روابط للدخول

مشرف في حوار للأهرام ينفي أي وجود لتنظيم القاعدة في باكستان


أحمد رجب –القاهرة

نفی الرئيس الباكستاني برويز مشرف في حوار لصحيفة الأهرام أي وجود لعناصر حركة طالبان أو تنظيم القاعدة في باكستان،‏ مؤكدا أن جذور فكر وثقافة طالبان متغلغلة في أفغانستان‏.‏ وقال إن الادعاءات بوجود أسامة بن لادن والملا عمر على الأراضي الباكستانية مثيرة للضحك‏. ‏ونوه إلى أن بلاده تبذل أقصى جهدها لمكافحة الإرهاب‏‏ وأنها تكبدت قتلى في حربها ضد الإرهابيين يتجاوز عددهم ضحايا الجيش الأفغاني وقوات التحالف مجتمعة‏. ‏وأكد مشرف أن العمل العسكري لا يكفي وحده لمواجهة الظاهرة الإرهابية،‏ ولا بد من إستراتيجية شاملة لعلاج الشعور بالحرمان والاغتراب في العالم الإسلامي‏.

وعلى صعيد مقالات الرأي في الأهرام قال مكرم محمد أحمد إنه رغم أن الجانبين الأمريكي والعراقي سارعا إلی احتواء الخلاف الذي تفجر علنا الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي،‏ فإن الأمر المؤكد أن الخلافات بين الرجلين أصبحت أكبر من أن تتم مداراتها ببعض الكلمات المعسولة‏ على حد تعبير الكاتب المصري الذي رأى أن رئيس الوزراء العراقي يقف الآن بصورة علانية إلى جوار سياسة الديمقراطيين التي يراها تحقق مصلحة التحالف الشيعي الحاكم بأكثر من إستراتيجية بوش الجديدة‏،‏ لأن الديمقراطيين يرفضون إرسال قوات جديدة للعراق‏،‏ ويسعون إلى تمرير مشروع قانون غير ملزم يصدر عن الكونجرس يدعو إلى انسحاب القوات الأمريكية في إطار جدول زمني ملائم‏،‏ وتحميل الحكومة العراقية مسئولية حفظ الأمن في العراق وإجراء مصالحة وطنية بين السنة والشيعة مقابل استمرار الدعم الأمريكي‏‏ الذي يمكن إيقافه إذا أخفقت الحكومة العراقية في تحقيق أهدافها‏.‏

من جهتها تقول صحيفة الجمهورية إن المراقبين في العراق وصفوا تراجع المالكي عن حماية جيش المهدي وتراجع الحركة الصدرية عن مقاطعتها للحكومة بأنه أمر مثير للحيرة. وقالت الصحيفة إن المالكي قد تلقى إنذارات واضحة من الأمريكيين بهدف تنفيذ تعهداته بإنهاء وجود ميليشيات الصدر. وأبرزت الصحيفة المصرية إعلان الحركة الصدرية أن جيش المهدي مستعد لإعطاء السلاح إذا ضمنت الحكومة تحقيق الأمن للمواطنين. ونقلت عن مصدر قريب من مقتدى الصدر أن الحركة تخلت عن سلوكها العنيف وامتنعت عن الاحتجاج أو إثارة العنف عقب اعتقال القوات الأمريكية للشيخ عبد الهادي الدراجي أحد كبار مساعدي الصدر.

ومن العناوين الرئيسية لصحيفة الأخبار:
** مقتل وإصابة أكثر من 300 عراقي في تفجيرات دامية
** بوش ينفي تصريحات كيسي عن جدول زمني لبدء الانسحاب الصيف القادم
** مصرع 3 جنود أمريكيين وواشنطن تعترف بأن صاروخا أسقط الهليكوبتر

على صلة

XS
SM
MD
LG