روابط للدخول

مسؤولون عراقيون يشاركون في منتدى دافوس الاقتصادي ويسلطون الضوء على تطورات الوضع في العراق.


كفاح الحبيب

منتدى دافوس الاقتصادي، شهد اليوم الثاني نقاشا حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتحديدا تطورات الأوضاع في العراق, المنتدى شهد هذا العام مشاركة ملحوظة للعراق تمثلت بحضور مسؤولين عراقيين أشاروا إلى ارتكاب العراقيين والإدارة الأمريكية للعديد من الأخطاء التي غذت العنف في العراق.. تقرير الزميل (هذه إذاعة العراق الحر أهلا بكم من جديد مستمعينا الكرام عودة إلى أعمال منتدى دافوس الاقتصادي حيث شهد اليوم الثاني نقاشا حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتحديدا تطورات الأوضاع في العراق, المنتدى شهد هذا العام مشاركة ملحوظة للعراق تمثلت بحضور مسؤولين عراقيين أشاروا إلى ارتكاب العراقيين والإدارة الأمريكية للعديد من الأخطاء التي غذت العنف في العراق.. تقرير الزميل (كفاح الحبيب).

حول رجال السياسة والإقتصاد المجتمعون في منتدى دافوس الإقتصادي العالمي إهتماماتهم من مناقشة أمور الإقتصاد الى الغوص في واقع السياسة ، ومنحوا بعض التركيز الخاص على العراق ومنطقة الشرق الأوسط ، ليسلطوا الأضواء من جديد على ماتشهده بلدان هذه المنطقة من صراعات.
اليوم الثاني من أعمال هذا المنتدى السنوي إبتدأ بنقاش حول أفضل الطرق لإعادة الأمن والسلام الى العراق وتضمن مداخلات لنائب رئيس الجمهورية في العراق ، عادل عبد المهدي وعضو مجلس النواب عدنان الباجه جي ، فيما يساهم نائب رئيس الجمهورية العراقي الآخر طارق الهاشمي بالإضافة الى نائب رئيس الوزراء برهم صالح في جلسات أخرى لعرض وجهتي نظرهما بشأن ما يجري في العراق ووسائل التصدي له.
عبد المهدي الذي تحدث في جلسة الخميس الصباحية قال ان وضع العراق والعراقيين تحت احتلال قوات التحالف الاميركي البريطاني ، إتضح انه كان قراراً احمق .
وحول الوضع السياسي في العراق منذ آذار 2003 قال عبد المهدي ان العراقيين ارتكبوا العديد من الاخطاء واشار الى ان الولايات المتحدة هي الأخرى ارتكبت العديد من الاخطاء التي وصفها بأنها غذت العنف في البلاد ، مشيراً الى ان عددا كبيرا من هذه الاخطاء ومن اعمال العنف هذه كان يمكن تجنبه :

(صوت Adil al-Mahdi)

" منذ البداية ، قمنا بتقسيم الوزارات فيما بيننا ، وعندما أقول فيما بيننا ، أعني تمثيل الأحزاب والطوائف ، كنا نعتقد في ذلك الوقت انها مجرد طريقة لتنفيذ الأمور ، ربما كانت في تمثيل الطوائف فقط ، لكن تلك الطريقة لم تكن فعالة في حكم البلاد ."

عبد المهدي أعرب عن إعتقاده بأن الإنتصار في الحرب في العاصمة بغداد من شأنه أن يغير مسيرة الأحداث ، مشيراً الى ان ما يفتقر إليه العراق الآن هو حكومة موحدة بإرادة واحدة .

(صوت Adil al-Mahdi)

" الأحزاب تقسّم الوزارات فيما بينها . كان لدينا حزب واحد يحكم في السابق ، الآن لدينا وزارة لكل حزب ، وهو أمر خاطيء . يتعين علينا وضع حد لكل هذا ."

من جانبه علّق عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية عدنان الباجه جي متحدثاً عن تركيبة القوات الأمنية العراقية ومديات إختراقها من قبل المليشيات المسلحة ، ودعا الى إصلاحها وتطهيرها من التغلغلات :


(صوت Pachachi)

" هناك مجال لتحسين نوعية الأسلحة التي تمتلكها قوات الأمن العراقية وتدريبها ، لكنني أعتقد ان الأمر الرئيسي يتمثل حقيقةً في ولائها للدولة العراقية ووقف الإختراق . ولهذا يتعين علينا أن نقوم بتطهير بعض من هذه القوات ، إلا ان ذلك سيأخذ بعض الوقت ."

الباجه جي وهو رئيس تجمع المستقلين العراقيين أشار الى وجود صلات بين أعضاء في الحكومة والمليشيات المسلحة ، وشدد على أن الوزارات المعنية ببسط الأمن والإستقرار ينبغي ان يقودها مستقلون .

(صوت Pachachi )

" لسوء الحظ ، توجد لدى العديد من أعضاء الحكومة صلات مع المليشيات ، وأنا لا أتحدث هنا عن طائفة واحدة ، بل عن كلتا الطائفتين في الحقيقة . وعليه ، فإن كانت لدينا حكومة تمنح المناصب المهمة كالدفاع والأمن الوطني والداخلية على وجه الخصوص لأشخاص مستقلين ليسوا على صلة بأي من الأحزاب السياسية أو المليشيات ، فاننا قد نبدأ عملية تطهير هذه القوات وإعادة تنظيمها مهنياً ."

الباجه جه قال ان العنف الطائفي قد يتصاعد دون وجود دعم من القوات الأميركية في العراق ، مشيراً الى انه ينبغي إحلال قوات أخرى ان كانت الولايات المتحدة غير قادرة على البقاء في العراق بسبب الضغوطات الداخلية التي تتعرض إليها الإدارة الأميركية ، وأعرب عن إعتقاده ان من المهم في حال كهذه الطلب من الأمم المتحدة إرسال قوات دولية ، وأشار الى انه بعكس ذلك فان البلاد ستغرق في فوضى تامة.

على صلة

XS
SM
MD
LG