روابط للدخول

أخبار الفنان موسى كاظم وقصائد للشاعر عدنان الصائغ


فريال حسين

أهلا أهلا أهلا، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة .... نقلتها رسائلكم البريدية والإلكترونية، وهي تحمل التحيات والانتقادات وآراء عن الوضع الراهن في العراق وتحمل أيضا رغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة. فأهلا بكم وبالحمام الزاجل، وابقوا معنا ....

** ** ** أغنية (يا حمام) ** ** **

أرحب بمشاركة مخرج البرنامج (ديار بامرني) .. أهلا (ديار).

ديار: أهلا بيكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: وصلتنا العديد من الرسائل تسأل عن الشاعر العراقي (عدنان الصائغ) صاحب أطول قصيدة وهي (نشيد أوروك). أين هو الآن؟

الشاعر العراقي (عدنان الصايغ) يقيم حاليا في لندن وصدرت له مؤخرا عن دار (آفاق) للنشر والتوزيع في القاهرة الطبعة الثانية من ديوانه (تأبط منفى) ضمت واحدا وسبعين قصيدة ونصا قصيرا عكس تجربة الشاعر في تغربه في بلاد الشتات، إضافة إلى تجربته المرة التي عاشها في وطنه سنوات القمع والحرب والحصار. وسيقام للصائغ ضمن أيام مهرجان القاهرة الدولي للكتاب في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري حفل توقيع لديوانه الصادر (تأبط منفى).

واخترت بعض المقاطع من ديوانه الأخير .. القصيدة بعنوان (شيزوفرينيا):
في وطني
يجمعني الخوف ويقسمني:
رجلا يكتب
والآخر - خلف ستائر نافذتي - يرقبني

العنوان الآخر (العراق):
العراق الذي يبتعد
كلما اتسعت في المنافي خطاه
والعراق الذي يتئد
كلما انفتحت نصف نافذة
قلت آه
والعراق الذي يرتعد
كلما مر ظل
تخيلت فوهة تترصدني أو متاه
والعراق الذي نفتقد
نصف تاريخه أغان وكحل
ونصف طغاه

** ** ** أغنية ** ** **

ديار: رسالة من المستمع (m-sharefani) يشكرنا على ما نقدمه من خلال إذاعة العراق الحر ويطلب تقديم نبذة مختصرة عن تاريخ العراق ورؤسائه. حاليا ليس هناك نية بإعداد برنامج عن تأريخ العراق ورؤسائه، وسنحاول التفكير بإعداد برنامج من هذا النوع مستقبلا. وشكرا لمتابعتك.

فريال: يبدو أن هناك رسالة أخرى حول برامج الإذاعة ومنها رسالة من
(rojynwe) وهي مكتوبة باللغة الإنكليزية. ويقدم فيها الشكر لما نقدمه من فقرات تعرف المستمع بأحوال العراق سياسيا وأمنيا وثقافيا. ويقول إنه سمع بأننا نقدم برنامجا خاصا بتعليم اللغة الإنكليزية. أسفا يا صديقنا ونحن لا نقدم مثل هذا النوع من البرامج ربما في إذاعة أخرى لا أعرف أيهم.

ديار: رسالة أخرى من الصديق (أبو زهراء) ويقول لماذا أخباركم متأخرة. يا صديقنا نحن نبدأ البث الحي في الساعة السادسة مساءً وتعاد كل أخبارنا وتقاريرنا في اليوم التالي. ولابد أنك تسمعنا صباحا أكثر من بثنا المسائي.

** ** ** أغنية ** ** **

فريال: وصلت البرنامج العديد من الرسائل التي تسأل عن أخبار الفنانين والمطربين ومعي رسالة من المستمعة (شيماء ناجي) من الحلة تسأل عن المطرب (موسى كاظم) وما هو جديده.

الفنان (موسى كاظم) درس الموسيقى والمقام العراقي في معهد الدراسات النغمية وتتلمذ على يد الراحل الفنان (شعوبي إبراهيم) وكذلل الفنان (حسين الأعظمي).
يبدو أن الفنان (موسى كاظم) كان غائبا عن الساحة الغنائية وعاد مجددا حيث صور ثلاث أغاني. أغنيتان عاطفيتان وثالثة تتحدث عن الغربة والحنين إلى الوطن. وهو يقيم في عمان منذ ثماني سنوات. وقد نال شهرة واسعة في أوائل الثمانينات بأغانيه (من الرسائل قاطعوني) وأغنية (بين أيدي وضاع مني) وأغنية (صدقوني ما مليتكم).

وسيغني في لقاء أجرته معه مراسلتنا في عمان (فائقة رسول سرحان):
الله لا ينطي الزمان اللي على الغربة دلاني
واحرمني شوفة هلي وابعدنا عن ديريتي
عن أمي وإخواني ....

** ** ** لقاء مراسلتنا مع المطرب (موسى كاظم) ** ** **

في الختام أشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن المخرج (ديار بامرني)، أطيب المنى ..........

على صلة

XS
SM
MD
LG