روابط للدخول

ايران تغلق اجزاء من حدودها مع العراق


حسين سعيد

- اغلقت ايران اجزاء من حدودها مع العراق بمناسبة مراسم احياء ذكرى عاشوراء. ونقل التلفزيون الحكومي الايراني عن مصدر مأذون له منع الزوار الايرانيين، الذين لايحملون وثائق سفر اصولية من عبور الحدود، ودخول العراق للمشاركة في مراسم احياء ذكرى عاشوراء. ولم يورد المصدر تفاصيل اخرى، لكن تقارير من العاصمة الايرانية ذكرت انه لم يسمح بعبور الحدود الى العراق إلاّ لعدد محدود جدا من الزائرين الايرانيين.

- رفع القاضي محمد العريبي جلسة المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تنظر في قضية الانفال الى يوم غد الاثنين. واقر المتهم الرئيسي في القضية علي حسن المجيد المعروف بعلي الكيماوي باصدار اوامر باخلاء قرى كردية خلال حملة الانفال عام 1988 وأصر على أنه كان على حق عندما قام بذلك.
واقر علي المجيد بذلك بعد أن عرض المدعي العام اكثر من 20 وثيقة تحوي تفاصيل عن القرى التي دمرت والاشخاص الذي أجبروا على النزوح من منازلهم. وأضاف أنه امر بذلك لأن المنطقة كان فيها عدد كبير ممن وصفهم بعملاء ايران وأنه كان من الضروري عزل هؤلاء.
ويحاكم الى جانب علي حسن المجيد كل من سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق، وصابر عبد العزيز الدوري الذي شغل منصب مدير الإستخبارات العسكرية خلال حملة الأنفال، وطاهر العاني، وحسين التكريتي العضو السابق في القيادة العامة للقوات المسلحة، وفرحان مطلك الجبوري الذي قياديا قياديا رفيعا في الإستخبارات.

- تعرضت مدرسة ثانوية الخلود للبنات في حي العدل الى هجوم بقذائف هاون قبل ظهر اليوم وقعت اثنتان منها في ساحة المدرسة ما ادى الى مقتل 5 طالبات واصابة اكثر من 20 بجروح. ونقلت وكالة انباء رويترز عن الطالبة الجريحة /بان عصمت/ التي نقلت الى مستشفى النعمان في الاعظمية:
[[......]]
واتهم بيان صادر عن مؤتمر اهل العراق الذي يتزعمه عدنان الدليمي مليشيات وصفها بالارهابية بالوقوف وراء العملية.

- قتل 3 جنود عراقيين وجرح 4 من عناصر الشرطة بينهم قائد شرطة محافظة النجف نتيجة اشتباكات اندلعت الاحد شمال المدينة بين مسلحين وقوات عراقية تساندها قوة من المتعددة الجنسيات.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن مصادر امنية في النجف ان قائد شرطة المحافظة العميد عبد الكريم مصطفى اصيب بجروح طفيفة في المواجهات في منطقة الزرقاء شمال النجف، وذلك نتيجة تبادل اطلاق النار مع مسلحين هجموا على نقطة تفتيش للشرطة.
واعلن المتحدث باسم قوات امن النجف العقيد علي جريو عن اعتقال 5 من المتورطين في الهجوم ، موضحا ان المعتقلين اعترفوا لانتمائهم الى جماعة تطلق على نفسها "جند السماء".

- ذكرت وكالة انباء فرانس برس ان مبعوث الجامعة العربية الى العراق مختار لماني ينوي الاستقالة من منصبه. وقالت فرانس برس في نبأ لها من القاهرة انها حصلت على نسخة من كتاب استقالة لماني وان مبعوث الجامعة عزا فيها سبب استقالته الى غياب رؤية عربية واضحة بخصوص سبل مواجهة الازمة التي يعيشها العراق.

- رحلت الحكومة الهولندية المواطن الهولندي من اصل عراقي وسام الدليمي الى الولايات المتحدة لمواجهة الاتهامات الموجهة اليه بالضلوع في هجمات تعرض لها جنود اميركون في العراق. وقالت السلطات الهولندية ان المتهم نقل الى مكان لم يكشف عنه في الولايات المتحدة بعد رد محكمة الاستئناف دعوى طعنه في مشروعية ترحيله الى الولايات المتحدة.
وسيكون الدليمي اول عراقي يحاكم امام محكمة اميركية بتهمة الضلوع في تنفيذ هجمات على القوات الاميركية في العراق. وكانت السلطات الهولندية اعتقلت وسام الدليمي بعد رجوعه من العراق الى هولنده عام 2005. وينفى الدليمي التهمة الموجهة اليه ويصر على براءته.

- اعلن ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي إن الولايات المتحدة تبعث من خلال ارسال حاملة طائرات ثانية إلى مياه الخليج باشارة قوية، حسب تعبيره على انها لن تغادر المنطقة وستعمل مع حلفائها لمواجهة اي تهديد ايراني.
وقال نائب الرئيس الاميركي في حديث الى مجلة نيوزويك وفق نسخة نشرها البيت الابيض اليوم ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات منه ان نائب الرئيس الاميركي قال ان معظم الدول في هذه المنطقة من العالم ترى ان أمنها مدعوم من الولايات المتحدة ان صح التعبير. لذا فانهم يريدون ان يكون للولايات المتحدة وجود كبير هناك.
واوضح تشيني انه عندما ترسل الولايات المتحدة حاملة طائرات اخرى الى الخليج فان ذلك يبعث باشارة قوية جدا لكل من في المنطقة ان لديها قدرات كبيرة وانها تعمل مع الاصدقاء والحلفاء وايضا مع المنظمات الدولية للتعامل مع الخطر الايراني.

على صلة

XS
SM
MD
LG