روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الاحد 28 كانون الثاني


احمد رجب - القاهرة

- في ما يعد تطورا يتسم بالخطورة اتهمت صحيفة الأهرام شبه الرسمية المصرية المخابرات الإيرانية بقتل السفير المصري السابق في العراق إيهاب الشريف، وقالت الصحيفة في نص نبأ لها في صفحتها الأولى أن مصادر دبلوماسية كشفت أن المخابرات الإيرانية تقف وراء مقتل إيهاب الشريف سفير مصر السابق لدى العراق‏,‏ بهدف قطع الرجل المصرية عن العراق‏,‏ حسب تعبير تلك المصادر‏.‏ وكان الشريف قد عين سفيرا لمصر بالعراق‏,‏ حيث وصل إليها في أول يونيو‏2005,‏ واختطف في الثالث من يوليو من العام نفسه‏,‏ وأعلن خاطفوه عن قتله بعد أربعة أيام من اختطافه‏,‏ غير أنه لم يتم العثور علي جثته‏.‏ ونقلت الصحيفة المصرية وصف المصادر الدبلوماسية للتساؤلات التي تدور حول أسباب التأييد المصري والخليجي والأردني للخطة الأمريكية الجديدة بأن لها ما يبررها‏,‏ موضحة أن التأييد المصري للخطة لم يأت من فراغ‏,‏ وإنما جاء لإنقاذ أشقاء مسلمين يتعرضون للتطهير الطائفي‏,‏ خاصة في بغداد على أيدي ميليشيات مسلحة معروف انتماؤها، على حد تعبير صحيفة الأهرام أبرز الصحف المصرية شبه الرسمية.

- وفي الاتجاه الذي يدين دور إيران في العراق قالت الجمهورية في افتتاحيتها إن الرئيس الأمريكي بوش احتاج أطول من ثلاث سنوات لإدراك حقيقة وجود عملاء إيرانيين في العراق. طالب قواته بقتلهم أو اعتقالهم حتي لا يتسببوا في أذي للجنود الأمريكيين المحتلين للعراق. وأضافت لقد أدرك صانع القرار الأمريكي بعد سقوط أكثر من ثلاثة آلاف جندي أمريكي ونحو 655 ألف مواطن عراقي. صحة التحذيرات الموجهة إليه قبل اتخاذه قرار الغزو بأن القضاء علي بقايا القوة العراقية وتدمير مقومات الدولة العراقية سوف يترك المجال واسعا ليس لعمليات العنف والإرهاب غير المنضبطة وحدها بل لعمليات تسريب منظمة.. تقوي الشوكة الإيرانية في الجنب العراقي وتستنزف قوى الاحتلال الأمريكي .

- ونتحول إلى صحيفة الأخبار التي جاء في عناوينها الرئيسية: بوش يتحدي الكونجرس ويقول 'أنا الرئيس صانع القرارات'
- وزير الدفاع الأمريكي: لن نعبر الحدود بين العراق وإيران.
- وقالت الصحيفة المصرية إن الرئيس الأمريكي جورج بوش رفض انتقادات الكونجرس لخطته بشأن العراق، وقالت الأخبار إن بوش كان قد اقر في خطابه الأخير عن حالة الاتحاد بأن الأمريكيين وقعوا في مصيدة العنف الطائفي في العراق في اعتراف متأخر لم يشأ ان يأخذه في الحسبان من قبل، على حد تعبير الصحيفة المصرية. ‏

على صلة

XS
SM
MD
LG