روابط للدخول

سوريا تؤكد استعدادها للتعاون مع العراق ضد الإرهاب


فارس عمر

تعهد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت بالعمل مع الحكومة العراقية ضد الارهاب.
وفي بيان مشترك صدر في ختام زيارة الرئيس جلال طالباني لدمشق أدان العراق وسوريا كل اشكال الارهاب التي تستهدف الشعب العراقي ومؤسساته وبناه الاساسية واجهزته الأمنية. واكد الرئيسان طالباني والاسد استعدادهما للتعاون وعمل كل ما يمكن للقضاء على الارهاب ، بحسب البيان.
واعرب الرئيس السوري عن دعمه للعملية السياسية الجارية في العراق والجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتحقيق المصالحة الوطنية والاستقرار.
الرئيس طالباني من جهته دعا الى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لاعادة بناء القوات المسلحة وحل الميليشيات. وقال البيان ان بناء قوى الأمن العراقية سيمهد الطريق لتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1546.
زيارة طالباني التي استمرت ستة ايام هي الاولى يقوم بها رئيس دولة عراقي لسوريا منذ نحو ثلاثين عاما.


قُتل ثلاثة عشر جنديا اميركيا اليوم السبت عندما تحطمت المروحية التي كانوا على متنها شمال شرقي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري الاميركي المقدم جوسلن ابيرلي ان مروحية عسكرية تحطمت بعد ظهر اليوم وعلى متنها ثلاثة عشر جنديا بينهم طاقم المروحية المؤلف من اربعة افراد. وبدأ تحقيق لمعرفة اسباب الحادث. وكان الجيش الاميركي أعلن في بيان سابق ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في حوادث متفرقة اليوم وأمس الجمعة.


من المقرر ان يوقِّع وزير الخارجية هوشيار زيباري معاهدة صداقة وتعاون بين العراق وايطاليا خلال زيارة يقوم بها الى روما الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة انباء "انسا" الايطالية عن مصادر قريبة من وزارة الخارجية الايطالية ان وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما سيُجري محادثات مع زيباري في روما مساء الثلاثاء المقبل وان من المتوقع ان تُوقَّع خلال اللقاء معاهدة صداقة وتعاون بين البلدين يجري اعدادها حاليا.


أعلنت عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون في موقعها على الانترنت اليوم السبت اتخاذ الخطوة الاولى نحو خوض الانتخابات الرئاسية الاميركية في عام 2008. وفي حال فوزها ستكون كلنتون اول امرأة تُنتخب رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة. وأوضحت عقيلة الرئيس الاميركي السابق بيل كلنتون انها باعلانها تشكيل لجنة تريد ان تبدأ حوارا مع الاميركيين:
"أُعلنُ اليوم تشكيلَ لجنة استطلاع رئاسية. لكني لا أبدأُ حملة بل أبدأُ محادثة معكم ، مع أميركا لأننا نحتاج الى ان نكون جزء من النقاش إذا أردنا أن نكون جزء من الحل. وعلينا جميعا ان نكون جزء من الحل. لنتحادث عن كيف ننهي الحرب في العراق النهاية الصائبة ونعيد الاحترام لاميركا في انحاء العالم".
كلنتون قالت ان رئيسا جديدا للولايات المتحدة وحده الذي سيكون قادرا على تصحيح أخطاء الرئيس جورج بوش واعادة الأمل والتفاؤل ، بحسب تعبيرها.


قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم السبت ان حركة "حماس" ستكون مستعدة للقبول بدولة فلسطينية مؤقتة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية مقابل هدنة مع اسرائيل مدتها عشر سنوات.
وقال هنية في كلمة بثها التلفزيون الفلسطيني ان حركة "حماس" مع تحرير أي شبر من فلسطين ولكنها لن تغلق الباب على الاجيال القادمة لأن الضعيف لن يبقى ضعيفا دائما والقوي لن يبقى قويا ، بحسب تعبيره.
وتأتي تصريحات هنية في وقت وصل الرئيس محمود عباس الى سوريا في زيارة من المتوقع ان يجري خلالها محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل تتناول تشكيل حكومة وحدة وطنية.


رفض رئيس الوزراء الصومالي علي محمد غيدي اليوم السبت أي وساطة بين حكومته واتحاد المحاكم الاسلامية. وكان غيدي وصل الى الخرطوم في وقت سابق من اليوم في زيارة للسودان تستمر ثلاثة ايام. وقال رئيس الوزراء الصومالي في تصريح للصحفيين انه لن تكون هناك وساطة من أي جهة بين الحكومة الانتقالية الصومالية والمحاكم الاسلامية. وأوضح غيدي انه يزور الخرطوم لاجراء محادثات مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير والمسؤولين السودانيين تتناول القضايا المتعلقة بالوضع في الصومال وتعزيز استقراره.


أكد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السبت دعم سوريا للعملية السياسية في العراق. وقال ان سوريا مستعدة للوقوف بجانب الحكومة العراقية في مساعيها لتحقيق المصالحة الوطنية. وأعلن الأسد في بيان صدر في ختام زيارة الرئيس جلال طالباني التي استمرت ستة ايام لدمشق ان أمن أيِّ من البلدان العربية يؤثر في البلدان الاخرى.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن البيان ان سوريا ستبذل جهودا قصوى لدعم عملية المصالحة الوطنية.
كما شدد الجانبان العراقي والسوري على أهمية وحدة العراق وضرورة انهاء الوجود العسكري الأجنبي ، بحسب البيان.
وأدان الجانبان الأعمال الارهابية التي تستهدف العراقيين والبنى الأساسية ومؤسسات الدولة.
واتفق البلدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والعمل من اجل الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.


قال عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري عبد المهدي المطيري اليوم السبت ان مسؤولين عراقيين وعدوا بالافراج عن المسؤول الاعلامي للتيار عبد الهادي الدراجي الذي اعتُقل في عملية نفذتها قوات عراقية تساندها قوات اميركية في منطقة البلديات شرقي بغداد ليل الخميس على الجمعة.
ونقلت وكالة رويترز عن المطيري قوله: "لا نعرف مدى جدية هذا الوعد لأنه لم يُطلق سِراحُه حتى الآن".
في غضون ذلك قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لقناة "العراقية" انه لا يتوقع الافراج عن الدراجي اليوم. وأوضح ان المسألة ليست بيد الحكومة العراقية مشيرا الى ان الاميركيين هم الذين اعتقلوه ويحققون معه وحين ينتهون من ذلك سيُفرِجون عنه ، بحسب الدباغ.


قالت مصادر الشرطة ان اربع عشرة قذيفة هاون سقطت اليوم السبت قرب مبنى المحافظة في مدينة كربلاء حيث توافد آلاف المواطنين لاحياء ذكرى عاشوراء. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان الهجوم لم يُسفر عن قوقع اصابات.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير اليوم السبت ان لجنة وزارية عراقية انتهت من اعداد مسوَّدة قانون النفط الذي يمنح الحكومة المركزية سلطة توزيع العائدات النفطية الى جانب صلاحيات واسعة في عمليات التنقيب والتطوير وتوقيع العقود مع الشركات العالمية.
ونقلت الصحيفة عن وزير التخطيط علي بابان قوله ان القانون سيُرسي الأساس لوحدة العراق. واوضح بابان الذي ينتمي الى جبهة التوافق العراقية ان اللجنة الوزارية أكدت دور الحكومة المركزية في بغداد دون اهمال الأكراد والاقاليم الاخرى ، بحسب تعبيره.
وقال مفاوضون ان الاسابيع الاخيرة من مناقشة قانون النفط تركزت على تشكيل لجنة فيدرالية لمراجعة العقود النفطية.


افاد التلفزيون الايراني الحكومي اليوم السبت بأن ايران قدمت شكوى الى الأمين العام للامم المتحدة بان كي موون بشأن اعتقال القوات الاميركية خمسة ايرانيين تقول واشنطن انهم كانوا يساعدون جماعات مسلحة في العراق.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت الايرانيين الخمسة في عملية دهم استهدفت مكتبا ايرانيا في مدينة اربيل قبل تسعة ايام.
وقال التلفزيون الايراني ان ايران قدمت شكوى رسمية بتوجيه رسالة الى الامين العام للامم المتحدة.
وفي سياق متصل قال السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قُمي ان الايرانيين الخمسة سيُفرج عنهم في غضون الايام القليلة المقبلة. ونسبت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" الى قمي قوله ان الحكومة العراقية أكدت ان الايرانيين الخمسة سيُطلق سراحُهم خلال هذا الاسبوع.


قال سلاح الهندسة في الجيش الاميركي اليوم السبت ان صادرات النفط استؤنفت من ميناء البصرة بعد توقف استمر ثلاثة ايام لأعمال التحديث. ولم يحدد الجيش الاميركي متى توقفت عمليات التصدير من الميناء لاستبدال اجهزة القياس ولكنه قال ان العمل الذي كان مقررا ان يستمر اربعة ايام أُنجز في ثلاثة.
ويصدر ميناء البصرة نحو مليون ونصف المليون برميل يوميا تشكل غالبية صادرات العراق النفطية.


وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى دمشق اليوم السبت في زيارة لسوريا يُجرى خلالها محادثات مع المسؤولين السوريين وممثلين عن الفصائل الفلسطينية في دمشق تتناول الوضع في الاراضي الفلسطينية والمنطقة. ومن المتوقع ان يجتمع عباس خلال الزيارة مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل في محاولة لحل الأزمة بين حركتي "حماس" و"فتح". وقال عباس لدى وصوله الى دمشق ان جميع الفصائل موجودة في العاصمة السورية وانه يرحب بلقاء مَنْ يريد اللقاء.


وزعت الشرطة التركية اليوم السبت صورة الرجل الذي يُشتبه بأنه قاتل الصحفي ذي الأصل الارمني هرانت دِنك. وناشدت السلطات المواطنين مساعدتها في التحقيق. وكان آلاف الأشخاص تظاهروا يوم أمس الجمعة احتجاجا على اغتيال دِنك فيما استنكر رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان جريمة الاغتيال في كلمة بثها التلفزيون التركي:
"للأسف ان ايادي سوداء اختارت هرانت دنك هذه المرة لتحقيق مآربها الخبيثة. ومما له مغزاه ان هذه الجريمة وقعت في وقت تتصدر قضية ما يُسمى ابادة الأرمن جدول العمل في بعض البلدان بصفة خاصة".
الصحف التركية الصادرة اليوم السبت اعربت عن الشعور بالصدمة وادانتها اغتيال زميل صحفي بوصفه هجوما على الديمقراطية في تركيا.


دعت المعارضة اللبنانية اليوم السبت الى اضراب عام في الاسبوع المقبل قبل يومين من انعقاد مؤتمر دولي في باريس لمساعدة لبنان. وقالت المعارضة في بيان لها ان لا خيارَ امامها سوى اللجوء مرة اخرى الى قاعدتها الشعبية سعيا الى تصعيد احتجاجها السلمي والديمقراطي ، على حد وصف البيان.
ودعت قوى المعارضة اللبنانيين الى التعبير عن خياراتهم من خلال اضراب عام يوم الثلاثاء المقبل.
وتضم المعارضة "حزب الله" وحركة "أمل" والتيار الوطني الحر بزعامة العميد ميشال عون. وتطالب المعارضة بحق الفيتو في حكومة فؤاد السنيورة واجراء انتخابات نيابية جديدة.


قالت مصادر أمنية اليوم السبت ان السلطات المصرية اعتقلت ثلاثة وسبعين اسلاميا في دلتا النيل للتحقيق في ما إذا كانت لهم علاقة بجماعة الاخوان المسلمين. ونفى نائب المرشد العام للاخوان المسلمين محمد حبيب ان تكون للجماعة أي صلة بالمعتقلين. وقالت المصادر ان الاسلاميين الذين اعتُقل غالبيتُهم في محافظة الفيوم خلال الايام الماضية ينتمون الى جماعات سلفية. وأفادت صحيفة "المصري اليوم" بأن السلفيين المعتقلين وُجهت اليهم تهمة تشكيل جماعة لتأييد الاخوان المسلمين ، وخاصة في انتخابات مجلس الشورى المصري المقررة في وقت لاحق من العام.


قال شهود ومسؤولون صوماليون ان اربعة اشخاص قُتلوا اليوم السبت في اشتباك بين مسلحين وقوات حكومية واثيوبية في سوق مزدحمة في العاصمة مقديشو. ونقلت وكالة رويترز عن مدنيين كانوا في المكان ان مسلحا اطلق النار على قافلة عسكرية اثيوبية في سوق الماشية شمالي العاصمة متسببا في اطلاق نار كثيف. واضافوا ان الجنود الاثيوبيين اطلقوا نيران مدفع مضاد للجو في الهواء فأثار ذلك ذُعر المارة فيما مرت دبابة على حافلة صغيرة خلال المواجهة. في غضون ذلك أعلن نائب رئيس مجلس المحاكم الاسلامية احمد قارة مسؤولية المحاكم الاسلامية عن الهجمات الأخيرة.


أعلن الجيش الفيليبيني اليوم السبت وفاة زعيم جماعة ابو سياف التي يُشتبه في ان لها علاقات بتنظيم "القاعدة.
وقال الجيش ان اختبارات الطب الشرعي التي أُجريت على جثة متحللة عُثر عليها الشهر الماضي في جزيرة جولو أكدت ان المتوفى هو قذافي جنجلاني الذي كان أخطر المطلوبين في الفيليبين ورصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقتله.
وقال المتحدث باسم السفارة الاميركية في مانيلا ماثيو لووسشنهوب ان نتائج اختبارات الطب الشرعي نتائج موثوق منها وتأكَّد ان الرفات رفات قذافي جنجلاني ، بحسب المسؤول الاميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG