روابط للدخول

الرئيس طالباني في دمشق في زيارة هي الأولى لرئيس عراقي إلى سوريا منذ عقود


حسين سعيد

**)
وصل الرئيس جلال طالباني الى دمشق اليوم في أول زيارة رسمية لرئيس عراقي الى سوريا منذ نحو ثلاثة عقود. وتوقع رئيس وزراء العراق السابق الدكتور ابراهيم الجعفري في تصريح لاذاعة العراق الحر ان تؤدي الزيارة الى تلافي ما اسماها بنقاط الازعاج من الارض السورية للعراق:
[[...]]
ومن المتوقع أن تسفر الزيارة عن التوقيع على اتفاقيات أمنية وتجارية بين البلدين اللذين استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية قبل نحو شهرين بعد قطعية استمرت اكثر من ربع قرن.
ويرافق الرئيس طالباني في هذه الزيارة وفد يضم وزراء الداخلية جواد البولاني، والتجارة عبد الفلاح السوداني، والموارد المائية عبد اللطيف رشيد اضافة الى مستشار الامن الوطني موفق الربيعي كما يضم الوفد عددا من اعضاء مجلس النواب والخبراء.

**)
اعلن الجيش الاميركي إن الايرانيين الخمسة الذين تم اعتقالهم يوم الخميس الماضي في مدينة اربيل اثر مداهمة مبنى مكتب الارتباط الايراني هناك لهم صلة بالحرس الثوري الايراني لكن طهران نفت ذلك وطالب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني بالافراج عنهم واوضح قائلا:
[[...]]

**)
تلقى عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم رسالة من مرشد الجمهورية الايرانية اية الله على خامنئي، سلمها علي لاريجاني أمين المجلس الاعلي للامن القومي الايراني الذي كان وصل الى السعودية في وقت سابق.
ولم تكشف وكالة انباء واس السعودية الرسمية التي اوردت النبأ تفاصيل ما دار اثناء المقابلة، بل اكتفت بالاشارة الى ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حضر اللقاء. لكن وكالة ايرنا الايرانية الرسمية قالت ان لاريجاني بحث مع ملك السعودية العلاقات بين طهران والرياض وعددا من قضايا الوضع الاقليمي والعالم الاسلامي.

**)
اعلن عبد الرحمن ديناري المتحدث باسم الحكومة الصومالية المؤقتة ان مسؤولين في الاتحاد الافريقي وصلوا الى مقديشو لوضع اللمسات الاخيرة على خطة لنشر قوة افريقية لحفظ السلام، تريدها الحكومة ان تصل باسرع وقت ممكن.
وقال ديناري خلال مؤتمر صحفي عقده في مقديشو ان وفد الاتحاد الافريقي يجري مباحثات مع مسؤولين حكوميين وامنيين للاتفاق على سبل نشر قوات من الاتحاد، كما سيقوم بزيارات ميدانية الى عدد من المناطق الصومالية.
وكان مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي وافق على ارسال اكثر من ثمانية الاف من القوات الافريقية الى الصومال وناشد المجتمع الدولي تمويل بعثة السلام.

**)
اعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن واشنطن ستعزز دورها في محاولة لحل النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، وقالت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس عقب مباحثات بينهما في مدينة رام الله بالضفة الغربية اليوم قالت انها استمعت الى الدعوة الواضحة لتعزيز المشاركة الأميركية في هذه عملية السلام.وقال مسؤولون اسرائيليون ان رايس تحاول استعراض الخيارات التي قد تشمل اقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.
وكانت رايس التقت امس في القدس الغربية وزراء اسرائيليين لكنها قالت انها لم تأت الى المنطقة بخطة محددة لاطلاق مفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي انهارت قبل ستة اعوام.

**)
اقترح وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي افيغدور ليبرلمان نشر ثلاثين الف من قوات من حلف شمال الاطلسي في قطاع غزة لتأمينه بعد توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية قاصمة الى انحاء القطاع والمناطق الساحلية لمنع من أسماهم بالمتطرفين من اعادة تسليح أنفسهم.
ونقلت تقارير اعلامية لن ليبرمان طرح هذه الفكرة يوم السبت خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى القدس الغربية.
واعترض افرايم سنيه نائب وزير الدفاع الاسرائيلي على فكرة ليبرلمان، وقال في تصريح لاذاعة اسرائيل إن قوات حلف الاطلسي في غزة لن تقدم حلا بل ستفاقم المشكلة.

**)
دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز دولا اوروبية وروسيا والصين الى السير على خطى بلاده واتخاذ اجراءات اخرى اضافة الى العقوبات التي فرضها مجلس الامن اخيرا على ايران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي المثير للشبهات.
واشار مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى احتمال ان يتبنى مجلس الامن الدولي قرارا ثانيا بعقوبات اشد في حال استمرت ايران في تحدي المجلس بتخصيب اليورانيوم، لكن مسؤولين اميركيين واوروبيين شككوا في ان يتحقق ذلك الا اذا حدث بعض الاستفزاز المثير من جانب ايران للمجتمع الدوالي.

**)
ذكرت تقارير من العاصمة الفرنسية ان ليبيا تنوي شراء 18 مقاتلة فرنسية من طراز رافال تصل قيمتها الى نحو 3 مليارات وربع المليار دولار، لكن مصدرا مقربا من شركة داسو المصنعة لهذه الطائرة نفى ان تكون هناك صفقة وشيكة.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المصدر ان القوات الجوية الفرنسية عرضت الطائرة في معرض جوي اقيم في العاصمة الليبية في كانون الاول الماضي في اطار الترويج المعتاد لرافال ولكن لا توجد مفاوضات عن صفقة وشيكة مع ليبيا.
وطائرات رافال هي الجيل الفرنسي المقبل من الطائرات المقاتلة القاذفة التي تمثل برنامجا متميزا للصناعات الحربية الفرنسية.

**)
وصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نيكاراغوا اليوم قادما من العاصمة الفنزويلية كاراكاس. وكان الرئيس الايراني اجرى مباحثات مع نظيره الفنزويلي هوغو شافيز وتم الاتفاق بينهما على زيادة تنسيق جهودهما مع دول اوبك ومع المنتجين الرئيسيين للنفط خارج اوبك لحماية الاسعار، كما اتفق البلدان على انشاء صندوق بمبلغ ملياري دولار لدعم مشروعات يشاركان في تنفيذها في الدول النامية.
وقعت ايران وفنزويلا في ختام زيارة الرئيس الايراني على 11 اتفاقية ومذكره تفاهم تخص منع الازدواج الضريبي وتنشيط السياحة والتعاون في مجالات التعليم الفني والمهني والصناعات الاساسية والمناجم، وغيرها.

**)
وصلت عضوة مجلس الشيوخ الأميركي عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون الى مدينة لاهور الباكستانية اليوم في زيارة قصيرة تجتمع خلالها بالرئيس الباكستاني برويز مشرف.
وكانت كلينتون اجرت مباحثات اليوم مع الرئيس الافغاني حامد كرزي في كابل التي وصلتها قادمة من بغداد حيث اجرت يوم أمس السبت مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي، واعربت عقب اللقاء عن شكوكها في ان تتمكن الحكومة العراقية من الوفاء بالتعهدات التي قطعتها على نفسها بالقضاء على العنف.

**)
اختار حزب التجمع من اجل حركة شعبية وهو الحزب الحاكم في فرنسا اختار اليوم نيكولا ساركوزي وزير الداخلية مرشحا رسميا له لانتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة المقررة في نيسان ايار المقبلين المقبل. وكان سركوزي المرشح الوحيد للحزب وحصل على اغلبية اصوات اعضاء التجمع الذي يقدر 33 الفا.
ومن المتوقع ان يواجه ساركوزي منافسة حادة من قبل مرشحة الحزب الاشتراكي سيغلين رويال.

**)
اعلن مسؤولون افغان اليوم ان ما لايقل عن 30 من عناصر حركة طالبان قتلوا وجرح نحو 20 اخرين نتيجة حملة عسكرية على مقاطعة كاجاكي جنوب افغانستان. في غضون ذلك اعلنت القوات البريطانية ان احد افرادها قتل خلال عمليات في ولاية هيلمند.

**)
اعلنت جماعة الاخوان المسلمين في مصر إن الشرطة ألقت القبض اليوم على 6 من أعضائها القياديين من محافظات مختلفة بينهم عضو في مكتب الارشاد الذي هو بمثابة لجنة تنفيذية للجماعة. وقالت مصادر أمنية مصرية ان عدد الذين احتجزوا من الجماعة هو خمسة.
موضحا ان التهم الموجهة الى المعتقلين هي الانتماء الى تنظيم غير مشروع وحيازة منشورات.

**) أعدم مواطن سعودي اليوم بعد ادانته بقتل سعودي آخر طعنا في أول حكم بالاعدام ينفذ في السعودية في العام 2007.
وذكرت وكالة انباء واس السعودية الرسمية ان سعود بن حربي الهاجري أعدم في مدينة القطيف شرق السعودية لقتله فيصل بن فهد المطيري.
وتنفذ السعودية أحكام الاعدام علنا وبحد السيف. وقد أعدمت 34 شخصا خلال العام الماضي، بينما وصل عدد الذين اعدمتهم في عام 2004 الى 86 شخصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG