روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الأحد 21 کانون الثاني


فارس عمر

قالت وزارة الدفاع ان قوات الجيش العراقي قتلت تسعة مسلحين والقت القبض على خمسة وثمانين آخرين خلال الساعات الاربع والعشرين الماضي. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي ان ميليشيات خطفت وقتلت احد موظفي الوقف السني في المدائن جنوب شرق بغداد. وشهد وسط العاصمة عمليات تفجير اوقعت العديد من الضحايا. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:
«لقي سبعة مدنيين مصرعهم على الأقل وأصيب واحد وعشرون آخرون بجروح الأحد إثر انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة صغيرة قرب ساحة الفردوس في وسط بغداد.
وقال مصدر أمني إن سيارة ملغومة انفجرت بعد هذا الحادث عند المدخل الخارجى لمجمع محاكم مدينة الصدر في شارع فلسطين، ما أسفر عن مصرع مدني واحد وإصابة خمسة آخرين بجروح، مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف هرعت إلى موقع الحادثين وقامت بنقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وكان أحد العاملين في شبكة الإعلام العراقي قد لقي مصرعه السبت على أيدي مسلحين مجهولين غربي بغداد. وقال مصدر في الشبكة إن مسلحين قاموا بإطلاق النار على موظف يعمل في دائرة المشاريع التابعة للشبكة أمام منزله في حي الجهاد غربي بغداد. ولم يشر المصدر إلى مزيد من التفاصيل.
وعلى صعيد آخر قال الجيش الأمريكي إن حصيلة قتلى سقوط المروحية الأمريكية السبت هو 12 شخصا وليس 13. وأوضح الجيش الأمريكي في بيان له الأحد أن حصيلة قتلى سقوط المروحية الأمريكية ليوم السبت هو 12 شخصا، ثمانية مسافرين وأربعة أشخاص يمثلون طاقم الطائرة. وأضاف أن هذا الرقم هو تصحيح للحصيلة التي أعلنت السبت والتي كانت أشارت إلى مقتل ثلاثة عشر شخصا من بينهم طاقم الطائرة.
إلى ذلك أعلنت القوات المتعددة الجنسيات عن إضافة لواء من القوات الأمريكية هذا الأسبوع لمساعدة قوات الأمن العراقية في مدينة بغداد وما حولها.
وقالت القوات في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن هذ الخطوة تمثل المرحلة الأولى من الخطوات التي سيتم اتخاذها لمساعدة القوات العراقية في تقليل مستوى العنف وحماية المواطنين العراقيين، وسيباشر اللواء في تنفيذ واجباته في بغداد أو في المناطق المحيطة مطلع شباط المقبل.»

** ** **

وفي البصرة دُمرت آلية بريطانية اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة المعقل وقُتل جندي بريطاني في انفجار عبوة ناسفة اخرى شمال مدينة البصرة. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
[[...]]
وفي محافظة ميسان بدأت السلطات تنفيذ خطة أمنية لحماية الموطنين في المناسبات الدينية خلال شهر محرم فيما قُتل مواطن من الصابئة المندائيين في مدينة العمارة. التفاصيل في التقرير التالي:
[[...]]
وفي محافظة بابل أُطلقت قذائف هاون على الحي العسكري في ناحية الاسكندرية فيما عُثر على جثث ثلاثة جنود اميركيين وآخر مصاب في سيارات رفضت التوقف عند احد حواجز التفتيش. التفاصيل في التقرير التالي:
[[...]]
في كركوك قالت مصادر الشرطة ان مسلحين هاجموا موقعا لافراد قوة حماية المنشآت النفطية واستولوا على اسلحتهم وآلياتهم ثم اضرموا النار في احد آبار النفط في بلدة دبس التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال شرق مدينة كركوك.
وفي محافظة نينوى استمرت اعمال العنف مستهدفة المدنيين وقوى الأمن. حول الوضع في المحافظة وافانا مراسلنا بالتقرير التالي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG