روابط للدخول

اليمن تنفي إيواء عزة إبراهيم الدوري


کفاح الحبيب

نفت اليمن أنها تؤوي عزة إبراهيم الدوري أحد كبار مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين كما يقول الرئيس العراقي جلال طالباني.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن طالباني قوله إن الدوري المطلوب في العراق والذي يشتبه في توجيهه للمسلحين هناك يقيم في اليمن.
مسؤول يمني بارز نفى أن عزة إبراهيم الدوري مقيم باليمن ، مؤكداً أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة ، وقال إن بلاده تنتهج شفافية تامة عندما يتعلق الأمر باللجوء السياسي.
وكان عدد من المسؤولين العراقيين قد أكدوا أن الدوري موجود في سوريا غير أن طالباني قال إن الحكومة العراقية تتابع تحركاته وخلصت إلى أنه يقيم في اليمن.


قال أكبر ممثل لبريطانيا في العراق إن القوات البريطانية ستظل في البلاد طوال عام 2007 وربما خلال عام 2008 إذا طلبت حكومة بغداد استمرار المساعدة.
نائب قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق اللفتنانت جنرال جريمي لامب قال للصحفيين في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون خلال مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العراق ان إستمرار هذا الالتزام حتى عام 2008 ودور القوات البريطانية في التحالف وامور اخرى ستكون محور نقاش بين الحكومتين العراقية والبريطانية.
لامب قال انه لا يرى ما يدعو لعدم الحفاظ على مواصلة التزام القوات البريطانية تجاه العراقيين إذا طلب منها البقاء في العراق ، رغم ان ذلك سيكون قرارا سياسيا.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان الفشل في العراق سيكون بمثابة كارثة للمصالح القومية للولايات المتحدة ولدول أخرى .
غيتس قال في مؤتمر صحفي مشترك في البصرة مع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كيسي ان هناك اتفاقاً واسع النطاق على أن الفشل سيكون بمثابة كارثة أيا كان الرأي في كيفية الوصول الى هذه النقطة هنا في العراق عند هذه اللحظة الحاسمة ، مؤكداً ان الفشل ليس خيارا مطروحا بالنظر لتلك المخاطر .
من جانبه قال الجنرال كيسي انه لن تتخذ قرارات بشأن خفض عديد القوات الاميركية قبل أواخر الصيف ، مشيراً الى ان المهمة الرئيسية لقوات اضافية قوامها عشرون الف جندي سيرسلها الرئيس الاميركي جورج بوش في الاشهر المقبلة هي مساعدة القوات العراقية على تأمين بغداد.
وأعرب كيسي عن اعتقاده ان من المتوقع أن يتم إحراز تقدم على صعيد الوضع الأمني في بغداد في أواخر الصيف .
غيتس الذي وصل البصرة اليوم في زيارة لم يعلن عنها من قبل في اطار جولة في المنطقة. وهي ثاني زيارة يقوم بها للعراق في شهر ، كان قد اجتمع مع الجنرال كيسي ومع قادة القوات البريطانية التي تتولى الأمن في جنوب البلاد.


قتل جندي من فرقة بغداد التابعة للقوات متعددة الجنسيات وأصيب ثلاثة آخرون في إنفجار عبوة ناسفة على دورية عسكرية شمال غربي بغداد .
بيان للجيش الأميركي أوضح أن الدورية كانت تنفذ مهمة مرافقة لرتل عسكري
من جانب آخر أصيب ستة جنود بريطانيين بجروح في هجمات بالصواريخ وقذائف المورتر على قاعدتهم في مدينة البصرة.
متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية أوضحت ان جندياً أصيب بجروح خطيرة وخمسة آخرين بجروح طفيفة في ثلاث هجمات منفصلة بنيران غير مباشرة ومباشرة وقعت الخميس على قصر البصرة.


احتجزت القوات الاميركية والعراقية مساعدا للزعيم الديني مقتدى الصدر في غارة شنت بالقرب من مدينة الصدر ببغداد.
الجيش الاميركي قال في بيان ان قوات عراقية خاصة مدعومة بمستشارين أميركيين احتجزت اليوم رجلا يشتبه بأنه زعيم مجموعة مسلحة غير شرعية تقوم بعمليات خطف منظم وتعذيب وقتل المدنيين العراقيين إستنادا إلى معلومات إستخبارية موثوقة .
البيان وصف المحتجز بأنه ضالع في إغتيالات عدد من أفراد قوات الأمن العراقية ومسؤولين حكوميين ، وانه قام بتنفيذ انشطة عقابية عن طريق شن هجمات طائفية وعنف ، كما يعتقد أنه مرتبط بزعماء فرق الموت في بغداد من بينهم أبو درع ، وأشار البيان إلى أن القوات العراقية إعتقلت أيضا مشتبهاً بهما آخرين لغرض إستجوابهما.
مساعدون للصدر أكدوا ان المعتقل هو المتحدث الإعلامي البارز باسم الحركة الصدرية عبد الهادي الدراجي.
المسؤول بالمكتب السياسي للحركة عبد المهدي المطيري وصف عملية الإعتقال بأنها استفزاز متعمد ، مؤكداً ان الحركة لن ترد بعنف ، وقال ان الدراجي اعتقل عند منتصف الليل مع اثنين من أقاربه . وأضاف ان حارسا قتل بالرصاص اثناء الاعتقال ، معرباً عن إعتقاده بان الاثنين الاخرين اللذين اعتقلا معه قد أطلق سراحهما.


حولت اسرائيل مئة مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة الى السلطة الفلسطينية.
مسؤولون اسرائيليون قالوا ان الاموال ستخصص للاحتياجات الانسانية وأنها ستذهب مباشرة الى مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بدلاً من وزارة المالية الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة حماس .
يذكر ان إسرائيل تقوم بفرض ضرائب على البضائع التي تعبر الى الأراضي الفلسطينية لصالح السلطة الفلسطينية ، وقد توقفت عن تحويل مبالغ تلك الضرائب بعد أن جاءت حركة حماس الى السلطة في عام 2006.


قالت كوريا الشمالية انها توصلت الى اتفاق محدد مع الولايات المتحدة في محادثات نووية جرت في برلين.
وزارة الخارجية الكورية الشمالية قالت في بيان ان محادثات نووية بين البلدين استمرت ثلاثة ايام عقدها في برلين المبعوث الامريكي كريستوفر هيل والمبعوث الكوري الشمالي كيم كاي غوان في جو اتسم بالايجابية والصدق ، مشيرةً الى التوصل الى اتفاق محدد.
البيان لم يذكر المزيد من التفاصيل حول الإتفاق ، لكن المبعوث الأميركي الذي كان يتحدث في إنتشيون بكوريا الجنوبية وصف المحادثات بالمفيدة دون أن يشير الى ما إذا تم التوصل الى إتفاق أو الى ضرورة عقد جولة جديدة من المحادثات الدولية بشأن البرامج النووية لكوريا الشمالية :
" بالتأكيد ان المحادثات مع جمهورية كوريا الشمالية ، أردت القول أنها كانت مفيدة جداً."


قال التلفزيون التركي إن كاتبا تركيا أرمني الاصل أدين العام الماضي بتهمة إهانة الهوية التركية قتل بالرصاص أمام الصحيفة التي يعمل بها في اسطنبول ، ولم تتوفر على الفور تفصيلات أخرى.
يشار الى ان الكاتب هرانت دينك كان قد حوكم بسبب تصريحات مثيرة للجدل بشأن مذبحة مزعومة للارمن خلال الحرب العالمية الاولى تنفي أنقرة وعدد كبير من الاتراك حدوثها .


تسببت العواصف شديدة القوة التي تشهدها بلدان غرب ووسط أوربا بمقتل سبعة وعشرين شخصاً.
تقارير صحفية ذكرت ان بريطانيا سجلت القسم الأكبر من الخسائر حيث قتل عشرة أشخاص في أمطار وعواصف قوية بلغت سرعة الريح فيها مئة وستين كيلومتراً بالساعة أسفرت عن إقتلاع أشجار من جذورها وتدمير مبان وأدت الى العديد من حوادث المرور.


تدرس منظمة الأمم المتحدة ارسال قوة صغيرة الى دولتي تشاد وأفريقيا الوسطى المجاورتين للسودان بعد أن قوبل طلبها بارسال قوات حفظ سلام الى دارفور برفض من جانب الحكومة السودانية.
مسؤولون في المنظمة الدولية قالوا ان فريقاً لتقصي الحقائق يضم نحو ثلاثين من موظفي الامم المتحدة سيسافر الى الاقليم المضطرب في غرب السودان وسيمكث هناك اسبوعين يدرس خلالها حجم القوات المطلوب لحماية ومساعدة المدنيين المحاصرين في الصراع هناك وكيف السبيل الى ادخالهم الى تلك المنطقة النائية وسبل امدادهم بالعتاد بعد نشرهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG