روابط للدخول

بوش: لدى القوات الأميركية ترخيص لحماية نفسها ضد الإيرانيين الذين يحاولون شن هجمات داخل العراق


کفاح الحبيب

قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان لدى القوات الأميركية في العراق ترخيصاً لحماية نفسها ضد الإيرانيين الذين يحاولون شن هجمات داخل العراق.
بوش الذي كان يتحدث للصحفيين في ختام محادثات في البيت الابيض مع القائد الجديد للقوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ، أكد على ضرورة حماية الجنود الأميركيين في العراق:
" سياستنا هي حماية قواتنا في العراق، ومن المنطقي إذا حاول أحد ما إيذاء قواتنا أو ان منعها من تحقيق اهدافها أو قتل المواطنين المدنيين الأبرياء في العراق ، أن نقوم بإيقافهم ، انه إلتزام ان نقوم بحماية رجالنا وتحقيق هدفنا ."
لكن بوش أكد ان أي عمليات ضد الأيرانيين سيتم تنفيذها داخل العراق فقط .
يشار الى ان صحيفة واشنطن بوست ذكرت ان بوش اجاز للجيش الاميركي قتل او اعتقال العملاء الايرانيين النشطين داخل العراق.
الصحيفة نقلت عن مسؤولين مطلعين قولهم ان هذه الخطوة التي تمت الموافقة عليها الخريف الماضي تستهدف اضعاف نفوذ ايران في المنطقة واجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي .
واشارت الصحيفة الى ان القوات الاميركية احتجزت منذ اكثر من عام عشرات الايرانيين لبضعة ايام وقامت بأخذ عينات من الحمض النووي من بعضهم بالاضافة الى صور وبصمات كل المحتجزين.


أكدت رئيسة مجلس النواب الاميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي على دعم التجربة الديمقراطية في العراق وعملية نقل المسؤوليات الأمنية إلى القوات العراقية .
بيلوسي التي وصلت مع وفد من الكونغرس الاميركي الى بغداد اليوم في زيارة لم يعلن عنها ، اجتمعت الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبحثت معه التطورات في العراق والاستعدادات للخطة الامنية الجديدة التي من المزمع ان تنطلق في العاصمة بغداد.
بيلوسي قالت إنها لن تعارض أي جهد تقوم به الإدارة الأميركية من شأنه أن يسرع في عملية نقل كامل المسؤولية للقوات العراقية.
من جانبه قال المالكي أن الهدف من خطة أمن بغداد هو بسط الأمن في بغداد وأن العملية ستستهدف كل الخارجين على القانون بعيداً عن إنتماءاتهم المذهبية والقومية.


قتل سبعة اشخاص واصيب سبعة عشر آخرون بجروح عندما نسف مفجر انتحاري نفسه بعد صلاة الجمعة داخل حسينية على مشارف مدينة الموصل.
من جانب آخر قالت مصادر في الشرطة ان خمسة عشر شخصا قتلوا واصيب خمسة وثلاثون بجروح في إنفجار قنبلة في سوق الغزل في قلب مدينة بغداد ، وهو ثاني هجوم تشهده السوق خلال شهرين .


حكم على جندي امريكي بالسجن لمدة ثماني عشرة سنة بعد اقراره بأنه مذنب في قتل ثلاثة معتقلين عراقيين في هجوم على معسكر يشتبه بأنه لمسلحين قرب بحيرة الثرثار في ايار 2006.
مسؤولون في قاعدة فورت كامبيل بولاية كنتاكي الاميركية قالوا ان جورج كلاغيت أقر في بداية محاكمته العسكرية بأنه مذنب في جريمة الشروع في القتل مع سبق الاصرار والتآمر لارتكاب جريمة القتل العمد والقتل العمد والتامير لعرقلة سير العدالة .
المحكمة أمرت ايضا بحرمان كلاغيت من مستحقاته المالية بالاضافة الى تسريحه من الخدمة.
و يتطابق الحكم على كلاغيت مع حكم صدر على الجنديين جستن غريبر ووليام هنساكر في وقت سابق من الشهر الجاري.


تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم قرارا يدين انكار محارق النازية بعد اسابيع من رعاية ايران لاجتماع سيطر عليه متحدثون اثاروا شكوكا حول قتل ملايين اليهود في الحرب العالمية الثانية.
وشاركت مئة وثلاث دول في رعاية القرار وتبنته الجمعية العامة بدون تصويت لكن ايران نأت بنفسها عنه ووصفت القرار الذي صاغته الولايات المتحدة بأنه عمل سياسي.


سيطر الهدوء على شوارع العاصمة اللبنانية بيروت غداة مواجهات دامية بين انصار للحكومة ومعارضين لها ادت الى سقوط اربعة قتلى واكثر من مئة وخمسين جريحا ، بعد أن رفع الجيش اللبناني حظر التجول عن المدينة لكن المدارس والجامعات ظلت مقفلة .
من جانب آخر حصل لبنان على تعهدات بمساعدات تتجاوز 7.6 مليار دولار من أربعين بلدا ومنظمة لمساعدته في التغلب على ديون هائلة والتعافي من الحرب .
وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة المانحين بعدما تعهدت بتقديم مساعدات ومنح تنموية بقيمة 1.1 مليار دولار فيما تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 770 مليون دولار وعرض صندوق النقد العربي والبنك الدولي تقديم نحو 700 مليون دولار لكل منهما.


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان التوصل الى اتفاق مع حركة حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية يجب الا يستغرق أكثر من ثلاثة اسابيع.
الرئيس الفلسطيني كرر في مؤتمر صحفي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس تهديده بالدعوة لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة اذا فشلت المحادثات في تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمكن من رفع الحصار.
عباس قال انه يتوقع اجراء محادثات مع الولايات المتحدة واسرائيل خلال شهر بشأن اطار اقامة دولة فلسطينية ، مؤكداً انه لا يعرف تاريخا محددا وقال ان الأمر قد يحتاج الى شهر.
الرئيس الفلسطيني أشار الى ان اي اتفاق يتم التوصل اليه بشأن الحدود النهائية لدولة فلسطينية سيطرح على الشعب الفلسطيني في استفتاء.


قال مسؤول في الامم المتحدة ان امين عام المنظمة الدولية بان كي مون يريد ان يبث اجتماع رباعي الوساطة في الشرق الاوسط الاسبوع المقبل حياة جديدة في مساعي السلام بين العرب واسرائيل.
مساعد الامين العام للشؤون السياسية ابراهيم غمبري قال ان بان كي مون يرى ان الاجتماع في واشنطن في الثاني من شباط لاعضاء الرباعي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا يمثل فرصة مهمة لرسم طريق للمضي قدما من اجل تنشيط عملية السلام.
غمبري قال في افادة لمجلس الامن الدولي عن المستجدات في المنطقة ان لا أحد من المنظمة الدولية يمكنه قبول عام اخر مثل العام الماضي في لبنان والشرق الاوسط.


قتل حارس امن واصيب ستة اشخاص على الاقل في هجوم وسط العاصمة الباكستانية اسلام اباد اليوم.
وزير الداخلية الباكستاني افتاب احمد خان شرباو قال ان مهاجماً انتحاريا فجر نفسه خارج فندق ماريوت وقتل احد مسؤولي الامن العاملين في الفندق.
وحاصرت قوات الشرطة موقع الحادث فيما دوت صفارات الانذار بالمنطقة التي تقع بها مباني حكومية ومقار بعثات دبلوماسية.


قال حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) ان قائدا رفيعا في حركة طالبان ربما يكون قد قتل مع مساعديه في غارة جوية شنتها قوات التحالف في افغانستان.
الحلف قال في بيان ان الحادث وقع في منطقة باقليم هلمند الجنوبي وهو جزء من المعقل الرئيسي لحركة طالبان ، موضحاً ان الذخائر الموجهة بدقة اصابت الهدف ودمرت المجمع تدميرا كاملا...
وقال البيان ان قائدا رفيعا لطالبان ومساعديه يعتقد انهم قتلوا في هذه الغارة.
من جانبه قال قائد شرطة الاقليم محمد نابي ان ثمانية من حركة طالبان قتلوا في الهجوم .

على صلة

XS
SM
MD
LG