روابط للدخول

نظرية (داروين) تتعرض إلى هجوم متنامٍ في أوروبا وتركيا


أياد الکيلاني – لندن

ظلت نظرية Charles Darwin للتطور ركنا مهما من مسلمات العلوم الغربية، وهي لم تزل المبدأ المنظِم للعلوم الحياتية الحديثة منذ 70 عاما. غير أن العدد الأخير من مجلة Nature الدولية يشير إلى أن هذه النظرية تتعرض الآن إلى هجوم متنامٍ في جميع أرجاء أوروبا وتركيا، كما ورد في تقرير المراسلة Julie Corwin ....


تفيد المراسلة بأن ثلاثة من العلماء الأتراك أشاروا إلى دراسة تمت في أنقرة العام الماضي أظهرت أن 47% فقط من أساتذة العلوم وعلم الحياة يقبلون هذه النظرية، في الوقت الذي لا يقبلها غير 26% من تلاميذهم البالغة أعمارهم 14 عاما.
وتوضح المراسلة بأن العلماء الأتراك – الذين يؤيدون نظرية التطور – ينسبون تراجع قبولها الشعبي إلى ما يصفونه بالتأثير المحافظ على التعليم.
وتتابع المراسلة بأن المعارضين لنظرية التطور في تركيا لديهم من يؤيدهم ليس فقط في الولايات المتحدة، بل في أوروبا أيضا، وتنسب إلى مجلة Nature أن Telmo Paviani – فيلسوف العلوم بجامعة (ميلانو) الإيطالية تأكيده بأن الأقليات الإسلامية المتطرفة في دول المهجر – مثل بريطانيا وفرنسا – قد نجحوا في تأجيج حركة نشطة لمناوأة نظرية Darwin. كما يؤكد تنامي المعتقدات الخلقية بين الكاثوليك في بولندا، وبين البروتستانت في بريطانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG