روابط للدخول

التيار الصدري ينهي تعليق عضوية نوابه ووزرائه اليوم الأحد


حسين سعيد

**)
اعلنت الحركة السياسية الموالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر المعروفة بالتيار الصدري انهاءها اليوم مقاطعتها المتواصلة منذ نحو شهرين لجلسات مجلسي النوب والوزراء.
وقال بهاء الاعرجي احد نواب الكتلة خلال مؤتمر صحفي:
[[....]]
ونقلت تقارير عن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني في مؤتمر صحفي إن المجلس قرر تشكيل لجنة من خمسة اعضاء لدراسة مطالب الكتلة البرلمانية لتيار الصدري التي أدت الى تعليق عضويتها وهذه المطالب تتلخص في وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية وعدم تمديد بقائها الى مرحلة قادمة الا بالرجوع الى مجلس النواب.

**)
اعلن مصدر في الجيش ان 3200 عسكري اميركي جديد وصلوا الى بغداد في اطار تنفيذ الخطة الجديدة التي اعلنها الرئيس جورج بوش للقضاء على اعمال العنف في العاصمة العراقية.
واوضح المصدر ان اللواء الثاني التابع للفرقة 82 ستكون جاهزة تماما للمشاركة في العمليات داخل بغداد وضواحيها في مدة لا تتجاوز الاول من شباط المقبل.
وتابع المصدر قوله ان مهمة هؤلاء هو دعم قوات الامن العراقية في للقضاء على مسببي اعمال العنف ومساعدتها على السيطرة على المواقع الحساسة في العاصمة وصولا الى سيطرة عراقية كاملة.

**)
اعلن الجيش الاميركي اليوم ان 5 من جنوده توفوا يوم السبت احدهم من مشاة البحرية متأثرين بجروح اصيبوا بها خلال عمليات في محافظة الانبار.
وكان يوم السبت بحسب تقارير وكالات الانباء اكثر الايام دموية بالنسبة للجيش الاميركي في العراق اذ قتل 19 من جنوده بينهم 12 منهم في حادث تحطم مروحية و5 في اشتباكات مع مسلحين في مدينة كربلاء و2 في حوادث منفصلة.
الى ذلك أعلن الجيش البريطاني مقتل أحد أفراده واصابة 4 بجروح نتيجة انفجار قنبلة على جانب أحد الطرق شمال البصرة.

**)
اغلقت اليوم الحدود البرية في منطقة شالامجه بين العراق وايران وذلك ليوم واحد بطلب من الجانب العراقي.
وقالت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية التي اوردت النبأ ان الاغلاق تم بمناسبة الاول من شهر محرم وبناء على طلب الجانب العراقي.

**)
حث حلف شمال الاطلسي السعودية اليوم على الانضمام الى اتفاقية للتعاون مع الحلف واستشهد بمصالح الجانبين المشتركة في وقف انتشار الاسلحة في إشارة على ما يبدو الى ايران.
واكد اليساندرو مينوتو ريزو نائب الامين العام للحلف في اجتماع مع دول الخليج العربية في العاصمة السعودية الرياض اكد التقدير الكبير للحلف لمشاركة السعودية، في اشارة الى منه الى مبادرة اسطنبول لعام 2004 عندما بدأ الحلف الذي يضم 26 دولة حملة لتعزيز العلاقات مع دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
يشار الى ان البحرين والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة انضمت ايضا الى المبادرة.

**)
رفض وزير خارجية ليبيا عبد الرحمن شلغم المطالب الاوروبية بالافراج عن 5 ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني حكم عليهم بالاعدام بعد ادانتهم بتهمة نقل الفايروس المسبب لمرض الايدز الى اكثر من 400 طفل ليبي مات منهم العشرات.
وقال شلغم ان استقلالية القضاء الليبي خط احمر باعتباره جزءا من استقلال ليبيا وسيادتها مشددا على ان ليبيا لا تقبل اطلاقا التدخل في شؤونها. وأضاف في كلمة أمام البرلمان الليبي انه لا أحد في الجماهيرية يستطيع التدخل في عمل الاجهزة القضائية حتى الزعيم الليبي معمر القذافي.
وكان البرلمان الاوروبي دعا دول الاتحاد الاوروبي يوم الخميس الى إعادة النظر في علاقاتها مع ليبيا وزيادة الضغوط عليها لتأمين الافراج عن 5 ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني، كان حكم عليهم بالاعدام في الشهر الماضي.

**)
اجرى امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني في دمشق اليوم مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد، تناولت بحسب وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية العلاقات بلين البلدين وعددا من القضايا الاقليمية لاسيما الاوضاع في كل من العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية.
وقال المصدر ان الرئيس الاسد والمبعوث الايراني اكدا خلال اللقاء الذي استغرق نحو ساعتين ضرورة قيام دول جوار العراق على مساعدته من اجل استتباب الامن والاستقرار وانجاح مشروع المصالحة الوطنية.

**)
جرت في موريتانيا اليوم انتخابات مجلس الشيوخ البالغ عدد مقاعده 56 مقعدا
في أعقاب انتخابات مجلس النواب التي جرت أواخر العام الماضي وهي أول انتخابات تشهدها موريتانيا منذ أن أطاح انقلاب عسكري سلمي بالرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع في اب عام 2005.
ووعد العسكريون الذين أطاحوا حكم الرئيس ولد الطايع بتسليم السلطة الى الفائز في انتخابات رئاسية من المقرر إجراؤها في 11 اذار المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG