روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية يوم السبت 27 کانون الثاني


أحمد رجب –القاهرة

تساءل الكاتب المصري مكرم محمد أحمد في مقاله اليوم السبت: ماذا إن أخفقت جهود الأمريكيين في العراق؟‏ ويقول إن جهود الرئيس بوش في خطاب حالة الاتحاد فشلت في تحسين موقفه الصعب داخل الكونجرس‏،‏ أو إشعار المعارضة أنه لن يقبل بمكانة البطة العرجاء على امتداد العامين الباقيين من فترة حكمه‏،‏ كما فشلت في استعادة ثقة الجمهور الأمريكي‏‏ الذي انخفضت مساندته لسياسات الرئيس الأمريكي إلى حدود ‏27‏ في المائة فقط.‏ ويضيف أن ما يعنينا من خطاب الرئيس بوش الأخير عن حالة الاتحاد‏‏ هو الأخطار المتفاقمة التي يمكن أن تهدد أمن الشرق الأوسط‏ إذا فشلت إستراتيجية بوش الجديدة في وأد الفتنة الطائفية في العراق‏ وتحقيق المصالحة الوطنية بين السنة والشيعة‏‏ وتجريد ميليشيات الشيعة من السلاح‏ وإعادة الأمن إلى العاصمة بغداد‏‏ ‏ ووضع حد للنفوذ الإيراني المتزايد في العراق وأثره على الاستقرار الإقليمي‏.‏ وكلها مخاطر واردة‏‏ لأن غيبة مساندة الشعب الأمريكي لخطط الرئيس بوش الجديدة‏‏ يجعل تحقيق النصر في العراق مهمة صعبة وأمرا قد يبدو متعذرا، على حد تعبير الكاتب المصري.

ومن العناوين الرئيسية في صحيفة الأخبار:
** البرادعي يحذر من كارثة في حالة شن هجوم عسكري على إيران
** بوش يصرح للجيش الأمريكي بقتل النشطين والعملاء الإيرانيين في العراق

ونقلت الصحيفة المصرية عن البرادعي قوله إن شن هجوم عسكري على إيران سيكون كارثة ويشجعها على السعي للحصول على قنبلة ذرية. وعلى الصعيد العراقي اعتبرت الأخبار أن الجمعة يوم دام جديد حيث لقي 24 شخصا مصرعهم وأصيب 51 آخرون في سلسلة تفجيرات بالعراق. وأبرزت الصحيفة تعبير البيت الأبيض عن الأمل في أن يؤدي تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتعقب المسلحين في المساهمة في تهدئة المخاوف داخل الكونجرس الأمريكي بعد أن رفضت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ خطة الرئيس بوش بزيادة حجم القوات في العراق.

أخيرا في الجمهورية يطالب لطفي ناصف العرب بالتعامل بشكل محايد مع الأزمة الإيرانية الأميركية، ويحذر القادة العرب مما سماه الازدواجية في السياسة الأمريكية. وطالب بمحاولة الوصول إلى سياسات خاصة تحقق من خلالها المصالح العربية دون التحيز إلى أي طرف من الأطراف.

على صلة

XS
SM
MD
LG