روابط للدخول

من المتوقع أن يدافع الرئيس بوش في كلمته عن حال الاتحاد عن إرسال قوات إضافية إلى العراق


ميسون أبو الحب

يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش كلمته السنوية حول حال الاتحاد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء حيث من المتوقع أن يدافع بوش عن إرسال قوات إضافية إلى العراق رغم معارضة الكونجرس والشعب الأميركي.
من المتوقع أن يعرض بوش في كلمته سياسته الخاصة بارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.


حث الليوتننت جنرال ديفيد بيترايوس الذي من شأنه أن يقود القوات الأميركية في العراق أمام لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، حث على التحلي بالصبر ثم توقع أياما عصيبة مقبلة.
هذا وقد رشح الرئيس الأميركي جورج بوش بيترايوس ليحل محل الجنرال جورج كيسي في قيادة القوات الأميركية في العراق. بيترايوس قال للجنة التي نظمت اليوم جلسة استماع له، قال انه تحدث إلى كيسي في خلال الأيام الماضية وان الأخير أيد إرسال قوات إضافية إلى العراق.


قال الليوتننت جنرال ديفيد بيترايوس أمام لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي أن الوضع في العراق صعب غير انه غير ميئوس منه ويمكن تغييره من خلال نشر قوات أميركية إضافية. الجنرال بيترايوس أضاف أن تحقيق تقدم في العراق سيحتاج إلى وقت حتى بوجود الإضافة في القوات غير أن هذه الإضافة ستسمح للقوات الأميركية بأداء دور فعال بشكل أكبر في مجال فرض الأمن لا سيما في بغداد، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جوزيف بايدن وهو من الديمقراطيين، توقع أن يرفض مجلس الشيوخ بالأغلبية خطة الرئيس الأميركي جورج بوش لإرسال قوات إضافية إلى العراق، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء. بايدن قال أن هناك مقترحين طرحا في مجلس الشيوخ أحدهما وضعه هو بمشاركة عدد من أعضاء المجلس والثاثي وضعه سناتور جمهوري هو جون وورنر بمساعدة آخرين. بايدن لاحظ أن المقترحين يعارضان خطة بوش لارسال قوات إضافية إلى العراق.
يذكر أن هذه المقترحات غير ملزمة بالنسبة للرئيس بوش غير أنها تمثل رأي مجلس الشيوخ.


عرض الادعاء في جلسة المحاكمة الخاصة بقضية الأنفال اليوم، عرض أشرطة صوتية بصوت علي حسن المجيد ابن عم الرئيس السابق وصف فيها المجيد رئيس الجمهورية الحالي جلال طلباني بتعابير سيئة وتعهد بعدم ترك أي كردي حيا ليتحدث باللغة الكردية.
وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء ذكرت أن المجيد اخبر المحكمة بعد ذلك بأنه كان يستخدم هذه اللغة واللهجة لغايات دعائية وفي إطار حرب نفسية ضد الأكراد، حسب قوله.
يذكر أن المجيد يقف في قفص الاتهام هو وخمسة من أعوانه لمواجهة تهم بارتكاب جرائم ضد البشرية.


أعلن الجيش الأميركي قيام قواته وقوات عراقية باعتقال اكثر من ستمائة من رجال ميليشيا جيش المهدي خلال الأسابيع الستة الماضية وجاء في بيان عسكري أن ستة عشر من قادة جيش المهدي البارزين هم قيد الاحتجاز حاليا في انتظار أن تقوم السلطات العراقية بمقاضاتهم. البيان أعلن أيضا إلقاء القبض على ثلاثة وثلاثين شخصا وصفهم البيان بكونهم قادة خلايا من السنة المتطرفين.
من جانب آخر قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص بينهم خمسة من رجال الشرطة في معارك وقعت في الموصل بينما سقط ثلاثة أشخاص في انفجار سيارات مفخخة في بغداد في منطقتي الكرادة والشيخ عمر.
هذا وقتل جنديان أميركيان اليوم لتصل حصيلة الخسائر الأميركية في الأرواح منذ بداية العام الجديد إلى تسعة وأربعين شخصا.


رفض ابن عم الرئيس السابق صدام حسين علي حسن المجيد في جلسة المحكمة الخاصة بقضية الأنفال، اليوم الثلاثاء، رفض تلبية طلب رئيس المحكمة القاضي محمد العريبي الخليفة بالإدلاء بتعليق قبل عرض أدلة ووثائق إضافية ضد المتهمين. رفض التعليق أيضا صابر الدوري وهو رئيس سابق للاستخبارات العسكرية فقام القاضي بإغلاق لاقطات الصوت ودار نقاش عنيف بين القاضي والمتهمين.


نفى دبلوماسي إيراني في بغداد هو عباس عطري اليوم أنباءا صحفية عربية تحدثت عن قيام قوات أميركية بمحاصرة السفارة الإيرانية في بغداد موضحا أن شهود عيان أخطأوا فظنوا إجراءات أمنية مشددة لحماية أشرف قاضي مبعوث الأمم المتحدة الذي زار السفارة الإيرانية صباح هذا اليوم، ظنوها عملية مداهمة.
جاء نفي إيران بعد أن ذكرت وسائل اعلام عربية نقلا عن شهود عيان أن قوات عراقية واميركية دخلت مبنى السفارة الإيرانية في بغداد مرتين وان مروحيات تحوم فوقها. هذا وقد نفى الجيش الأميركي أيضا تورط قواته في مثل هذه العملية.


قال الجيش الأميركي أن المروحية التي قال شهود عيان انهم رأوها تسقط وسط بغداد ليست تابعة له ثم أشار إلى انها قد تكون طائرة مدنية. هذا وكان مواطنون في بغداد قد أخبروا وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق انهم شاهدوا مروحية تسقط وأشار عدد منهم إلى أنها تعرضت إلى إطلاق نار قبل سقوطها. هذا وقال الجيش الأميركي انه يحقق في الحادث.
في هذه الأثناء وقعت اشتباكات بين قوات أميركية وعراقية مشتركة ومسلحين وسط بغداد اليوم.
كما أعلن الجيش الأميركي في بيان نشره اليوم أن مروحيات أميركية أغارت على مخبأ لمسلحين على ضفة بحيرة القادسية قرب حديثة فقتلت سبعة منهم واعتقلت عددا آخر.


قالت الوكالة الدولية لشؤون اللاجئين أنه تم إطلاق سراح سبعة عشر فلسطينيا اختطفهم مسلحون في بغداد من مبنى قامت الوكالة بتأجيره لاجلهم.
وكالة رويترز لاحظت أن انباءا أخرى تحدثت عن اقتياد ثلاثة عشر فلسطينيا آخر في مكان آخر في بغداد على يد مسلحين يرتدون زي الشرطة، حسب ناطقة باسم الوكالة هي أستريد فان خيندرن ستورت إذ قالت أن الوكالة تعتقد انه تم إطلاق الأشخاص السبعة عشر غير اننا سمعنا في الحال باعتقال ثلاثة عشر شخصا آخر.


افادت وكالة اسوشيتيد للأنباء بان وزير الخارجية هوشيار زيباري سيعقد لقاءا مع نظيره الايطالي في روما في وقت لاحق من هذا اليوم وسط اختلاف في وجهات النظر حول خطة الرئيس الأميركي جورج بوش الجديدة في العراق إذ قال وزير خارجية إيطاليا ميسيمو داليما خلال زيارة قام بها إلى قطر قبل عشرة أيام أن رفع مستوى الوجود العسكري الأميركي في العراق لن يؤدي إلى وضع ستراتيجية خروج مقنعة وذلك في إشارة إلى نية بوش إرسال قوات إضافية إلى العراق.


سخر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري من خطط الرئيس الأميركي جورج بوش لإرسال المزيد من القوات إلى العراق كما جاء في شريط فيديو نشر على الانترنيت حيث دعا الظواهري بوش إلى إرسال الجيش الأميركي بأكمله إلى العراق قائلا أن في إمكان عناصر القاعدة تدمير عشرة جيوش.


قام الآلاف من المحتجين بإغلاق طرق محيطة بالعاصمة اللبنانية بيروت باستخدام أنقاض وإطارات محترقة بما في ذلك الطريق الوحيد المؤدي إلى المطار الدولي وذلك بهدف الإعلان عن إضراب عام في البلاد بهدف الضغط على حكومة رئيس الوزراء فؤاد سنيورة. هذا وأطلق مسلحون النار على المتظاهرين الذين كانوا يحاولون إغلاق الطرق فأصابوا اثني عشر منهم في الأقل. في هذه الأثناء تحدثت أنباء عن تعليق العديد من شركات الطيران العربية والدولية رحلاتها إلى بيروت.
يقود الاضراب حزب الله اللبناني الذي يسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن له ولحلفائه الحصول فيها على حصة تكفيه لاستخدام حق النقض الفيتو. هذا وقد رفض رئيس الوزراء فؤاد سنيورة هذه المطالب.


بدأ صحفيون فلسطينيون إضرابا لمدة يوم واحد وتظاهروا امام مبنى البرلمان في مدينة غزة احتجاجا على تعرض مكاتب فضائية العربية إلى هجوم يوم الاثنين ألحق اضرارا بالمبنى دون أن يؤدي إلى تسبيب خسائر في الأرواح. عدد من صحفيي العربية اتهموا الحكومة التي تقودها حماس بالفشل في حماية حمايتهم بعد تسلمهم العشرات من التهديدات حسب قولهم.


أوصى المدعي العام في إسرائيل اليوم بتوجه تهم إلى رئيس إسرائيل موشيه كاتساف تتعلق بارتكاب جرائم جنسية وباستغلال السلطة. هذا وينفي كاتساف ارتكاب أي من هذه الجرائم التي ظهرت من خلال شكاوى تقدم بها عدد من النساء اللواتي سبق وان عملن مع كاتساف خلال فترة رئاسته البلاد وقبل ذلك أيضا عندما كان يشغل منصب وزير.


سار الآلاف من الأشخاص في تشييع الصحفي التركي الأرمني هرانت دنك الذي اغتيل يوم الجمعة الماضي على يد شاب في السابعة عشر من العمر يدعى اوغون ساماست اعترف بارتكابه الجريمة. تجمع المعزون خارج مكاتب صحيفة آغوس التي سقط أمامها دنك ومن هناك توجه الجمع في مسيرة صامتة نحو كنيسة للأرمن لحضور الجناز. رفع المشيعون لافتات كتبوا عليها " كلنا هرانت دنك، كلنا أرمن ". هذا ودعا بطريرك الارمن في تركيا في قداسه إلى المزيد من حرية التعبير والى حوار اوسع بين الأتراك والأرمن.


قالت إيران انها ما تزال تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك بعد يوم واحد من إعلان إيران انها ستمنع ثمانية وثلاثين من مفتشي الأمم المتحدة من العمل في إيران. الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهامي قال اليوم أن طهران لا تواجه أي مشكلة في إطار علاقاتها بالوكالة الدولية وأضاف أن نشاطات الوكالة في إيران ما تزال مستمرة. يذكر أن البرلمان الإيراني صوت على إعادة النظر في تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إثر فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على إيران في كانون الأول الماضي بسبب برنامجها النووي.


أقرت لجنة مختصة في البرلمان الأوربي اليوم تقريرا ذكر أن بريطانيا وبولونيا والمانيا وايطاليا ودولا اوربية أخرى كانت على علم برحلات سرية تجريها وكالة المخابرات المركزية الأميركية السي آي أي في أوربا لنقل إرهابيين مشتبه بهم إلى دول أخرى. هذا ومن المفترض بالبرلمان الأوربي بأكمله التصويت الشهر المقبل على هذا التقرير الذي ينتقد دولا أعضاء لفشلها في الوفاء بالتزاماتها الأوربية مثل احترام حقوق الإنسان.


أكدت الصين اليوم انها استخدمت نظاما صاروخيا مقره الأرض لاسقاط قمر صناعي صيني لتكون بذلك البلد الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا لاسقاط جسم في الفضاء. جاء التأكيد على لسان ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية. هذا وقد عبرت عدة حكومات الأسبوع الماضي عن قلقها من أنباء تحدثت عن إجراء الصين تجربة في هذا المجال غير أن بكين امتنعت حتى اليوم عن تأكيد أو نفي هذه الأنباء. دول منها بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا واليابان قالت أن هذه التجربة قد تؤدي إلى عسكرة الفضاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG