روابط للدخول

المالكي: الخطة الأمنية ستستهدف كل من ينتهك القانون


ميسون أبو الحب

تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بان تستهدف الخطة الأمنية الجديدة جميع أولئك الذين ينتهكون القانون وأكد أن هذه الخطة لن تخضع لأي تأثيرات سياسية. المالكي قال خلال لقاء عقده مع ممثل الأمم المتحدة في العراق اشرف قاضي أن على أولئك الذين لا يريدون أن يلاحقهم الجيش أن يخضعوا للقانون، حسب ما ورد في بيان صدر عن مكتب المالكي وحسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
المالكي رحب أيضا بتعاون إقليمي من جانب دول مثل إيران وسوريا شرط عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، حسب البيان.


** الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في العام الماضي اكبر من أربعة وثلاثين ألف شخص **
قالت الأمم المتحدة اليوم أن عدد القتلى من المدنيين في العراق تجاوز أربعة وثلاثين ألفا خلال عام 2006 حسب ما ورد على لسان جياني ماغازيني مسؤول حقوق الإنسان في العراق في الأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد:
" خلال عام 2006 قتل أربعة وثلاثون ألفا واربعمائة واثنان وخمسون مدنيا بسبب أعمال عنف بينما أصيب ستة وثلاثون ألفا وستمائة وخمسة وثمانون ".
ماغازيني أضاف أن عدد القتلى من المدنيين خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول بلغ ستة آلاف واربعمائة شخص في مختلف أنحاء العراق بينهم أربعة آلاف وسبعمائة في بغداد وحدها.
وفي رد فعل على هذه الأنباء قال البيت الأبيض أن عدد القتلى من المدنيين العراقيين كبير العام الماضي والقى المسؤولية في ذلك على الإرهابيين.
الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو قال أن من الواضح أن إعداد الخسائر بين المدنيين عالية جدا وان سبب ذلك هو الإرهابيون.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال من جانبه أن هذه الخسائر في الأرواح مأساوية وأضاف أن سببها المتطرفين وليس القوات الأميركية والبريطانية كما قال أن النظام السابق قتل عددا كبيرا من المدنيين العراقيين، بلير قال:
" هذا أمر مأساوي بالطبع عندما يتعلق الأمر بمدنيين أبرياء يفقدون حياتهم في العراق. تعرفون أن مئات الآلاف من الأبرياء فقدوا حياتهم تحت حكم صدام ويفقد آلاف من الأشخاص حياتهم حاليا لان الإرهابيين والمتطرفين الداخليين المرتبطين بمتطرفين خارجيين يقتلونهم. ليس الجنود البريطانيون أو الأميركيون هم الذين يقتلون أناسا أبرياء بل نحاول نحن حماية هؤلاء الأبرياء ".


** السعودية تعبر عن دعم متحفظ للستراتيجية الأميركية في العراق **
عبرت المملكة العربية السعودية عن دعم متحفظ لستراتيجية الولايات المتحدة في العراق غير أنها قالت أن مسؤولية إحلال الأمن في البلاد تقع بالدرجة الأساس على العراقيين أنفسهم. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي تجري حاليا جولة في الشرق الأوسط. رايس رحبت باحتمال مشاركة الدول العربية بشكل اكبر في محاولات إحلال الاستقرار في العراق:
" هدفنا واحد وهو عراق موحد لا يمس أحد سلامة أراضيه ولا يتعرض إلى تدخلات خارجية، عراق يُعامَل جميع مواطنيه على قدم المساواة ويمكن لهم الاعتماد فيه على حماية الدولة بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو العرقية ".
هذا وقد غادرت رايس الرياض متوجهة إلى الكويت لحضور لقاء مع وزراء خارجية ثماني دول عربية ومواصلة محاولات الحصول على دعم في العراق.


** طلباني في اليوم الثالث من زيارته سوريا **
يجري رئيس الجمهورية جلال طلباني زيارة إلى سوريا حاليا. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
[[...]]


** ** **


أخبار أمنية:
قتل خمسة وستون شخصا في الأقل اغلبهم طالبات جامعيات عند مدخل جامعة المستنصرية.
عدد القتلى اليوم مائة في الأقل سقطوا جراء تفجيرات وتبادل لاطلاق النار في العاصمة بغداد.
انفجرت سيارة مفخخة خارج الجامعة المستنصرية في بغداد وأصابت طالبات كن على وشك العودة إلى منازلهن ثم اقترب مفجر انتحاري إلى موقع الانفجار الأول فقتل عددا آخر من الأشخاص.
وزارة التعليم العالي وجهت نداءا للتبرغ بالدم لمائة وعشرة من الجرحى وقالت انها ستغلق أبواب الجامعة حتى الأسبوع المقبل.

أعلنت وزارة الدفاع قيام قوات الأمن العراقية بقتل ثمانية وثلاثين مسلحا في الأقل واعتقال مائة وسبعة وأربعين على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في منطقة ديالى، حسب ما ورد في بيان أصدرته الوزارة.
هذا وكان بيان سابق قد أشار إلى اعتقال اثنين وتسعين مسلحا يوم الاثنين والاستيلاء على العديد من مخابئ الأسلحة خلال عملية للقوات العراقية جنوبي بغداد.

القوات متعددة الجنسيات قالت في بيان أصدرته اليوم أن انفجار سيارة مفخخة في منطقة المنصور في بغداد يوم أمس قرب نقطة للتفتيش أدى إلى مقتل اثنين من أفراد الجيش العراقي وإصابة ثلاثة آخرين.
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أربعة جنود يوم الاثنين نتيجة انفجار عبوة ناسفة خلال عمليات في محافظة نينوى.


** ** **


** أوردغان: تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تصاعد التوترات العرقية في كركوك **
في نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء حذر رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان أكراد العراق من محاولة السيطرة على مدينة كركوك وقال أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تصاعد التوترات العرقية بين التركمان والعرب والأكراد في المدينة.
جاء تعليق اوردغان بعد يوم واحد من انتقاد جماعات كردية مؤتمر أنقرة الخاص بمستقبل كركوك.
اوردغان قال أنه لا يمكن لتركيا تحمل هذه الانتقادات ثم ذكّر بموقف بلاده التي احتضنت لاجئين أكراد فروا من مناطقهم بعد انتفاضة عام 1991، حسب الوكالة.
هذا وقد أدان أعضاء في برلمان كردستان ما دعوه بتدخل الحكومة التركية في شؤون العراق الداخلية ودعوا البرلمان إلى إصدار بيان يدينه، كما جاء في بيان صدر اليوم. البرلمانيون دعوا أيضا الحكومة العراقية ووزارة الخارجية إلى اتخاذ موقف حاسم لوقف هذا التدخل والى التهديد بوقف العلاقات السياسية والاقتصادية مع تركيا في حال واصلت الأخيرة تدخلها.


** أنباء عن توجيه الصدر تعليمات لاعضاء كتلته بانهاء مقاطعة العملية السياسية **
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن عضو في مجلس النواب من الكتلة الصدرية رفض الكشف عن اسمه قوله أن رجل الدين مقتدى الصدر وجه تعليمات إلى وزراء ونواب من الكتلة بإنهاء مقاطعتهم العملية السياسية التي دامت ستة أسابيع.
الوكالة نقلت عن عضو المجلس قوله أن الموافقة جاءت من النجف الليلة الماضية غير انه أضاف أن عودة الكتلة مشروطة بمطالب من المفترض أن تقوم الحكومة بتلبيتها في غضون شهر وتتعلق بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق وتحديد موعد لتسلم القوات العراقية المهام الأمنية في جميع أنحاء البلاد، حسب الوكالة.


** إسرائيل: تحقيق في دور اولمرت في خصخصة بنك لومي **
أمر كبير نواب الادعاء في إسرائيل بفتح تحقيق في دور رئيس الوزراء ايهود اولمرت في خصخصة بنك لومي وهو ثاني اكبر بنك في البلاد. وزارة العدل أكدت قيام نائب الادعاء في إسرائيل إيران شيندار بتوجيه أمر إلى الشرطة بفتح تحقيق جنائي في هذه القضية.


** الاتحاد الاوربي ينوي تخصيص يوم لمناهضة عقوبة الإعدام **
قال مسؤول العدل والأمن في الاتحاد الأوربي اليوم أن الاتحاد يعتزم تنظيم أول يوم رسمي له ضد عقوبة الإعدام في العاشر من تشرين الأول. مفوض العدل والأمن فرانكو فراتيني طرح هذا الاقتراح في اجتماع لوزراء عدل دول الاتحاد يعقد في مدينة درزدن الألمانية. يذكر أن الاتحاد حظر عقوبة الإعدام ويدعو إلى حظر عالمي على هذا النوع من العقوبات.


** واشنطن: بدء محاكمة مساعد سابق في البيت الأبيض **
بدأت محاكمة مساعد سابق كبير في البيت الأبيض هو لويس سكوتر ليبي في واشنطن اليوم باختيار أعضاء لجنة المحلفين. يواجه ليبي تهما بالشهادة الكذب وإعاقة العدالة في ما يتعلق بتسريب اسم أحد العاملين في وكالة المخابرات المركزية السي آي أي. هذا ومن المتوقع استدعاء نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني للإدلاء بشهادته في هذه القضية.


** غيتس: تزايد نشاط المتمردين عبر الحدود من باكستان مشكلة **
وصف وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس تزايد نشاط المتمردين عبر الحدود من باكستان، وصفه بكونه مشكلة يجب متابعتها مع حكومة باكستان. يذكر أن باكستان عقدت اتفاق سلام منفصل مع شيوخ قبائل. غيتس قال أيضا انه سيوصي بزيادة عدد القوات في أفغانستان لو ارتأى القادة العسكريون ذلك وأوضح أن من المهم أخذ زمام المبادرة في التعامل مع المخاطر الأمنية.


** ايفانوف: روسيا باعت انظمة صواريخ إلى إيران **
أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم انباءا تحدثت عن قيام روسيا ببيع انظمة صواريخ مضادة للطائرات إلى إيران مضيفا أن عملية البيع تمت في إطار صفقة بين الحكومتين الروسية والايرانية. ايفانوف قال أيضا أن إيران لا تخضع لعقوبات تمنعها من الحصول على معدات دفاعية.
يذكر أن عقوبات فرضتها الأمم المتحدة على إيران تحرم عليها الحصول على تكنولوجيا ومعدات نووية. يذكر أيضا أن صفقة الصواريخ مع روسيا أثارت انتقادا من جانب الحكومات الغربية.


** قائد القوات الأميركية في أفغانستان يدعو إلى رفع عدد القوات **
دعا الليوتننت جنرال كارل ايكنبيري قائد القوات الأميركية في أفغانستان، دعا اليوم إلى زيادة عدد القوات لمواجهة الهجمات المتزايدة التي تشنها جماعة طالبان. خلال زيارة يجريها وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى افغانستان، نبه ايكنبيري إلى تضاعف عدد أعمال التسلل المسلحة من باكستان على مدى الشهر الماضي وقال أن المسلحين يستخدمون الأراضي الباكستانية قاعدة لعملياتهم. هذا ويجري غيتس محادثات في كابول مع رئيس أفغانستان حميد كرزاي وقادة عسكريين أميركيين ومن حلف شمالي الأطلسي.
ناطق باسم كرزاي هو كريم رحيمي قال أن مباحثات كرزاي وغيتس ستركز على الحرب على الإرهاب:
" هدف المباحثات وموضوعها الرئيسي هو الأمن في أفغانستان وفي المنطقة والحرب على الإرهاب ودعم الإنجازات التي تحققت في أفغانستان ".


** باكستان: الجيش يهاجم معسكرا لتنظيم القاعدة **
شن الجيش الباكستاني هجوما استهدف معسكرا لمسلحين في منطقة تقيم فيها قبائل على الحدود مع أفغانستان. ناطق عسكري قال أن الجيش نفذ العملية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في منطقة جنوب وزيرستان بعد تلقيه معلومات مخابراتية مؤكدة ذكرت أن ما بين خمسة وعشرين إلى ثلاثين من نشطاء تنظيم القاعدة المشتبه بهم يختبئون هناك وقد تم قتل العديد منهم حسب الناطق الذي لم يذكر العدد بالتحديد.


** كوبا: حالة كاسترو الصحية سيئة **
نقلت صحيفة ايل باييس الإسبانية عن مصادر طبية قولها أن حالة رئيس كوبا فيديل كاسترو الصحية سيئة للغاية وانه يعاني من التهاب في الامعاء بعد فشل ثلاث عمليات جراحية أجريت له. يبلغ كاسترو الثمانين من العمر وكان قد سلم السلطة إلى شقيقه راؤول في نهاية تموز الماضي بعد خضوعه لعملية جراحية أولى.


** الولايات المتحدة: أعاصير ثلجية تقتل ثلاثين شخصا **
أدى هبوب أعاصير شتائية ثلجية إلى مقتل اكثر من ثلاثين شخصا على مدى الأيام الماضية في المناطق الوسطى من الولايات المتحدة. أغلب الضحايا سقطوا في منطقة اوكلاهوما وميزوري وكنساس. وفي تكساس أدى هطول أمطار بلغ ارتفاعها خمسة عشر سنتمترا إلى ارتفاع منسوب المياه وحدوث سيول. هذا وقد اصدرت دائرة الأنواء الجوية الوطنية تحذيرات من حدوث فيضانات ووجهت إرشاداتها إلى المواطنين في عدة ولايات منها لويزيانا واوهايو وايلينوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG