روابط للدخول

رايس تقول إن الوقت حان لرؤية نتائج على الأرض في العراق


فارس عمر

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم السبت ان الادارة الاميركية تنتظر من رئيس الوزراء نوري المالكي ان ينفذ تعهداته بخفض اعمال العنف الطائفي ، وان الوقت حان لرؤية نتائج. واضافت رايس ان حكومة المالكي تُدرك ان نجاح خطة أمن بغداد هي أولوية عليا جدا ، على حد وصفها.
ونقلت وكالة رويترز عن رايس قولها في تصريح للصحفيين قبل وصولها الى اسرائيل اليوم: "ان القول بأن الصبر ليس بلا حدود يعني بكل بساطة القول ان على الحكومة العراقية ان تقدم نتائج". واشارت الى ان الفرصة ستتاح لرؤية ما إذا كانت حكومة المالكي تفي بالتزاماتها ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.
وأوضحت رايس ان ما سيُقنع الشعب الاميركي بأن نتيجة طيبة ستتحقق في العراق هو حدوث تغيرات على الارض.
وكان المالكي أعلن في وقت سابق ان استراتيجية حكومته التي تهدف الى السيطرة على الأمن تقوم على استخدام القوة ضد كل الخارجين عن القانون بصرف النظر عن الانتماء أو الهوية. وقال رئيس الوزراء في تصريح للصحفيين ان الاستراتيجية الاميركية الجديد في العراق مطابقة لاستراتيجية حكومته.

قال قائد لواء يتمركز في اقليم كردستان اليوم السبت ان جنوده يخضعون لتدريبات مكثفة على حرب المدن وان قطعات اللواء ستتحرك الى بغداد قريبا في اطار الخطة الأمنية الجديدة.
وأكد العميد الركن ناظر عاصم كوران قائد لواء المشاة الأول للفرقة الثانية ان لديه ثلاثة آلاف جندي يتدربون الآن تدريبا كثيفا ، لا سيما على القتال في المدن وطريقة العمل داخلها. وفي حديث هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس قال قائد اللواء ان وزارة الدفاع في بغداد طلبت من وحدته المشاركة في خطة أمن بغداد التي اعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي مؤخرا. واضاف ان جنوده سيتصدون لكل العناصر الارهابية أو الميليشيات ولأي خارجين عن القانون ، بحسب تعبيره.

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى اسرائيل اليوم السبت في اطار جولة على المنطقة. ومن المقرر ان تلتقي رايس مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع عمير بيريتس ثم تتوجه يوم غد الأحد الى الضفة الغربية للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتجتمع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يوم الاثنين. وقالت رايس للصحفيين المرافقين انها لا تحمل مشروعا محدَّدا لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وستزور رايس في اطار جولتها كلا من مصر والاردن والعربية السعودية والكويت.

قال مسؤول قيادي في حركة "حماس" اليوم السبت ان مبعوثين من الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجرون محادثات سرية مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في دمشق تمهيدا لزيارة عباس الى سوريا.
واشار نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى ابو مرزوق في حديث لوكالة اسوشيتد برس الى ان من المتوقع ان يزور عباس العاصمة السورية في اوائل الاسبوع المقبل. واعرب عن الأمل بأن تكون اجتماعات عباس في دمشق بناءة وتؤدي الى حل جميع المشاكل التي عطلت الحوار في السابق.
في غضون ذلك اعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر ان "حماس" وحركة "فتح" ، اقتربتا اليوم السبت من تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد التوصل الى اتفاق على انهاء الاضراب الذي اعلنه موظفو السلطة الوطنية منذ اشهر.

اعلن البرلمان الصومالي اليوم السبت حالة الطوارئ في عموم الصومال لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد. وقال النائب الثاني لرئيس البرلمان عثمان علمي باقوري ان للحكومة ان تطلب تمديد حالة الطوارئ إذا دعت الحاجة وسيتعين على الرئيس الصومالي حينذاك ان يطلب مواقفة البرلمان على التمديد. في سياق متصل قال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن ديناري ان القوات الحكومية تساندها قوات اثيوبية استولت على بلدة راس كمبوني ، آخر معقل لقوات المحاكم الاسلامية في جنوب الصومال ، بعد اسابيع من القتال الذي أرغم الاسلاميين على الفرار.

وقع قادة الدول الاعضاء في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا "آسيان" اتفاقا لمكافحة الارهاب. كما قررت قمة آسيان المنعقدة في الفيليبين تقديم موعد تحقيق التكامل الاقتصادي الاقليمي خمس سنوات ليكون في عام الفين وخمسة عشر. ولكن زعماء آسيان أخفقوا في الاتفاق على موقف مشترك من حالة حقوق الانسان في ماينمار أو بورما سابقا.

قالت القوات الدولية للمساعدة على احلال الأمن في افغانستان "ايساف" ان جنديا من قوات حلف شمالي الاطلسي قُتل اليوم السبت في اشتباك مع عناصر طالبان في جنوب البلاد. وهو أول جندي من قوات التحالف يُقتل هذا العام في افغانتسان بعد مقتل نحو مئة وسبعين في العام الماضي.

اعرب رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم السبت عن تأييده للاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش بشأن العراق. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء ان المالكي يرى ان خطة بوش "تمثل رؤية مشتركة وتفاهما متبادلا بين الحكومة العراقية والادارة الاميركية".
وشدد الدباغ على ان دور القوات الاميركية سيكون اسناد القوات العراقية اثناء تنفيذها خطة أمن بغداد. وقال المتحدث الرسمي ان أمن العراق واستقرارَه ضرورة استراتيجية لشعوب المنطقة والعالم مشيرا الى ان الارهاب يهدد الجميع ، بحسب تعبيره.
في واشنطن حذر الرئيس الاميركي جورج بوش الديمقراطيين المعارضين لخطته في الكونغرس من قطع الاعتمادات اللازمة لتموليها. وقال الرئيس الاميركي في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان التزاما يقع على الذين يرفضون ان يمنحوا هذه الخطة فرصةً بتقديم بديل له فرصة أفضل في النجاح. واعتبر ان معارضة كل شيء دون التقدم بشيء موقف لا مسؤول ، على حد وصفه.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الغارات التي شنها الجيش الاميركي مؤخرا ضد ايرانيين في العراق نُفذت بتخويل من الرئيس جورج بوش لكنها لا تشير الى توسيع للنزاع.
وأكدت رايس في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" قبل ان تبدأ جولتها في الشرق الأوسط اليوم السبت ، ان بوش اصدر امرا باستهداف العناصر الايرانية في العراق. واشارت الى ان بوش أصدر الأمر منذ أشهر بعد تزايد نشاط الايرانيين في العراق ، على حد تعبيرها.
في غضون ذلك دعت ايران الحكومة العراقية الى العمل على اطلاق سراح خمسة ايرانيين اعتقلتهم القوات الاميركية في عملية دهم لمكتب الارتباط الايراني في مدينة اربيل ليل الخميس الماضي. وأفادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قال في حديث هاتفي مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ان اعمال اميركا غير القانونية والمغامِرة يجب ان تتوقف في العراق.

وصلت عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون الى بغداد في زيارة قصيرة لم يُعلن عنها من قبل.
واجرت كلنتون في بغداد محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي تركزت على الاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس الاميركي للعراق.
وكانت السيدة الاميركية الاولى السابق انتقدت هذه الاستراتيجية بوصفها تصعيدا للحرب. ولكن المستشارة السياسية لرئيس الوزراء مريم الريس اعربت في حديث خاص لاذاعة العراق الحر عن الأمل بأن تغير كلنتون موقفها بعد لقائها مع المالكي.
وتزور كلنتون بغداد مع عضو مجلس الشيوخ عن حزبها الديمقراطي ايفن بايه وعضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري جون ماك هيو.

اعربت عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلنتون اليوم السبت عن شكها في قدرة الولايات المتحدة أو الحكومة العراقية على تهدئة الوضع في العراق.
وقالت كلنتون في حديث لشبكة "أي بي سي" الاميركية انها ليست واثقة من ان الشعب الاميركي أو الكونغرس يعتقد بأن هذه المَهمة يمكن ان تتكلل بالنجاح. وتساءلت قائلة "ما الذي يدعونا للاعتقاد بذلك؟" في غياب التزام مدعوم بأفعال من الحكومة العراقية.
وكانت كلنتون التي وصلت الى بغداد في زيارة قصيرة لم يُعلن عنها من قبل ، التقت رئيس الوزراء نوري المالكي. واشارت في حديثها مع شبكة "أي بي سي" الى ان مستوى الاجراءات الأمنية التي أُحيطت بها زيارتها هذه أعلى منه في زياراتها السابقة. واضافت انها رأت مشاكل العنف والأمن تتزايد ولا تتناقص معتبرة ان هذا يدعو الى الأسى ، بحسب تعبيرها.
المالكي اعرب في وقت سابق عن تأييده للاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس جورج بوش. واعتبر انها تمثل النظرة المشتركة والتفاهم المتبادل بين حكومته والادارة الاميركية.
في القاهرة قال المتحدث الرئاسي المصري سليمان عواد اليوم السبت ان المصالحة والوحدة الوطنية في العراق هما مفتاح النجاح للاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس الاميركي جورج بوش. واشار عواد الى ان مصر والدول العربية الاخرى دعمت العملية السياسية في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول المصري قوله: "ندعو الجميع الى ان يفهموا حقيقة ان المصالحة الوطنية شرط لازم لنجاح هذه العملية".
العربية السعودية من جهتها قالت انها بانتظار شروحات تفسر هذه الاستراتيجية خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اطار جولتها التي بدأت اليوم على دول المنطقة.

اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم السبت ان الوحدة الوطنية فريضة شرعية وضرورة وطنية. واتهم هنية في كلمة وجهها الى الشعب الفلسطيني اسرائيل والولايات المتحدة بالسعي الى اشعال حرب اهلية بين الفلسطينيين. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني ان السياسة الاميركية الاسرائيلية على الساحة الفلسطينية هي العمل على ايقاع الشعب الفلسطيني في أتون الحرب الأهلية وتحويل الصراع من صراع فلسطيني اسرائيلي الى صراع فلسطيني فلسطيني ، بحسب تعبيره. وشدد على ضرورة استئناف المحادثات بين حركتي "حماس" و"فتح" للوصول الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ودعا هنية الدول العربية الى تفعيل القرار الذي اتخذه وزراء الخارجية العرب مؤخرا بكسر الحصار المالي المفروض على السلطة الفلسطينية.

دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم السبت الزعماء العرب الى دعم لبنان للخروج من ازمته السياسية.
وكان السنيورة اجتمع في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك وقال خلال الاجتماع انه يعول على الدعم العربي للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في لبنان. واعلن رئيس الوزراء اللبناني في تصريح للصحفيين عقب محادثاته مع مبارك ان جميع العرب يُدركون معاناة اللبنانيين خلال السنوات الثلاثين الماضية والحاجة الى الدعم للتغلب على المشاكل التي تراكمت خلال هذه الفترة منتهية بالاجتياح الاسرائيلي الذي الحق كثيرا من الدمار ، بحسب السنيورة.
وتأتي زيارة السنيورة لمصر في اطار جولة يقوم بها على عدد من الدول العربية.

أكد مسؤول في الحكومة الفلسطينية ان حركة "حماس" التي تقود الحكومة وحركة "فتح" ، اقتربتا اليوم السبت من التوصل الى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد التوصل الى اتفاق على انهاء الاضراب الذي اعلنه موظفو السلطة الوطنية منذ اشهر. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نائب رئيس الوزراء ناصر الدين الشاعر ان الاتفاق هو الأول من بين عدد من الاتفاقات على قضايا تتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية. واشار بالملموس الى اعداد اتفاق على موضوع الأمن الداخلي.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية دعا في كلمة اليوم الى انهاء الاقتتال الداخلي. وناشد الدول العربية تفعيل قرار وزراء الخارجية العرب كسر الحصار المالي المفروض على الحكومة الفلسطينية.

وصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم السبت الى فنزويلا لاجراء محادثات مع الرئيس اليساري هوغو تشافيز.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن احمدي نجاد قوله قبيل مغادرته طهران ان ايران وفنزويلا حليفان مهمان على المستوى العالمي ولدى البلدين مشاريع صناعية ونفطية كبيرة سيتابعها خلال زيارته.
ومن المتوقع ان يوقع الزعيمان في كراكاس مجموعة من الاتفاقيات الجديدة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين ايران وفنزويلا.

على صلة

XS
SM
MD
LG