روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 24 كانون الثاني


احمد رجب - القاهرة

- في صحيفة الأهرام كتب صلاح الدين حافظ متسائلا: لماذا التعجـل العـربي بتأييد إستراتيجية بوش‏!، وقال في مقاله: إنني لم أفهم حتى الآن السر في حماس ما يسمى بالدول العربية المعتدلة لإستراتيجية الرئيس الأمريكي جورج بوش الجديدة في العراق‏..‏ فها هي كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية‏,‏ قد انتزعت موافقة مصر والأردن ودول الخليج الست مجموعة‏6+2‏ على هذه الإستراتيجية‏,‏ قبل ساعات من مغادرتها للمنطقة سعيدة بالنجاح‏.. ورأى الكاتب المصري إن الحقائق المطروحة في الساحة حتى الآن‏,‏ تدلنا على أن الإدارة الأمريكية قد أزاحت القضية الفلسطينية في جوهرها خطوات إلى الخلف‏,‏ وأعطت الصراع في العراق‏,‏ والمعركة الساخنة مع إيران الأولوية المطلقة‏,‏ وبالتالي فإن كل ما قيل ويقال عن جهود أمريكية لحل القضية الفلسطينية‏,‏ إنما يدخل في نطاق تهدئة الخواطر العربية مؤقتا‏,‏ بشرط أن تركز الجهود العربية على العراق وإيران‏,‏ وتحسين الموقف الأمريكي المأزوم فيهما‏ على حد تعبير الكاتب المصري.

- ومن العناوين الرئيسية لصحيفة الأخبار: في خطاب حالة الاتحاد
بوش يحاول حشد الأمريكيين وراء إستراتيجيته الجديدة في العراق
الحزب الديمقراطي: لست وحدك الآن المسئول عن صياغة سياسة الولايات المتحدة.

- وتشير الصحيفة المصرية إلى أن المعارضة لخطة الرئيس الأمريكي لزيادة القوات الأمريكية تزايدت بعد ان أعلنت لجنة جديدة تضم أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء رفضها لإستراتيجيته. .وكشفت المجموعة التي تضم السناتور الجمهوري المحافظ جون وارنر عن اقتراح تأمل في ان يتبناه مشرعون غير راضين عن صياغة قرار آخر طرح الأسبوع الماضي يتبناه الحزبان الجمهوري والديمقراطي ويعارض تعزيز القوات الأمريكية في العراق، كما تقول الصحيفة المصرية.

- وتهتم صحيفة الجمهورية بمناقشات الكونجرس حول الملف العراقي، وذكرت أنه في بيان خطي قدمه إلى لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي أكد الجنرال ديفيد باترايوس القائد الجديد في العراق ان الحكومة الأمريكية ارتكبت في العراق مجموعة كبيرة من الأخطاء من بينها:
** إقامة انتخابات نيابية بطريقة أدت إلى تعميق الانقسامات الطائفية في العراق.
** سوء التخطيط لما بعد الاحتلال وعدم توقع ظهور المقاومة العراقية.
** حل الجيش العراقي دون دفع مكافآت نهاية الخدمة أو معاشات لمن كانوا يخدمون فيه.
** عدم الاحتفاظ بقوات أمريكية كافية في بعض المناطق.

على صلة

XS
SM
MD
LG