روابط للدخول

الاعلان قريبا عن ادلة على نشاطات ايرانية معادية في العراق


فارس عمر

- قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة ستقدِّم في وقت قريب أدلة تثبت النشاطات المعادية التي يمارسها عملاء ايرانيون في العراق.
وكانت القوات الاميركية القت القبض على مسؤولين ايرانيين في عمليات دهم نفذتها الشهر الماضي. وقال خليل زاد في لقاء مع صحفيين غربيين ان تفاصيل التهم الموجهة اليهم ستُعلن خلال الايام المقبلة.
ونقلت وكالة رويترز عن السفير الاميركي قوله ان واشنطن تَقر بعلاقات ايران الوثيقة مع العراق ولكنها تستهدف ما سماه شبكات العملاء الايرانيين التي تشكل دعامة الدور الايراني في العراق، بحسب تعبيره. وأشار الى ان قوى سياسية عراقية اقامت علاقات مع الأجهزة الايرانية حين كانت تعمل في صفوف المعارضة ضد النظام السابق، وخاصة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية خليل زاد أعرب عن الأمل بأن تتحرك ايران لاقامة علاقة دبلوماسية تقليدية مع بغداد.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاربعاء ان الخطة الجديدة التي اعدتها ادارة الرئيس جورج بوش لترسيخ الاستقرار في العراق لن تكون مجدية.
وافادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" ان احمدي نجاد قال في اتصال هاتفي اجراه مع الرئيس جلال طالباني ان هذه الخطة مَثَلُها مثل الخطط الاميركية الاخرى محكوم عليها بالفشل.
وكان الرئيس الاميركي اعلن ارسال اكثر من واحد وعشرين الف جندي اضافي الى العراق في اطار استراتيجيته الجديدة. وفي خطاب حالة الاتحاد الذي القاه في ساعة مُبْكرة من اليوم طلب بوش من الكونغرس اعطاء استراتيجيته فرصة للنجاح.
في غضون ذلك قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد ان استمرار اعمال العنف في العراق يعزز نفوذ ايران في المنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن خليل زاد قوله ان العراق قام تاريخيا بدور الثقل الموازن تجاه ايران. والآن إذ بات العراق دولة ضعيفة فان هذا يساعد على صعود قوة ايران النسبية ، بحسب السفير الاميركي.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاربعاء ان تحديد موعد اعتباطي لانسحاب القوات البريطانية من العراق سيكون عملا غير مسؤول للغاية. وشهد البرلمان البريطاني اليوم مناقشة حول السياسة البريطانية في الشرق الاوسط قرر بلير التغيب عن الجلسة المخصصة للعراق منها. وكان حزب الاحرار المعارض اقترح قبل المناقشة انسحاب القوات البريطانية بحلول تشرين الاول المقبل. وقال بلير ان ذلك سيوجه رسالة كارثية الى الجماعات المسلحة التي تتصدى لها القوات البريطانية في جنوب العراق.

- ارجأت المحكمة الجنائية العليا جلساتها للنظر في قضية الانفال الى يوم الأحد. واستمعت المحكمة في جلستها السابعة والثلاثين اليوم الى ما قدمه رئيس هيئة الادعاء العام منقذ آل فرعون من وثائق عن عمليات اعدام رميا بالرصاص بحق مواطنين اكراد وتهجير آلاف العائلات وحرق مئات القرى. وعرض آل فرعون كتابا رسميا يؤكد استخدام السلاح الكيمياوي.
من بين الوثائق التي قُدِّمت للمحكمة اليوم اوامر صادرة عن المتهم علي حسن المجيد المعروف ايضا بلقب علي كيمياوي الذي كان وقتذاك مسؤول المنطقة الشمالية. وقال المجيد للمحكمة انه ليس نادما على أي من هذه الاوامر والقرارات.

- قال مسؤول امني لبناني اليوم الاربعاء ان السلطات اللبنانية القت القبض على رجل اعمال عراقي مطلوب في العراق للاشتباه في تمويله جماعات مسلحة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول ان مظهر عبد الكريم ذياب الخربيط أُلقي القبض عليه في مطار بيروت يوم الجمعة الماضي عندما وصل للالتحاق بزوجته قبل خضوعها لعملية جراحية في احد مستشفيات بيروت. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الشرطة اللبنانية القت القبض على الخربيط بناء على معلومات من الشرطة الدولية "انتربول".

- طلب الرئيس الاسرائيلي موشي كتساف اليوم الاربعاء من الكنيست الموافقة على منحه اجازة بعدما اعلن المدعي العام انمه يعتزم ان يوجه اليه تهمة الاغتصاب وارتكاب اعتداءات جنسية اخرى.
وكان اعضاء في البرلمان الاسرائيلي طالبوا باستقالة كتساف من منصب الرئاسة التشريفي اساسا في الدولة العبرية تمهيدا لاصدار مذكرة اتهام هي الاولى من نوعها بحق رئيس دولة اسرائيلي.
وبعث كتساف برسالة الى لجنة برلمانية يقول فيها انه غير قادر على أداء واجباته مؤقتا بسبب ما اعلنه المدعي العام.

- قال سياسيون من كتل برلمانية مختلفة اليوم الاربعاء ان خطاب حالة الاتحاد الذي القاه الرئيس الاميركي جورج بوش في ساعة مبْكرة اليوم لم يتضمن جديدا.
وكان بوش دعا في خطابه الكونغرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الى اعطاء استراتيجيته الجديدة في العراق فرصة للنجاح.
في هذا السياق قال عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية حسين الفلوجي لوكالة اسوشيتد برس ان بوش لم يأتِ بأي جديد وان خطابه لا يُعطي املا حقيقيا للعراقيين الاعتياديين ، بحسب تعبيره. ولكنه رحب بتحذير بوش من المتطرفين الشيعة الذين تدعمهم ايران والمتطرفين السنة الذين يدعمهم تنظيم "القاعدة" في العراق.
عضو مجلس النواب عن التيار الصدري فلاح حسن من جهته قال ان خطاب بوش تحدث بمنطق القوة بدلا من منطق الحوار ، على حد وصفه.

- وقع وزير الخارجية هوشيار زيباري معاهدة صداقة وتعاون بين العراق وايطاليا خلال زيارته لروما التي بدأت يوم أمس الثلاثاء. وأفادت وكالة انباء "أنسا" الايطالية ان زيباري قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي ماسيمو دلاليما ان المعاهدة التي تغطي المجالات المدنية والانسانية تعبر عن التزام ايطاليا المستمر في العراق بعد انتهاء مهمة القوات الايطالية.

- اعتبر السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاربعاء ان عودة التيار الصدري الى المشاركة في التشكيلات الوزارية ومجلس النواب بادرة ايجابية. وقال خليل زاد في لقاء مع صحفيين غربيين انه يعتقد ان الاتجاه الأخير والموقف الذي اتخذه التيار الصدري مؤخرا أكثر ايجابية من ذي قبل. واكد ان ذلك أمر جيد إذا كان يعني تغييرا حقيقيا واستراتيجية وخضوعا لحكم القانون. واضاف: "لكنه إذا كان تغييرا تكتيكيا فعلينا ان نحذَر لأن التكتيكات يمكن ان تتغير".
وكان التيار الصدري انهى مقاطعته للحكومة والبرلمان التي استمرت نحو شهرين يوم الأحد الماضي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن خليل زاد ان القلق ما زال مستمرا من نشاطات فرق الموت ومستقبل الميليشيات التي ربما توارت عن الانظار تجنبا للمواجهة من اجل العودة للقتال في وقت لاحق. ودعا خليل زاد الى التريث قبل القول ان كل شيء ايجابي من الآن ولكنه نوه بأن هناك بعض الاشارات الايجابية في الوقت الحاضر ، على حد تعبيره.

- قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الاربعاء ان رئيس الوزراء نوري المالكي نفسه بادر الى اطلاق حملة التصدي لميليشيا جيش المهدي. وكان مئات من عناصر ميليشيا جيس المهدي التابع للتيار الصدري اعتُقلوا في اطار الحملة.
وكان الجيش الاميركي اعلن يوم الاثنين الماضي القاء القبض على أكثر من ستمئة من عناصر جيش المهدي.
وأوضح خليل زاد في لقاء مع صحفيين غربيين ان الخطوات السياسية والدبلوماسية التي اتخذها المالكي لم تحقق نتائج فلجأ الى استخدام القوات المسلحة ضد ميليشيا جيش المهدي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الاميركي قوله ان المالكي اصبح بمرور الوقت يشعر بالمرارة وخيبة الأمل لأن الارتباط السياسي مع التيار الصدري لم يُسفر عن النتائج المنشودة. واضاف خليل زاد ان رئيس الوزراء عمد الى تغيير سياسته في الجمع بين اساليب مختلفة سامحا بترجيح دور القوات العراقية وقوات التحالف ضد عناصر جيش المهدي الخارجة عن القانون والضالعة في نشاطات فرق الموت ، على حد وصفه.
ولكن السفير الاميركي رحب بعودة التيار الصدري الى المشاركة في التشكيلات الحكومية ومجلس النواب.

- اتخذ الديمقراطيون الذين يسيطرون على الكونغرس الاميركي اليوم الاربعاء اول خطوة للرد على خطاب حالة الاتحاد الذي القاه الرئيس جورج بوش في ساعة مبًكرة من صباح اليوم. وفي هذا الاطار دعا الديمقراطيون لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الى الانعقاد للموافقة على مشروع قانون غير ملزِم يُعلن ان زيادة القوات الاميركية في العراق وفق استراتيجية بوش الجديدة لا تخدم المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.
وكان بوش دعا في خطابه الكونغرس الى اعطاء استراتيجيته الجديدة في العراق فرصة للنجاح.
رئيس لجنة الشؤون الخارجية عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي جوزيف بايدن أوضح ان مشروع القانون ضد زيادة القوات الاميركية ليس محاولة لاحراج الرئيس بوش. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بايدن ان هذه الخطوة هي "محاولة لانقاذ الرئيس من ارتكاب خطأ كبير فيما يتعلق بسياستنا في العراق" ، على حد تعبيره.

- قال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري اليوم الاربعاء ان ثلاثين مسلحا قُتلوا وألقي القبض على خمسة وثلاثين آخرين في معارك خاضتها قوات عراقية واميركية مع عناصر مسلحة في منطقة شارع حيفا وسط بغداد. وافادت وكالة رويترز ان مروحيات هاجمت مسلحين تحصنوا في عمارات في المنطقة التي أكد الجيش الاميركي انها شهدت عملية أمنية لاستعادتها من المسلحين. وقال المتحدث العسكري الاميركي ستيفن لامب ان مصفحات اميركية شاركت في القتال.
في غضون ذلك قال مسؤولون عراقيون واميركيون ان اربعة من الاميركيين الخمسة الذين لقوا حتفهم عندما تحطمت مروحية تابعة لشركة امنية اميركية خاصة في منطقة الفضل وسط بغداد ، قُتلوا باطلاق الرصاص عليهم في مؤخرة الرأس على طريقة الاعدام.

- نجا وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي من محاولة اغتيال تعرض اليها اليوم الاربعاء عندما هاجم مسلحون موكبه في منطقة الدورة جنوب بغداد. وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي باسل الخطيب ان المسلحين كانوا مختبئين في بساتين قريبة عندما هاجموا موكب الوزير وان الهجوم اسفر عن مقتل احد حراسه واصابة آخر بجروح بالغة.

- قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان توجيه ضربة عسكرية اميركية الى ايران سيهدد بانتشار العنف الطائفي في عموم منطقة الشرق الأوسط. واعرب موسى عن الامل بألا يحدث مثل هذا الهجوم. ولفت الامين العام لجامعة الدولي العربية في حديث لوكالة رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا الى ان شن هجوم على ايران سيكون له مردود معكوس. ودعا موسى الى الحوار بدلا من القوة للتوصل الى حل في العراق وللعلاقات الاميركية الايرانية المتوترة.

- في طهران نقلت وكالة الانباء الايرانية "اسنا" عن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار ان القوات الايرانية تقف على اهبة الاستعداد لتوجيه رد ماحق الى أي عدوان أو تهديد، بحسب تعبيره.

- واصل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى فرنسا اليوم الاربعاء للمشاركة في مؤتمر دولي لمساعدة لبنان.
في غضون ذلك اعلنت المفوضية الاوروبية انها ستتعهد في المؤتمر الذي يبدأ اعماله يوم غد الخميس بتقديم مساعدات قيمتها اربعمئة مليون يورو أو نحوُ خمسمئة وعشرين مليون دولار الى لبنان.
وتوجهت الى باريس لحضور المؤتمر وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي من المتوقع ان تُعلن في المؤتمر مساهمة الولايات المتحدة في اعادة اعمار لبنان وتأييدها برنامج الاصلاحات الاقتصادية الذي اعدته حكومة السنيورة.

- أُصيب اربعة فلسطينيين على الأقل اليوم الاربعاء في اشتباك بين عناصر من حركتي "حماس" و"فتح" في قطاع غزة وذلك بعد يوم على استئناف المباحثات بين الحركتين لتشكيل حكومة وحدة وطنية. ونقلت وكالة رويترز عن فلسطينيين من الاهالي ان ثلاثة مدنيين وأحد عناصر "فتح" اصيبوا في تبادل لاطلاق النار وقع قرب منزل مسؤول قيادي في حركة "فتح".
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان فلسطينيا قتل بنيران الجيش الاسرائيلي قرب السياج بين قطاع غزة واسرائيل. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان جنودَه اطلقوا النار على ثلاثة فلسطينيين كانوا يزحفون نحو السياج.

- انتهت عملية خطف طائرة مدنية سودانية اليوم الاربعاء في تشاد بالقاء القبض على الخاطف والافراج عن ركاب الطائرة سالمين في مطار العاصمة التشادية نجامينا.
وكان خاطف الطائرة وهو شاب سوداني حاول اجبارها على التوجه الى بريطانيا ولكنها حولت مسارها الى تشاد. ونقلت وكالة رويترز عن وزير البنية التحتية التشادي أدووم يوونووسمي ان الخاطف كان مسلحا بمسدس ومِدية وطالب طاقم الطائرة بأخذه الى بريطانيا ولكن بسبب نقص الوقود اضطرت الطائرة الى الهبوط في نجامينا.
وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 تابعة لشركة طيران الغرب السودانية في رحلة داخلية وعلى متنها مئة وثلاثة مسافرين ومعهم افراد الطاقم.

على صلة

XS
SM
MD
LG