفاوضات حول تسوية سلمية مع حركة طالبان بعد سنة من المعارك الدامية. وفي الوقت الذي لم يذكر كرزي حركة طالبان بالاسم بل اكتفى بالاشارة اليها بالحركة الاسلامية، قال ان الابواب ستبقى مفتوحة لاجراء مفاوضات مع عدونا. وجاء عرض كرزي هذا خلال كلمة القاها في كابل في اجتماع في بمناسبة ذكرى عاشوراء. يشار الى ان كرزي اصدر قبل عام عفوا عن العناصر المعتدلة في حركة طالبان لكن العرض الجديد لم يوجه الى تيار بعينه.

**)
وصل وزير الخارجية الافغانية رانغين دادفر الى برلين اليوم لاجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين في الاتحاد الاوروبي قبيل تجديد الاتحاد حزمة مساعداته المخصصة لافغانستان. وستعرض مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر طلبا خاصا حول حزمة المساعدات التي ينوي الاتحاد الاوروبي تقديمها الى افغانستان من الآن وحتى العام 2010 والتي تصل قيمتها الى 800 مليون دولار. يشار الى ان هذه المبالغ مخصصة بشكل رئيسي لتمويل مشاريع النهوض بالقطاع الصحي واصلاح القضاء والتنمية الريفية بما في ذلك دعم مشاريع دعم الزراعة البديلة عن الخشاش

**)
اعتقلت الشرطة التركية اليوم 46 اسلاميا مشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة وذلك في عمليات دهم متزامنة في خمس مدن تركية.
وقالت وكالة انباء الاناضول التركية الحكومية ان 25 من هؤلاء اعتقلوا في مدينة قونية وحدها وسط تركيا. وتوزع باقي المعتقلين على اسطمبول وازمير وكوشايلي وماردين.
وجاءت حملة الاعتقالات هذه عقب اعتقال ثلاثة مؤخرا بينهم قيادي مفترض في تنظيم القاعدة يشتبه بانهم كانوا يخططون لشن هجمات.

**)
اعلنت محكمة الجنايات الدولية اليوم ان هناك ما يكفي من الادلة للشروع في محاكمة زعيم المليشيات الكنغولية المسلحة ثوماس لوبانغا. وهذه المحاكمة ستكون الاولى لاول محكمة دولية مختصة بالنظر في جرائم الحرب.
والتهمة الموجهة الى لوبانغا تجنيد صبية دون الخامسة عشرة من العمر واجبارهم على حمل السلاح والمشاركة في النزاع المسلح في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وينفي لوبانغا التهم الموجهة اليه.
يشار الى ان المحكمة الدولية للنظر في جرام الحرب ومقرها مدينة لاهاي الهولندية كانت تأسست في العام 2002.

**)
بدأ كبار علماء المناخ في العالم اجتماعا في باريس يستمر اربعة ايام للاعلان عن معلومات جديدة انتظرها العالم طويلا حول التفسير العلمي لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الكرة الارضية.
ويعقد الاجتماع في الوقت الذي تستعد فيه الهيئة الدولية الخاصة بالتغير المناخي التي ترعاها الامم المتحدة الاعلان في الثاني من شباط المقبل اول تقرير لها منذ العام الفين وواحد.
ومن المتوقع ان يتضمن الاعلان تفاصيل حول اسباب ارتفاع درجات الحرارة ومدى علاقة ذلك بالنشاط الانساني.
وكانت هيئة الانواء الجوية البريطانية توقعت في وقت سابق من هذا الشهر ان يدخل العام الفين وسبعة التاريخ على اعتباره اكثر الاعوام حرارة في العالم

على صلة

XS
SM
MD
LG