روابط للدخول

العاهل الأردني: إذا لم تنجح القوات الأميركية في العراق خلال ستة أشهر فإن على واشنطن اتخاذ قرارات صعبة


حازم مبيضين –عمّان

قال العاهل الأردني إنه إذا لم تنجح القوات الأميركية في العراق خلال ستة أشهر فإن على واشنطن اتخاذ قرارات صعبة. وكشف في منتدى دافوس الاقتصادي إنه أثار مع الرئيس الأميركي جورج بوش مسألة الطبيعة المفتوحة لانتشار 21500 جندي إضافي بموجب الخطة التي جرى الاتفاق عليها مع الحكومة العراقية.
وأضاف في مناقشة مفتوحة أنه يجب متابعة هذه الخطة أسبوعيا أو شهريا، وإذا لم تنجح خلال ستة أشهر فسيتعين على الأميركيين اتخاذ بعض القرارات الصعبة مؤكدا أنه سيحاول المساعدة على إحلال الاستقرار في العراق.
وشدد أنه إذا لم تستطع الحكومة العراقية الوفاء بالمتطلبات المتوقعة منها فعلينا الإقرار بذلك وسيتعين البحث عن الخطوات الواجب اتخاذها بعد ذلك.
وأعرب العاهل الأردني عن أمله في تحسن الوضع في العراق بدعم الدول العربية والمجتمع الدولي إلا أنه قال إن حالة عدم الاستقرار ستزداد في العراق في حال انسحاب القوات الأميركية منه وإن الحرب الأهلية تبدو دائما وشيكة في العراق. وسألنا الإعلامي العراقي أحمد الركابي عن المتوقع في العراق حال انسحاب قوات التحالف فقال:
[[...]]
العاهل الأردني قال أيضا إنه إذا انتقل الوضع إلى المرحلة التالية أي حالة وقوع حرب أهلية شاملة فإن دول المنطقة ستنجر إليها شئنا أم ابينا.

على صلة

XS
SM
MD
LG