روابط للدخول

بوش يتحادث مع المالكي ويؤكد دعمه لخطة أمن بغداد


فارس عمر

قال مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان الرئيس الاميركي جورج بوش اعرب عن دعمه الكامل لخطة أمن بغداد في اتصال هاتفي جرى بينه وبين المالكي اليوم السبت.
واعلن مكتب رئيس الوزراء في بيان له ان الرئيس الاميركي جدد في الاتصال الهاتفي التزامه بدعم خطة أمن بغداد واستعداده الكامل لتوفير مستلزمات نجاحها وكذلك دعمه السياسي للحكومة.
في سياق متصل قال عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الجمهوري جون ماكين انه يعكف على اعداد مشرع قرار يحدد مجموعة اهداف في ما وصفه بمجهود الفرصة الأخيرة.
واوضح ماكين في ايجاز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرة ان مشروع القرار يحدد معايير هدفها وقف اعمال العنف المتصاعدة وايجاد الظروف لانسحاب القوات الاميركية.
ويدعو مشروع القرار حكومة المالكي الى اجراء انتخابات في المحافظات وملاحقة الاعمال الاجرامية ومعاقبتها وانفاق عشرة مليارات دولار على الخدمات والتعليم في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ قوله: "لا استطيع أن أضمن النجاح ولكني استطيع ان أضمن عواقب الفشل".
وكان بوش قرر ارسال اكثر من واحد وعشرين الف جندي اضافي لاسناد القوات العراقية في تنفيذ خطة أمن بغداد. وأكد المالكي من جهته ان القوات العراقية ستتصدى للخارجين عن القانون ايا تكن انتماءاتُهم.


أُطلقت قذيفة على المنطقة الخضراء قبل دقائق من ساعة الغروب اليوم السبت. ونقلت وكالة رويترز عن شاهد ان القذيفة سقطت في محيط السفارة الاميركية الواقعة داخل المنطقة المحمية بحراسات مشددة. وقال المتحدث باسم السفارة الاميركية لوو فنتور ان قذيفة سقطت في منطقة تكاد تكون غير مأهولة وان شخصين أُصيبا بجروح طفيفة. واضاف انه لا يستطيع ان يؤكد سقوط القذيفة في محيط مجمع السفارة.
وكان عشرات الاشخاص قُتلوا وأُصيبوا ظهر اليوم في انفجار سيارتين مفخختين داخل سوق مزدحمة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل يوم امس الجمعة في انفجار عبوة ناسفة خلال عمليات قتالية في محافظة ديالى.
الجيش الاميركي كشف في بيان سابق ان اربعة من بين خمسة جنود اميركيين قُتلوا في هجوم شنه مسلحون على مبنى محافظة كربلاء قبل اسبوع خُطفوا ثم أُعدموا على ايدي المهاجمين الذين كانوا يرتدون ملابس الجيش الاميركي.


صادقت محكمة النقض الاردنية اليوم السبت على حكم الاعدام الصادر بحق العراقية ساجدة الريشاوي التي ادانتها محكمة امن الدولة لدورها في عمليات تفجير استهدفت ثلاثة فنادق في عمان في تشرين الثاني عام 2005 واسفرت عن وقوع ستين قتيلا. وقالت محكمة النقض ان الحكم يقوم على اسس قانونية سليمة.


كثف قادة القوى اللبنانية المختلفة جهودهم لتطويق الازمة السياسية بعد المخاوف التي اثارتها الاشتباكات الأخيرة بين مؤيدي المعارضة والحكومة من اندلاع حرب اهلية. وقالت مصادر سياسية ان رئيس المجلس النيباي نبيه بري اجرى اتصالات هاتفية مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة والزعيم الدرزي وليد جنبلاط. وأكد احد معاوني بري اليوم السبت ان لبنان يقف على مفتقر طرق. ونقلت وكالة فرانس برس عن معاون بري قوله: "إذا استمر فريق السلطة في رفض كل الحلول التي من شأنها ان تُرضي جميع الاطراف ، ستكن هناك جولة ثالثة من اعمال العنف وحينذاك لن يستطيع أحد وقف الانزلاق الى حرب أهلية" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك اعلن زعيم الاكثرية البرلمانية سعد الحريري انه مستعد للقاء الامين العام لحزب الله حسن نصر الله. وقال الحريري ان لا خيار سوى العودة الى الحوار.


قُتل شخصان على الأقل في اشتباكات جديدة اندلعت فجر اليوم السبت بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح" قرب الجامعة الاسلامية في قطاع غزة.
كما قام مسلحون مجهولون بخطف اربعة من عناصر قوة الأمن الوقائي الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس بينهم مسؤول محلي من حركة "فتح". وبذلك يكون سبعة عشر شخصا لقوا حتفهم خلال الايام الثلاثة الأخيرة من الاقتتال الفلسطيني.


قالت وزارة الدفاع السريلانكية اليوم السبت ان قواتها البحرية اغرقت ثلاثة زوارق تابعة لمتمردي نمور التاميل حين قام المتمردون بأول هجوم استهدف ميناء العاصمة كولومبو.
وأوضحت الوزارة ان قطعات بحرية دمرت زورقا بعد اكتشاف الزوارق الثلاثة قرب منطقة محظورة قبل مطاردة الزورقين الآخرين واغراقهما. وأسفرت هذه العمليات عن وقوع اصابت لا يُعرف حجمها.


أكد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اليوم السبت ان العراق يجب ألا يكون ساحة لأي نزاع بين ايران والولايات المتحدة.
وقال عبد المهدي ان العراق لا يريد ان يقع بين نارين في نزاع بين الاميركيين والايرانيين أو أي قوة اخرى.
وجاءت تصريحات عبد المهدي بعد يوم على اعلان واشنطن انتهاج سياسة جديدة تجيز للقوات الاميركية ملاحقة واستهداف العملاء الايرانيين في العراق. وفي هذا السياق أوضح نائب رئيس الجمهورية الذي كان يتحدث خلال اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرة ان القتل ليس طريقةً للعمل بين دعاة الوسائل السلمية والحوار ولكن العراق في الوقت نفسه لا يقبل أيَّ تدخل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عبد المهدي قوله: "اننا كعراقيين نرفض ان يحاول أيُّ احد استدراج الاميركيين في العراق لأننا نعتبر القوات متعددة الجنسيات جزء اً من أمننا" ، بحسب تعبير نائب رئيس الجمهورية.
ودعا عبد المهدي الى الحوار بين الاطراف ذات العلاقة.


اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير دعمه للاستراتيجية الجديدة في العراق التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش واعرب عن ثقته برئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال بلير في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان المالكي "رجل مصمم وعلينا ان ندعَمه لامتلاك القدرة" على تحقيق الاهداف التي حدَّدها لحكومته.
واضاف بلير ان المهم الآن هو دعم الحكومة العراقية في تصديها لأعمال العنف "التي يرتكبها عدد صغير من الأشخاص ضد رغبة الأغلبية وارادتها" ، بحسب رئيس الوزراء البريطاني.
ورفض بلير ان يَعتبر ما يجري في العراق حربا أهلية وقال "ان هذه أقلية صغيرة وكثيرا ما تكون مدعومة من متطرفين من الخارج" ، على حد وصفه.


اعرب التيار الصدري مجددا اليوم السبت عن تأييده لخطة أمن بغداد. وقال مسؤول في مقر التيار الصدري في مدينة النجف لوكالة فرانس برس ان التيار الصدري يؤيد بوضوح خطة أمن بغداد وهو مستعد للمساعدة في تنفيذها إذا طُلب منه ذلك. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان التيار الصدري يمنح الخطة دعمه غير المشروط طالما انها تستجيب لرغبات الشعب العراقي وتتوافق مع المواقف السياسية الوطنية بالعمل للقضاء على الارهاب وفرق الموت واعمال الخطف واعادة الأمن في العراق ، بحسب تعبيره.
وامتنع المسؤول الصدري عن القول ما إذا كان جيش المهدي مستعدا لالقاء اسلحته دعما للخطة الأمنية.


كشف الجيش الاميركي في بيان اليوم السبت ان اربعة من بين خمسة جنود اميركيين قُتلوا في هجوم شنه مسلحون على مبنى محافظة كربلاء قبل اسبوع خُطفوا ثم أُعدموا على ايدي المهاجمين الذين كانوا يرتدون ملابس الجيش الاميركي.
وقال البيان ان الهجوم على مبنى محافظة كربلاء كان حَسِنَ الاعداد مشيرا الى مرور المهاجمين عَبر حواجز تفتيش عراقية في موكب من خمس سيارات على الأقل. وقتل جندي في الهجوم الأول فيما قُتل اربعة آخرون بعد ان خطفهم المهاجمون. وعثرت الشرطة العراقية فيما بعد على السيارات قرب بلدة المحاويل في محافظة بابل.


حذرت تركيا اليوم السبت من ضم كركوك الى اقليم كردستان. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة تلفزيونية ان كركوك لكل العراقيين وسيكون من الخطأ اعطاء المدينة الى جماعة عرقية واحدة ، بحسب تعبيره. واعرب عن خشيته من اندلاع حرب اهلية بسبب كركوك.
ودعا اردوغان الى منح كركوك وضعا خاصا وقال ان الاستفتاء المقرر في اواخر العام الحالي على مستقبل المدينة كما ينص الدستور العراقي ، اجراء خاطئ. واضاف ان الاستفتاء ينبغي ان يؤجَّل على اقل تقدير.


قال مسؤولون اليوم السبت ان السلطات الاوكرانية القت القبض على خمسة عراقيين يحملون وثائق مزورة كانوا يحاولون استخدامها للوصول الى دول الاتحاد الاوروبي. وقالت قوات حرس الحدود الاوكرانية ان العراقيين الخمسة اعتُقلوا بعد ان قدموا جوازات سفر دانماركية في مطار العاصمة الاوكرانية كييف. وكان ثلاثة منهم يحاولون الوصول جوا الى العاصمة الفنلندية هلسنكي واثنان الى العاصمة النمساوية فيينا. كما اعتُقل معهم شخص لبناني كان المسؤول عن محاولة تهريبهم.


اعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو اليوم السبت ان القوات السلوفاكية استكملت انسحابها من العراق. وقال فيتسو في تصريح للاذاعة السلوفاكية ان جميع الجنود السلوفاك غادروا العراق الى الكويت.
وكان لدى سلوفاكيا نحو مئة جندي يتمركزون في منطقة الحلة بمحافظة بابل. تركزت مهمة الجنود السلوفاك الذين أُرسلوا في عام 2003 على ابطال وتفكيك الالغام الارضية.
سلوفاكيا بدأت سحب جنودها في وقت سابق من هذا الشهر ومن المقرر ان يمكثوا فترة قصيرة في الكويت تمهيدا لنقل الاسلحة والمعدات الى سلوفاكيا.


اعرب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم السبت عن اعتقاده بأن ايران تستخدم الاراضي اللبنانية لمحاربة الولايات المتحدة.
وقال السنيورة في مقابلة نشرتها مجلة "فوكوس" الاسبوعية الالمانية "ان قوى داخلية وخارجية أخذت البرلمان اللبناني برمته رهينة وما نشاهده هو انقلاب من الناحية العملية" ، على حد وصفه.
واضاف رئيس الوزراء اللبناني "ان الايرانيين يقولون انه يريدون الحاق الهزيمة بالولايات المتحدة. فليكن ، ولكن لبنان ينبغي ألا يكون ساحة المعركة للقيام بذلك" ، بحسب تعبيره.
وأكد السنيورة ضرورة اقناع انصار حزب الله اللبناني بأنه لم يعُد هناك سبب للكفاح المسلح.


حذر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم السبت من ان القيام بعمل عسكري ضد ايران سيدفع الشرق الأوسط برمته الى الجحيم.
وقال موسى في تصريح لوكالة فرانس برس: "قُلتُ ان الحرب في العراق ستفتح ابواب جهنم وقد فعلت. وهذه المرة ستؤدي بالشرق الأوسط كله الى جهنم نفسِها" ، بحسب تعبير الامين العام للجامعة العربية.
وشدد موسى على ضرورة الوقوف ضد أي عمل عسكري الآن في أي مكان من الشرق الاوسط.
موسى دعا ايضا الى تحديد فترة أمدُها ستة اشهر لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. واعتبر موسى ان عام 2007 سيكون عاما بالغ الأهمية للمفاوضات.


شجبت الجامعة العربية اليوم السبت الاقتتال الفلسطيني الذي اسفر عن وقوع سبعة عشر قتيلا في اشتباكات بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح" في قطاع غزة خلال الايام الثلاثة الماضية. وقال هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان من غير المعقول وغير المقبول ان تنصرف الفصائل الفلسطينية عن تحرير الاراضي المحتلة بالغرق في اقتتال لا يستفيد منه إلا قوات الاحتلال الاسرائيلي ، بحسب تعبيره. واشار الى ان موسى على اتصال دائم مع جميع القوى السياسية الفلسطينية لانهاء سفك الدماء واعمال الخطف والاغتيال على الفور.
وكان شخصان على الأقل قُتلا اليوم في اشتباك بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح" قرب الجامعة الاسلامية في غزة.


قال مسؤول اليوم السبت ان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مد يده الى قوى المعارضة داعيا الى العمل لحل الازمة السياسية. وطلب السنيورة
من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى المجيء الى لبنان لاستئناف اتصالاته مع الفرقاء اللبنانيين.
وكان مكتب السنيورة كشف في بيان صدر ليل أمس الجمعة ان رئيس الوزراء اتصل هاتفيا بالرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس المجلس النيبابي نبيه بري اللذين لم يتصل بهما منذ اسابيع. ودعا السنيورة الى ضرورة ايجاد طريقة للقاء من جديد مؤكدا ان هذا هو السبيل الوحيد لتفادي الوقوع في تجارب مؤلمة ، على حد وصفه.


قال مسؤول قيادي في حركة طالبان اليوم السبت ان الحركة تستعد لشن هجوم صيفي واسع النطاق بأكثر من الفي انتحاري يقفون على استعداد للانطلاق.
وكان دبلوماسي اميركي حذر من ان افغانستان مقبلة على ربيع دامٍ وخطير يُعد الأشد دموية منذ اطاحت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة بحركة طالبان الاسلامية في عام 2001.
وقال الملا حياة خان في تصريح لوكالة "رويترز" من مكان سري ان طالبان ستقوم بتصعيد هجمات مقاتليها والهجمات الانتحارية هذا الصيف. واضاف انها "ستكون اكثر السنوات دموية على القوات الأجنبية".
واشار القيادي في طالبان الى ان الفي مهاجم انتحاري يقفون مستعدين وان هذا العدد يمثل اربعين في المئة من اجمالي قوة الانتحاريين. واكد ان الاستعدادات الحربية اكتملت الى حد بعيد وان طالبان في انتظار قدوم الصيف ، بحسب تعبيره.


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات نقلتها وكالات انباء روسية اليوم السبت ان موسكو قد ترسل قوات روسية لحفظ السلام الى اقليم دارفور المضطرب غربي السودان.
واشار الى ان ذلك جائز لأن روسيا لا تشارك الآن في أي عمليات لحفظ السلام في افريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG