روابط للدخول

العراق يرفض تدخل دول الجوار في شؤونه الداخلية ويهدد بإجراءات عقابية


حسين سعيد

**)
عقد مجلس الوزراء العراقي اليوم اجتماعا استثنائيا لبحث سبل مواجهة تدخل بعض دول الجوار العراقي في شؤونة الداخلية.
وكشف علي الدباغ الناطق باسم رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي ان العراق يرفض تدخل عدد من الدول في الشأن العراقي من خلال عقد مؤتمرات على اراضيها تحمل طابعا سياسيا او طائفيا حادا كما ترقض تصريحات لمسؤولين كبار في هذه الدول تتحدث عن قضايا داخلية وتدعي حق التدخل العسكري في العراق. وهددت الحكومة بلجوء العراق الى الدفاع عن نفسه ولكن ليس باسلوب التآمر واوضح الدباغ الموقف الذي سيتخذه العراق بقوله:
[[النخية العراقية في العراق الجديد لاتستعمل ذات الاساليب التي استعملها النظام السابق، نظاتم صدام في التآمر على دول الجوار....هناك طبعا بيد العراق الكثير من الاوراق احداها ورقة الضغط الاقتصادي ونحن نراهم على حكمة قادة الدول بان يمنعوا التدخل الضار ويكفوا عن اطلاق تصريحات تؤذي العراقيين الرهان على قادة هذه الدول بان تكون هناك علاقات جيدة.]]

**)
تباينت تقارير وكالات الانباء حول عدد قتلى انفجار سيارتين ملغومتين بشكل متزامن تقريبا في الباب الشرقي احداهما بالقرب من سوق الهرج والثانية بالقرب من سوق السنك بعد ظهر اليوم فبينما قالت وكالة انباء رويترز ان عدد القتلى وصل الى ثمانية وثمانين مدنيا اما عدد الجرحى فيقدر بنحو مئة وستين. قالت وكالة انباء فرانس ان عدد القتلي لايقل عن مئة. وحمل بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء من سماهم بالصداميين والارهابيين مسؤولية الانفجارين.
الى ذلك قالت مصادر في الشرطة إن 14 شخصا على الاقل قتلوا وجرح نحو 40 نتيجة انفجار في مدينة بعقوبة.
في غضون ذلك نقلت شبكة سي إن إن الاخبارية الاميركية عن مسؤولين اميركيين لم تكشف عن هوياتهم ان مروحية بلاك هوك العسكرية الاميركية التي تحطمت خارج بغداد يوم السبت ما اسفر عن مقتل اثني عشر كانوا على متنها اسقطت على الارجح بواسطة صاروخ يحمل على الكتف.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن اللفتنانت كولونيل جوسلين ابيريل في بغداد نحن لم نعلن شيئا من هنا عن سبب تحطم الطائرة. وان سبب تحطمها ما زال قيد التحقيق.

**)
نفى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم وجود جدول زمني لانسحاب القوات الاميرکية من العراق. وابلغ الرئيس بوش صحيفة (USA TODAY) ان هذه الادارة لا تضع جدولا زمنيا لان العدو سيعدل تکتياتة تبعا لما يراه في تحرك الولايات المتحدة.

**)
قررت ايران منع 38 مفتشا تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول اراضيها في اول رد فعل على العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي عليها.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن رئيس لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي ان القرار هو خطوة اولى للحد من التعاون مع الوكالة الدولية، موضحا انه تم ابلاغ الوكالة بهذا الاجراء.
وكان البرلمان الايراني اقر في 27 من الشهر الماضي صادق على قرار يطلب من الحكومة اعادة النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وكان نيكولاس بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية هدد امس ايران بانها ستواجه سلسلة جديدة من العقوبات في حال لم تعلق نشاطاتها النووية في نتنز بحلول 21 من شباط المقبل.

**)
قتل 17 متظاهرا اليوم في غينيا في مواجهات هي الاعنف مع قوات الامن منذ انطلاق اضراب مفتوح في العاشر من الشهر الجاري في اطار حركة احتجاجية تطالب بتنحي الرئيس الغيني لانسانا كونتي.
ولقي 20 شخصا مصرعهم على مدى ثلاثة عشر يوما من اعمال عنف واكبت الاضراب العام المفتوح الذي دعت اليه النقابات المدعومة من اربعة عشر حزبا معارضا. وكانت الحركة الاحتجاجية تهدف في الاصل الى التنديد بالفساد وتدخل الرئيس كونتي الذي يحكم غينيا منذ ثلاثة وعشرين عاما في شؤون القضاء.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن شهود ومصادر طبية ان جميع قتلى اليوم قضوا برصاص قوى الامن في مواجهات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة في احياء بضواحي العاصمة الغينية كوناكري.

**)
اعلن الجيش الباكستاني ان 3 من جنوده قتلوا اليوم في هجوم انتحاري فيما يبدو على قافلة عسكرية في اقليم شمال وزيرستان القبلي والذي يعتبر معقلا لمؤيدي حركة طالبان.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدث العسكري الميجر جنرال شوكت سلطان ان سيارة صدمت القافلة العسكري في ما بدا انه هجوم انتحاري.
ويندر حدوث هجمات انتحارية ضد الجيش الباكستاني حتى في المناطق القبلية التي تخوض فيها قواته معارك ضد رجال قبائل موالين لطالبان وتنظيم القاعدة.

**)
أكد مصدر أمني كيني ان شريف شيخ أحمد احد القياديين البارزين في اتحاد المحاكم الاسلامية الصومالية سلم نفسه إلى الأجهزة الأمنية الأميركية والكينية اليوم.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتيدبرس عن المصدر الأمني الكيني الذي رفض الكشف عن اسمه، أن الأجهزة الأمنية الأميركية والكينية تتحفظ على شيخ أحمد في احد الفنادق الكبرى في العاصمة الكينية نيروبي، دون اعلان المزيد من التفاصيل. وقد اكد مصدر رسمي في الحكومة الصومالية المؤقتة صحة النبأ.
وقالت اسوشيتدبرس ان شيخ أحمد كان غادر الصومال بعد اشتداد الضغط العسكري الذي تمارسه القوات الأثيوبية والصومالية الحكومية ضده وضد من تبقى من رجاله.
غير أن مراقبين آخرين ربطوا بين قرار شيخ أحمد تسليم نفسه، وبين المديح الذي كاله له السفير الأميركي في نيروبي مايكل رانبيرغر، والذي ردد فيه أكثر من مرة ان شيخ أحمد قائد إسلامي معتدل، وتعتقد واشنطن أن بإمكانه أن يشارك في عملية التسوية المستقبلية في الصومال.

**)
وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الى الهند في مستهل زيارة تستمر 5 ايام تمهيدا للزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يومي 25 و26 من الشهر الجاري. واعلن ايفانوف في مدينة بانغالور في جنوب الهند بان بلاده تأمل التوقيع على اتفاقيات تعاون مع الهند في عدد من مجالات التكنولوجيا المتقدمة والطيران وبحوث الفضاء الكوني والطاقة النووية.
وكان ايفانوف صرح لصحيفة (ذي تايمس اوف انديا) الهندية ان ثمة فرص بين البلدين لتعزيز علاقات التعاون العسكري بينهما، ابتداء من صفقات البيع والشراء وانتهاء بالانتاج المشترك وابحاث التطوير. ومن المعروف ان الهند والصين هما في في مقدم الدول التي تستورد الاسلحة والمعدات العسكرية الروسية الصنع.

على صلة

XS
SM
MD
LG