روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 17 كانون الثاني


احمد رجب - القاهرة

- من العناوين الرئيسية في صحيفة الأهرام الصادرة اليوم: ‏134‏ ألف قتيل و‏36‏ ألف مصاب ضحايا العنف في‏2006‏ ، مصرع‏90‏ وإصابة‏250‏ في أكثر أيام بغداد دموية منذ عيد الأضحى، جنود أمريكيون يتظاهرون في واشنطن ضد الحرب بالعراق.

- وفي الأهرام يقول الكاتب صلاح الدين حافظ إننا وبقدر ما نرى أن الصراع الطائفي والعرقي المندلع في العراق‏,‏ بين السنة والشيعة والأكراد‏,‏ لن يركن إلى الهدوء في ظل الظروف الحالية‏,‏ فإننا نعتقد أن الإستراتيجية الأمريكية الجديدة‏,‏ بأهم بنودها‏,‏ إرسال ‏20‏ ألف جندي أمريكي جديد‏,‏ لن تستطيع في المدى المنظور إحكام سيطرتها على هذه البؤر النارية الملتهبة‏, ويضيف الكاتب المصري منتقدا الرئيس الأميركي، وقائلا إن سياسة بوش أشعلت الحرب الطائفية والعرقية في العراق‏,‏ وأرست قواعد التقسيم‏,‏ وتسببت في مقتل ثلاثة أرباع مليون عراقي‏,‏ وأكثر من ثلاثة آلاف جندي أمريكي‏,‏ وهجرة مليوني عراقي إلي الخارج‏,‏ وتهجير نحو مليون آخرين‏,‏ وفق حملات التطهير الطائفي المتبادل بين السنة والشيعة‏,‏ وبين العرب والأكراد في المناطق المختلفة‏,‏ وتحويل البلاد الي أسخن بؤر العنف والتطرف في العالم.

- ونطالع من صحيفة الجمهورية العناوين التالية: القوات الكردية بدأت التحرك نحو بغداد ... وسط مخاوف سنية وشيعية من البطش
160 قتيلا وجريحا في أعمال العنف الطائفي والمقاومة خلال 24 ساعة‏.

- وتشير الصحيفة المصرية إلى أن أعمال العنف طالت مدارس البنات حيث تقول إن مسلحين حاولوا اقتحام مدرسة بنات في حي الوشاش لكن حراس المدرسة صدوا الهجوم الذي أصيب فيه احد الحراس بجروح، وتقول إن جثث العراقيين وجدت في أماكن متفرقة إذ عثرت الشرطة العراقية على تسع جثث مجهولة الهوية في الموصل وعلى 30 جثة في بغداد وعلى 14 جثة في مناطق أخرى. وعلى صعيد الخطة الأمنية الجديدة تقول الجمهورية إن مشاركة قوات كردية أثارت حفيظة سياسيين أكراد، وأعضاء برلمان، وتنقل عن محمود عثمان السياسي الكردي في مقال بصحيفة الزمان العراقية عن خوفه من تصنيف مشاركة القوات الكردية لمسة عرقية إلى الصراع الطائفي.. وأنه وعدد كبير من النواب العراقيين يعارضون تدخلها.

- ومن العناوين الرئيسية في صحيفة الأخبار: بعد سلسلة لقاءات في السعودية والكويت :
رايس تسعي لحشد الدعم العربي لإستراتيجية بوش في العراق
الرياض تؤكد دعمها لأهداف الخطة وتتحفظ علي وسائل تنفيذها
الفيصل ينفي وجود وساطة سعودية بين واشنطن وطهران.

- وتشير الأخبار إلى أن وزراء خارجية مصر والولايات المتحدة والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي دعوا الدول المجاورة للعراق إلى عدم التدخل في شئونه.

على صلة

XS
SM
MD
LG