روابط للدخول

ردود فعل أردنية على إعلان الإستراتيجية الأميركية الجديدة في العراق


حازم مبيضين –عمّان

أول رد فعل رسمي أردني على الإستراتيجية الجديدة للرئيس الأميركي جورج بوش في العراق جاءت على لسان العاهل الأردني الذي نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية تأكيده على ضرورة أن تشمل جهود تعزيز مناخ الأمن والاستقرار في العراق جميع مكونات الشعب العراقي لضمان نجاحها.
وقالت الوكالة إن هذا التأكيد تم خلال مكالمة هاتفية بين الملك عبد الله وبوش الذي استعرض فيها الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في العراق التي أعلن عنها منذ يومين.
هذه المكالمة استبقت اللقاء المزمع عقده بين الملك عبد الله ووزيرة الخارجية الأميركيه التي تبدأ مساء اليوم السبت جولة شرق أوسطيه لشرح هذه الإستراتيجية وضمان التأييد لها إضافة إلى بحث إحياء العملية السياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وهي الموضوع الذي يركز عليه الأردن أكثر من غيره.
إذاعة العراق الحر سألت الصحفي والمحلل السياسي (سمير الحياري) عن الموقف الأردني المحتمل من سعي رايس لحشد التأييد لموقف واشنطن من تزايد النفوذ الإيراني في العراق فقال:
[[...]]
وكانت رايس أعلنت أمس الجمعة أن على الولايات المتحده تعزيز توافق الدول التي لديها مخاوف مما تفعله إيران في المنطقة والتي تخشى عدوانا إقليميا تقوم به إيران محذرة من أن الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الأيدي في وجه التصرفات الإيرانية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG