روابط للدخول

المالكي: منتسبو الجيش والشرطة يجب ان يبتعدوا عن العمل الحزبي والطائفي.


حسين سعيد

- قتل 28 شخصا على الاقل في تفجيرات شهدتها بغداد اليوم في الوقت الذي تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة له في مجلس النواب ان الخطة الامنية الجديدة لن تترك للمسلحين مكانا محصنا يختبئون فيه لا مدرسة ولا بيت ولا حتى مسجد او حسينية اذا كانت منطلقا للارهابيين وحتى مقرات الاحزاب اذا اصبحت مكانا لتحصن الارهابيين.
وشدد المالكي في كلمته على ضرورة ان تكون القوات المسلحة بعيدة عن العمل الحزبي وتابع قوله: [[ هناك حالة مرضية استشرت في دوائر الدولة ولكن بتعاوننا نستطيع ان نلاحقها ونضرب على يد الذين يمارسونها. الجيش والشرطة يجب ان يكون بعيدا عن العمل الحزبي والطائفي وأي اعتبار عدا المهنية]]
وقال المالكي ان قوات الامن العراقية ستبدأ في اخلاء منازل النازحين عن بغداد ممن سكنها بعد ان تركها أصحابها فرارا من العنف الطائفي والتطهير العرقي تمهيدا لعودة هؤلاء الى منازلهم.

- اجلت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم جلستها المخصصة لاعادة محاكمة طه ياسين رمضان الى 12 شباط المقبل. وكانت الهيئة التمييزية طلبت من المحكمة الشهر الماضي اعادة النظر في حكم السجن المؤبد الصادر بحق طه ياسين رمضان في قضية الدجيل وتغييره الى عقوبة اقسى وقرر القاضي علي حسن تاج تأجيل الجلسة لعدم حضور مدعو الحق الشخصي ووكلائهم الجلسة:
وكان طه ياسين رمضان قد أدين في ا5 تشرين الثاني الماضي في قضية الدجيل، حيث صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد.

- اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان لبنان حصل على تعهدات من المانحين بمساعدات تتجاوز 7.6 مليار دولار.
وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة المانحين بعدما تعهدت بتقديم مساعدات ومنح تنموية بقيمة 1.1 مليار دولار فيما تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 770 مليون دولار وعرض صندوق النقد العربي والبنك الدولي تقديم نحو 700 مليون دولار لكل منهما.
وشارك في مؤتمر الدول المانحة الذي انعقد في العاصمة الفرنسية ممثلو اكثر من 40 دولة ومنظمة. واشاد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالدعم الدولي لبلاده وقال في كلمته امام المؤتمر: [[ ان دعمكم لنا يزيدنا اصرارا على الحفاظ على حريتنا، وتعزيز ديمقراطيتنا وتثبيت استقلالنا واصلاح اقتصادنا ]]
ورجحت تقارير من العاصمة الفرنسية أن يربط بعض المانحين عروض مساعداتهم بمدى قدرة حكومة فؤاد السنيورة على تمرير حزمة الاصلاحات الاقتصادية التي كشف النقاب عنها هذا الشهر وتشمل خططا للخصخصة وخفض الانفاق الحكومي وزيادة الضرائب.

- اعلن الجيش اللبناني منعا للتجول في بيروت عقب اشتباكات ومواجهات بدأت بين طلاب في جامعة بيروت العربية ثم انتشرت الى احياء اخرى في العاصمة اللبنانية. وذكرت التقارير ان شخصا على الاقل قد قتل بينما اصيب العشرات بجروح مختلفة.

- وافقت لجنة برلمانية اسرائيلية اليوم على طلب الرئيس الاسرائيلي موشي قصاب بالتوقف عن أداء مهام منصبه بعد أن صاغ الادعاء قرار اتهام ضده فيما يتعلق بمزاعم ارتكابه انتهاكات جنسية.
ووافقت لجنة الشؤون الداخلية في الكنيست باغلبية 13 صوتا ومعارضة 11 على اعلان عدم اهلية قصاب مؤقتا للاضطلاع بمهام منصبه في الوقت الذي يبحث فيه المدعي العام مناحيم مازوز ما اذا كان سيأمر بتقديمه الى القضاء.

- ذاعلن الامين العام لمجلس الامن الوطني السعودي الامير بندر بن سلطان قبل مغادرته طهران اليوم انه سلم المسؤولين الايرانيين رسالة من العاهل السعودي الملك عبدالله، موضحا ان الملك شدد على وحدة المنطقة والتضامن بين دولها وهو مقتنع بان هذه الدول قادرة على الحفاظ على استقلال المنطقة ومنع التدخلات الخارجية. ودعا الى منع ما سماها بمؤامرات الاعداء الذين يسعون الى ايجاد انقسامات بين الشيعة والسنة. وقال الامير بندر ان مباحثاته في طهران تناولت المشاكل في لبنان والعراق.
وكان التلفزيون الحكومي الايراني اعلن ان الامير بندر بن سلطان بحث مساء الاربعاء في طهران مع نظيره الايراني علي لاريجاني الوضع الاقليمي وخصوصا الازمة السياسية في لبنان
وضرورة التوصل الى حل مقبول من الفرقاء اللبنانيين.

- تصدرت مواضيع جدول اعمال اليوم الثاني من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا قضيتا العراق والشرق الاوسط. ويشارك في اعمال المنتدى عن العراق نائبا رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء مسؤول الملف الاقتصادي برهم صالح نائب وعضو مجلس النواب عدنان الباججي.
ويشارك في المنتدى الذي يعقد سنويا في منتجع دافوس اكثر من الفي شخص من رجال اعمال وسياسيين واكاديميين ورجال اعلام وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

- شكلت افغانستان وباكستان وحلف شمال الاطلسي اول مركز مشترك للعمليات الامنية وقد اطلق المركز اعماله في العاصمة الافغانية كابل اليوم وذلك بهدف تنسيق جهود الاطراف الثلاثة في العمل ضد طالبان وغيرها من الحركات المتطرفة. ووصف الجنرال ديفيد ريتشاردز قائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان يوم انطلاق مركز العمليات الامنية المشتركة بالمشهود في تاريخ الحرب على الارهاب والتمرد. يشار الى انه يعمل في اطار المركز 6ضباط امن وعمليات من كل افغانستان وباكستان وقوات حلف الاطلسي.

- وقعت روسيا اليوم مذكرة تفاهم مع الهند لبناء اربع مفاعلات جديدة في محطة كودانكولام وغيرها من المحطات الكهروذرية في الهند. ووقع الجانبان المذكرة عقب مباحثات اجراها الرئيس فلاديمير بوتين الذي بدأ اليوم زيارة رسمية الى الهند مع رئيس وزراء الهند ماهومان سينغ في نيودلهي. واعلن الرئيس بوتين عقب التوقيع على المذكرة:
[[ نعتبر اكمال بناء محطة كودانكولام الكهروذرية أمرا في غاية الاهمية. كما ننوي مواصلة تعزيز التعاون بين بلدينا في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية]]
وتبني روسيا حاليا مفاعلين من الجيل الثالث في محطة كودانكولام على ساحل المحيط الهندي تبلغ طاقة الواحد منها ألف ميغاواط. وتتميز مفاعلات الجيل الثالث بوجود اكثر من حاجز حماية ونظام امني متطور فيها كما انها مزودة بأنظمة حماية من الهزات الأرضية والأعاصير.
من جهة اخرى اعلن رئيس وزراء الهند خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب مباحثاتهما في نيودلهي إن وزراء خارجية روسيا والهند والصين سيلتقون خلال شباط المقبل لبحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدان الثلاثة.
الى ذلك اعربت روسيا والهند في بيان مشترك عن قلقهما من تدهور الاوضاع في أفغانستان وتنامي الخطر الذي تشكله حركة طالبان وغيرها من التنظيمات الإرهابية المتطرفة، وأكد البلدان عزمهما على مواصلة المساهمة في إعادة إعمار أفغانستان، وشددا على دعمها لافغانستان دولة سلمية ديمقراطية مستقلة ومزدهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG