روابط للدخول

مقابلة مع وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي، الاتجاه نحو رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية، دور المصارف في عملية الإصلاح الاقتصادي


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي علي غالب بابان عن ميزانية العام 2007 والثانية مع وكيل وزارة المالية كمال البصري عن الاتجاه نحو رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية.
وفي حلقة اليوم نستمع أيضاً إلى عدد من الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين عن دور المصارف في عملية الإصلاح الاقتصادي.

- مقابلة مع وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي

وصف وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي علي غالب بابان ميزانية العام 2007 البالغة نحو واحد وأربعين مليار دولار وصفها بأنها ميزانية "الأمر الواقع" نظراً للالتزامات العديدة المترتبة على الدولة وأبرزها توفير مواد البطاقة التموينية للمواطنين والإنفاق على الموظفين والمتقاعدين وبناء القوات الأمنية.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر ليلى أحمد، تحدث أيضاً عن موضوعات أخرى بينها مخصصات إعادة الإعمار في المحافظات وأهمية المشاريع الاستثمارية في خفض نسبة التضخم.

(المقابلة مع وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي)

- الاتجاه نحو رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية

في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، أكد وكيل وزارة المالية كمال البصري أن الحكومة العراقية تسير باتجاه رفع الدعم عن المشتقات النفطية وإحالة هذه الأمر إلى القطاع الخاص.
ويندرج هذا الاتجاه في إطار الإجراءات التي اقترحتها الدول المانحة وصندوق النقد الدولي لإصلاح الاقتصاد العراقي.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر ليث أحمد، أوضح البصري أن رفع الدعم عن المشتقات النفطية كان أحد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة التضخم.

(المقابلة مع و كيل وزارة المالية)

- دور المصارف في عملية الإصلاح الاقتصادي

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين ورجال المال أهميةَ المصارف الحكومية والأهلية في عملية الإصلاح الاقتصادي التي يشهدها العراق.
وفي المقابلات التالية التي أجرتها مراسلة إذاعة العراق الحر جمانة العبيدي، تحدث المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية طه أحمد عبد السلام عن أهمية القطاع المصرفي في تسهيل الاستثمارات الأجنبية اللازمة لإعادة الإعمار فيما أشار نائب المدير المفوض لمصرف الائتمان العراقي عبد الجبار الربيعي إلى ما وصفه بالتهميش الذي تعاني منه المصارف في المرحلة الحالية. أما الخبير الاقتصادي حسام الساموك فقد أجاب أولا عن سؤال يتعلق بمفهوم الإصلاح الاقتصادي.

(المقابلات مع خبراء اقتصاديين ومصرفيين)

على صلة

XS
SM
MD
LG