روابط للدخول

قانون لتوزيع الثروة النفطية توزيعا عادلا على المحافظات


فارس عمر

- قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اليوم الخميس ان لجنة النفط والطاقة انتهت من كتابة مسوَّدة قانون النفط الذي يهدف الى توزيع الثروة النفطية توزيعا عادلا بين محافظات العراق الثماني عشرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن جهاد قوله ان المسوَّدة ستُقدَّم الى مجلس الوزراء للموافقة عليها قبل ارسالها الى البرلمان.
وأوضح جهاد ان القانون يهدف الى توزيع عائدات النفط على العراقيين في المحافظات توزيعا عادلا حسب نسبة السكان. كما ينص القانون على تفعيل شركة النفط الوطنية التي ستتولى انتاج النفط الخام وتصديره. ويحدد القانون ضوابط ابرام العقود مع شركات التنقيب. كما سيُعاد النظر في العقود التي وقعها النظام السابق.

- أعلنت الحكومة اليوم الاربعاء اعداد مشروعٍ لتعديل قانون اجتثاث البعث. وقال رئيس هيئة اجتثاث البعث احمد الجلبي في مؤتمر صحفي ان الهيئة انجزت مسوَّدة القانون المعدَّل وارسلته الى البرلمان للتصويت عليه.
وأوضح ان هذه الخطوة اتُخذت بالتنسيق مع رئيس الوزراء نوري المالكي وانها تأتي في اطار عملية المصالحة الوطنية. واكد الجلبي اعادة بعثيين سابقين الى وظائفهم. واضاف ان الف وخمسمئة شخص على الأقل من محافظة صلاح الدين رُفعت اسماؤهم من قائمة الاجتثاث.
وكان المالكي اعلن ان الباب مفتوح لعودة البعثيين غير الصداميين والذين ليست اياديهم ملطخة بدماء عراقيين ابرياء.

- أكد وزير التجارة عبد الفلاح السوداني ووزير الموارد المائية لطيف رشيد اليوم الاربعاء حرص العراق على تطوير العلاقات التجارية مع سوريا. وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" ان الوزيرين اعربا عن رغبتهما في تعزيز التعاون مع سوريا في سائر المجالات وخاصة المجال الاقتصادي ودعوة المستثمرين السوريين لاقامة مشاريع في العراق. ويرافق وزيرا التجارة والموارد المائية الرئيس جلال طالباني الذي وصل الى دمشق يوم الأحد في زيارة لسوريا تستمر ستة ايام.

- قال مسؤول فلسطيني اليوم الاربعاء ان مئات الفلسطينيين تعرضوا الى القتل أو الخطف في العراق وان آخرين تقطعت بهم السبل في مخيمات على الحدود العراقية بعد منعهم من دخول البلدان المجاورة.
وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية زكريا الأغا في بيان اليوم ان خمسمئة وعشرين فلسطينيا في العراق اختفوا خلال السنوات الثلاث الماضية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الأغا قوله ان كل من يتكلم باللهجة الفلسطينية في بغداد يُخطف ويُقتل ، بحسب المسؤول الفلسطيني.
ولم يتسن التوثق من الارقام التي اوردها الأغا من جهة مستقلة ولكن عدد الفلسطينيين المقيمين في العراق يُقدَّر بنحو عشرين الفا.

- قدم رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس استقالته اليوم الاربعاء بعد تحقيق داخلي في اداء قوات الجيش الاسرائيلي خلال حرب لبنان في الصيف الماضي.
وفي ما وصفته وسائل الاعلام الاسرائيلية بأنه زلزال سياسي أصبح حالوتس أكبر مسؤول اسرائيلي يسقط بسبب حرب اسرائيل مع حزب الله اللبناني. وتساءل وزير الخارجية الاسرائيلي السابق سيلفان شالوم ما إذا كان تنحي حالوتس سيؤدي الى استقالات أخرى تطاول رئيس الوزراء ايهود أولمرت أو وزير الدفاع عمير بيريتس:
"اعتقد انها خطوة علينا ان نحترمها والسؤال الآن هو مَنْ سيكون التالي: هل سيكون وزير الدفاع أم رئيس الوزراء أم كلاهما؟"
استقالة حالوتس جاءت بعد ساعات على صدور أمر باجراء تحقيق في دور اولمرت في فضيحة مالية.

- توجه منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الاربعاء الى منطقة الشرق الأوسط في جولة على دول المنطقة. وقال سولانا ان الوقت مناسب لتفعيل مساعي السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ويعتزم سولانا زيارة مصر والاراضي الفلسطينية واسرائيل والاردن قبل ان يعود الى بروكسل لاطلاع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على نتائج زيارته. وتأتي جولة سولانا في اعقاب زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي غادرت الكويت اليوم بعد جولة على دول المنطقة استمرت عدة ايام. وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح ان بلاده اقترحت على رايس التحادث مع سوريا وايران لتحسين الوضع في العراق.

- اكد مصدر حكومي ان البرلمان الصومالي أقر اليوم الاربعاء إقالة رئيسِه شريف حسن شيخ ادَن الذي إختلف مع رئيس البلاد ورئيس الحكومة الصومالية الانتقالية بعد قيامه بمبادرات سلام مع المحاكم الاسلامية.
ونقلت وكالة رويترز عن عضو البرلمان علي باشا ان مئة وثلاثة وثمانين نائبا صوتوا لصالح تنحية رئيس البرلمان فيما صوت ثمانية نواب ضد تنحيته وامتنع نائب واحد عن التصويت. واضاف باشا ان البرلمان سينتخب رئيسا جديدا في غضون اسبوعين.

- رفضت عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون اليوم الاربعاء خطة الرئيس جورج بوش الجديدة التي تتضمن ارسال مزيد من القوات الى العراق.
وكانت كلنتون زارت العراق مؤخرا والتقت رئيس الوزراء نوري المالكي. وقالت كلنتون في حديث بثته شبكة "ان بي سي" ان الحكومة العراقية ليست ملتزمة باتخاذ خطوات على المستويين العسكري والسياسي من شأنها ان تساعد في بسط السيطرة على بغداد وغيرها من مناطق البلاد.
كلنتون اتهمت حكومة المالكي بأنها تعتزم فرض شكل معين من اشكال الهيمنة على العرب السنة وبالتالي ليس هناك ما يدعو الى توقف الاعمال المسلحة التي تنفذها جماعات سنية ، بحسب عضو مجلس الشيوخ وزوجة الرئيس السابق بيل كلنتون.
واشارت السيدة الاميركية الاولى سابقا الى انها لا تعتقد ان لاستراتيجية بوش الجديدة فرصة كبيرة في النجاح.

- قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اليوم الخميس ان لجنة النفط والطاقة وافقت على المسوَّدة النهائية لمشروع قانون النفط الذي يحدد قواعد توزيع الثروة النفطية.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول النفطي قوله ان مشروع القانون يدعو الى تشكيل لجنة فيدرالية برئاسة رئيس الوزراء للاشراف على جميع العقود التي تُبرم في المستقبل. وستكون للجنة صلاحية مراجعة العقود التي وقعت في زمن صدام حسين أو التي وقعتها حكومة اقليم كردستان.
وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط ان المحادثات بشأن القانون انتهت ليل أمس الثلاثاء وستُقدَّم مسوَّدتُه الى مجلس الوزراء الاسبوع المقبل للموافقة عليه.

- قالت مصادر الشرطة ان خمسة عشر شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب ثلاثة وثلاثون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبية بمدينة الصدر شرقي بغداد. وسُمعت عدة انفجارات قالت مصادر الشرطة انها قذائف هاون في منطقة شارع حيفا وسط العاصمة. وفي شمال العراق قالت مصادر أمنية وصحية ان عشرة اشخاص على الاقل قُتلوا وأُصيب نحو اثنين واربعين آخرين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في كركوك. وفي الباب الشرقي وسط العاصمة قُتل احد عناصر الشرطة وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم. وقُتلت امرأة واصيب عشرة آخرون عندما سقطت قذائف هاون على حي سكني في قضاء الاسكندرية جنوبي بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان اثنين من جنوده قُتلا في محافظة الانبار احدهما يوم الاثنين والآخر اليوم الاربعاء. وفي البصرة أكد الجيش البريطاني اصابة اثنين من جنود قوات التحالف في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما. ويشكل الجنود البريطانيون غالبية قوات التحالف في جنوب العراق.
وكان عشرات الأشخاص قُتلوا وأُصيبوا في هجوم استهدف حرم الجامعة المستنصرية في بغداد يوم أمس الثلاثاء. وأفادت وكالة فرانس برس ان طلابا من الجامعة التكنولوجية اعتصموا في منطقة الكرادة احتجاجا على الاعتداء وطالبوا بتوفير حماية أشد فاعلية للطلاب واعضاء الهيئة التدريسية.

- نفى الجيش الاميركي اليوم الاربعاء ان تكون قواته دهمت مبنى السفارة السودانية في بغداد.
وكانت الحكومة السودانية استدعت القائم بإعمال الولايات المتحدة في الخرطوم بعد ان اتهمت القوات الاميركية بدهم سفارتها في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق ان تسعة جنود اميركيين في اربع سيارات عسكرية اقتحموا مبنى السفارة بعد السيطرة على الحراس ، وقاموا بتفتيش مكاتبها. ولكن المتحدث العسكري الاميركي في بغداد كريستوفر غارفر قال ان لا علم له بمثل هذه العملية. واضاف: "ليس لدينا سجل عن قيام جنود من القوات بعملية دهم للسفارة السودانية". الصادق قال ان السودان طالب باعتذار متهما القوات الاميركية بانتهاك الاعراف الدبلوماسية.

- غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الكويت اليوم الاربعاء متوجهة الى المانيا في ختام جولة على دول المنطقة لحشد الدعم العربي للعراق بعد اعلان الرئيس جورج بوش استراتيجيتَه الجديدة.
وكانت رايس التقت في المحطة الاخيرة من جولتها وزراء خارجية الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن.
وافادت تقارير ان رايس نالت دعمَ الدول العربية التي زارتها لخطة بوش التي تتضمن ارسال أكثر من عشرين ألف جندي اضافي الى العراق.
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح ان بلاده اقترحت على وزيرة الخارجية الاميركية التحادث مع سوريا وايران لتحسين الوضع في العراق.

- وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى برلين اليوم الاربعاء قادمة من الكويت في ختام جولة على دول المنطقة لحشد الدعم العربي للعراق بعد اعلان الرئيس جورج بوش استراتيجيتَه الجديدة.
وكانت رايس التقت في المحطة الاخيرة من جولتها وزراء خارجية الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن.
وافادت تقارير ان رايس نالت دعمَ الدول العربية التي زارتها لخطة بوش التي تتضمن ارسال أكثر من عشرين ألف جندي اضافي الى العراق.
في غضون ذلك وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى العربية السعودية لاجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله تتناول الملف العراقي والقضايا الاقليمية الاخرى.

- نفت الادارة الاميركية اليوم الاربعاء تقارير أفادت بأن السوريين والاسرائيليين اجروا محادثات سرية غير رسمية خلال العامين الماضيين توصلوا خلالها الى تفاهمات بشأن معاهدة سلام. وبعد ان نفت الحكومتان السورية والاسرائيلية أي علم لهما بمثل هذه الاتصالات قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان هذه التقارير لا تعني شيئا.
وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية قالت ان محادثات جرت في اوروبا خلال الفترة الواقعة بين ايلول 2004 وتموز 2006 بحضور وسيط اوروبي وبعلم مسؤولين اسرائيليين وسوريين. وان المحادثات انتهت عندما رفض الاسرائيليون طلبا سوريا برفعها الى مستوى المحادثات الرسمية ، بحسب الصحيفة الاسرائيلية.

- اعلن حلف شمالي الاطلسي اليوم الاربعاء ان قواته وقوات الحكومة الافغانية القت القبض على مسؤول قيادي في حركة طالبان.
وقال الحلف في بيان له ان المسؤول القيادي اعتُقل في غارة نُفذت ليل أمس الثلاثاء في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وامتنع حلف الاطلسي عن ذكر اسم القيادي المعتقل ولكنه اشار الى انه هرب من عملية نفذتها قوات الاطلسي مؤخرا في اقليم قَندهار المجاور. في غضون ذلك قال مصدر عسكري ان ثلاثة جنود افغان قُتلوا في عبوة ناسفة زُرعت على جانب احد الطرق في منطقة شرقي البلاد زارها الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم. وقال الضابط الكبير في الجيش الافغاني مراد علي انه لم يتضح ما إذا كان كرزاي في المنطقة التي حدث فيها الانفجار والواقعة في اقليم خوست. واضاف ان اربعة آخرين أُصيبوا في الهجوم.

- وُضعت قوى الأمن الروسية في حال استنفار اليوم الاربعاء بعد ان حذر مسؤول أمني كبير من احتمال وقوع هجوم.
وشددت السلطات اجراءاتها الأمنية لحماية القواعد العسكرية وانابيب النفط ومحطات توليد الطاقة والمطارات والموانئ ومحطات القطارات ومترو الانفاق في العاصمة موسكو.
وأكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اتخاذ مزيد من التدابير لحراسة المرافق الحيوية:
"اتخذت وزارة دفاع الاتحاد الروسي اجراءات اضافية لحماية منشآت الجيش والدولة والحكومة. وعموما فان القوات المسلحة تواصل العمل بصورة اعتيادية".
السلطات كثفت اجراءاتها الأمنية بعد ان حذر رئيس جهاز الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف من احتمال هجمات تستهدف شبكة النقل العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG