روابط للدخول

خليلزاد: قادة عراقيون أخطأوا التقدير بظنهم أن الدعم الأميركي سيستمر دون شروط


حسين سعيد

**)
قال السفير الاميركي في العراق زلمي خليلزاد إن بعض القادة العراقيين أخطأوا التقدير عندما ظنوا بأن الدعم الاميركي سيستمر دون شروط، لكنهم يدركون الان أن صبر الشعب الاميركي بدأ ينفد.
وجاءت تصريحات السفير الاميركي لشبكة CNN الاخبارية الاميركية متسقة مع تلك التي ادلت بها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس يوم الخميس والتي قالت فيها انه لم يبق امام حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي المزيد من الوقت.
وقال خليلزاد ان المالكي أدرك أن المساعي الدبلوماسية لم تنجح في حل الميليشيات وان وقت التحرك قد حان.

**)
أعلن الجيش الاميركي انه افرج عن احد الايرانيين الستة الذين اعتقلتهم اثناء عملية اربيل المثيرة للجدل، اذ اكد مسؤولون ايرانيون ان العملية استهدفت القنصلية الايرانية هناك، بينما نفى برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية /البنتاغون/ ان يكون المبنى الذي داهمته القوات الاميركية مبنى قنصليا أو حكوميا.
واوضح وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري ان المبنى لم يكن بعد يتمع بالحصانة الدبلوماسية، وان الجانب العراقي يحاول حاليا حل الاشكال مع المسؤولين الاميركيين. واضاف زيباري في تصريح لوكالة انباء فرانس برس انه كان هناك طلب بتحويل المبنى الى دائرة قنصلية.

**)
اعلن مسؤول في مكتب الرئيس العراقي ان الرئيس جلال طالباني سيبدأ زيارة الى سوريا يوم الاحد المقبل لاجراء مباحثات مع نظيره السوري بشار الاسد.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن المسؤول الذي لم تشر الى اسمه ان وفدا كبيرا سيرافق الرئيس في هذه الزيارة التي هي الاولى لرئيس عراقي الى سوريا منذ نحو ثلاثة عقود.
وتوقع المسؤول ان يوقع الزعيمان عددا من الاتفاقيات التي تخص شؤون التنسيق الامني وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

**)
تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم بتعزيز القوة العسكرية البريطانية على الساحة الدولية لمواجهة ما سماها بالتهديدات الارهابية العالمية محذرا من ان التراجع قد يتسبب في وقوع كارثة.
وجاءت تصريحات بلير هذه في سياق كلمة القاها على متن سفينة حربية في ميناء بلايموث البحري في انكلترا وتعهد بتخصيص مزيد من النفقات على القوات المسلحة لمواجهة ما سماه بالتهديد العالمي غير التقليدي من مجموعة من المتعصبين الذين يتبعون نهجا منحرفا عن الاسلام.

**)
أكدت مصادر في شرطة أثينا أن السفارة الأميركية في العاصمة اليونانية استهدفت بقذيفة صاروخية صباح الجمعة. ونقلت شبكة سي إن إن الاخبارية عن السفير الاميركي في أثينا تشارلز ريس، أن السلطات المعنية تتعامل مع الانفجار الذي استهدف مقر السفارة على اعتباره هجوما خطيرا، واوضح قوله: [[لم اكن هناك بنفسي. السفارة ذاتها هي مسرح الجريمة. الشرطة تواصل تحقيقاتها وتجمع كافة الادلة. وان هدفي هو ان تفتح السفارة ابوابها في اسرع وقت ممكن]]

**)
تتوجه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الليلة الى الشرق الاوسط في زيارة لعدد من دول المنطقة لشرح الاستراتيجية الاميركية الجديدة في العراق، ولبحث النزاع العربي الاسرائيلي مع قادة الدول التي ستزورها.
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان زيارة الوزيرة رايس ستشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية قبل توجهها الى مصر والاردن ثم السعودية وبعدها الكويت.
واوضح بيان صادر عن الخارجية الاميركية ان رايس ستتوقف في طريق عودتها الى واشنطن في برلين ولندن.

**)
اعلن البيت الابيض اليوم ان الرئيس جورج بوش سيستقبل يوم الثلاثاء المقبل الامين العام الجديد للامم المتحدة بان كي مون وستتناول مباحثاته معه جملة من القضايا من بينها حقوق الانسان واصلاح الامم المتحدة. واللقاء سيكون الاول الذي يتم وجها لوجه بين الرئيس بوش ومون منذ تسلم مون مهام منصبه في الاول من الشهر الجاري.

**)
اتفق امراء حرب في الصومال اليوم على دمج قواتهم في جيش وطني واحد، إلا أن قتالا خارج القصر الرئاسي حيث كانوا مجتمعين أظهر مدى صعوبة هذه المهمة.
واندلع قتال بين قوات الحكومة التي تحرس مقر الرئيس ومسلحين حاولوا دخول المقر بالقوة ما أدى الى مقتل بضعة أشخاص.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن ديناري ان امراء الحرب وعدوا بتسليم أسلحتهم الى الحكومة ووضع المليشيات التابعة لهم تحت تصرفها، مضيفا ان لجنة شكلت لتحديد تفاصيل العملية.

**)
نفى الرئيس اللبناني الاسبق أمين الجميل اليوم أنه ابلغ صحيفة اسرائيلية ان جنديين اسرائيليين أسرهما حزب الله في تموز الماضي لا يزالان على قيد الحياة، مؤكدا أنه لايمتلك معلومات عن وضعهما.
وأصدر مكتب الجميل، الذي قال ان الرئيس الاسبق يشارك في مؤتمر في مدريد، اصدر بيانا قال فيه ان الجميل ينفي تماما ان يكون قد ادلى بحديث الى أي صحيفة اسرائيلية بشأن هذه القضية.

**)
رفضت باكستان الاتهامات الاميركية لها بايوائها زعماء تنظيم القاعدة، مشيرة الى ان الولايات المتحدة لم تبلغ اسلام آباد بمثل هذه المعلومات.
وجاء تعقيب المتحدث العسكري الباكستاني الميجور جنرال شوكت سلطان بعد يوم واحد من ابلاغ مدير المخابرات الوطنية الاميركية جون نيغروبونتي لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الاميركي ان تنظيم القاعدة يدير شبكة اتصالات قوية مع عملائه تمتد الى خارج المخبأ الامن لزعمائه في باكستان وتصل الى انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا.

**)
اعلنت السعودية اليوم ان اثنين وعشرين حاجا لقوا حتفهم عند تعرض حافلتهم قرب الحدود مع دولة الامارات العربية الى حادث مروري وهم في طريقهم الى مغادرة السعودية
عن طريق البر.
واوضحت وكالة انباء واس السعودية الرسمية ان اربعة وعشرين حاجا آخرين اصيبوا في الحادث بجروح مختلفة. واشار المصدر الى ان الحجاج ينتمون الى سوريا ومصر وباكستان وقيرغيزستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG