روابط للدخول

كوندوليزا رايس: العراقيون هم وحدهم مسؤولون عن مصير بلادهم


حسين سعيد

**)
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان العراقين وحدهم مسؤولون عن مصير بلادهم وهم الذين عليهم ان يقرروا العراق الذي يريدون.
وادلت رايس بهذه التصريحات في واشنطن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة الاركان المشتركة بيتر بيس .
وقالت رايس ان العراقيين امام خيارين اما الوحدة الوطنية او العنف الطائفي. واضافت ان الرئيس بوش ابلغ الحكومة العراقية بان الولايات المتحدة ستواصل دعمها الى هذه الحكومة لكن هذا الدعم لن يكون الى ما لا نهاية.
ودعت رايس سوريا وايران الى التخلي عن سلوك زعزعة الاستقرار في المنطقة.

**)
وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جوزيف بايدن اليوم الاستراتيجية الجديدة بشأن العراق التي اعلنها الرئيس جورج بوش وصفها بالخطأ المأساوي.
واعرب بايدن خلال جلسة استماع للكونغرس الاميركي عن الاعتقاد بان استراتيجية الرئيس لا تمثل حلا بل خطأ مأساويا.

**)
أعلن وزير الدفاع الاميركي روبرتس غيتس اليوم انه سيسعى الى زيادة القوات الاميركية بـ 92 ألف جندي ومشاة بحرية خلال الاعوام الخمسة المقبلة في اطار الحرب الجارية على الارهاب.
وقال غيتس الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الابيض لشرح تفاصيل خطة الرئيس بوش لتغيير الاستراتيجية الاميركية في العراق قال انه سيقترح على الرئيس جورج بوش خطته هذه التي تهدف الى تعزيز القدرات القتالية للقوات الاميركية.

**)
ادانت حكومة اقليم كردستان العراق اليوم مداهمة قوات اميركية لمبنى القنصلية الايرانية في اربيل واعتبرتها انتهاكا لسيادة المنطقة ولقوانين الحصانة الدولية.
واعرب بيان صادر عن مكتبي رئيسي الاقليم والحكومة عن القلق والادانة للعملية التي نفذت قبيل فجر الخميس وحث البيان الجيش الاميركي على اطلاق سراح الايرانيين الذين تم اعتقالهم.لغارة
وكانت ايران قدمت احتجاجا رسميا الى العراق على تعرض قنصليتها في عاصمة اقليم كردستان الى مداهمة من قبل القوات الاميركية.
وقالت وكالة انباء (ايرنا) الايرانية الرسمية ان وزارة الخارجية الايرانية بعث بمذكرة الى نظيرتها العراقية تحتج فيها على مداهمة القوات الاميركية القنصلية بعد نزع سلاح حراسها واعتقال خمسة من موظفيها ومصادرة مستندات وأجهزة كمبيوتر.
ونفي المتحدث باسم البنتاغون براين وايتمان ان يكون المبنى الذي داهمته القوات الاميركية يوم الخميس مبنى لقنصلية ايرانية.

اعلنت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت إن بلادها لا تعتزم في الوقت الراهن ارسال مزيد من القوات الى العراق.
كما اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد تأييد حكومته لخطة الرئيس بوش لارسال مزيد من القوات الى العراق لكنه اوضح ان استراليا لا تنوي زيادة عديد قواتها هناك.
وابلغ هاورد صحفيين في سيدني ان هزيمة اميركا أو الغرب في العراق ستكون تعزيزا للارهاب ومن الصعب تصور كيف يمكن تحقيق الانتصار في المعركة ضد الارهاب عى المدى الطويل.

**)
حذر الرئيس المصري حسني مبارك اليوم من قيام دولة اسلامية في مصر. ولفت مبارك في مقابلة اجرتها معه مجلة الاسبوع الى ما سماه بخطر سيطرة الاسلاميين على النظام في مصر.
وقال لو افترضنا ان هناك صعودا لهذا التيار فسوف تتكرر فى مصر تجارب أخرى ليست بعيدة هنا لنظم تمثل الاسلام السياسى وما تواجهه من محاولات فرض العزلة عليها وعلى شعوبها، في اشارة كما يبدو الى حركة حماس وما اعقب تشكيلها للحكومة الفلسطينية من عقوبات مالية على الفلسطينيين.
وقال انه في مثل هذه الحاله فان كثيرين سيأخذون اموالهم ويهربون من مصر، كما ان الاستثمارات ستتوقف والبطالة ستتزايد بل وستعزل مصر نهائيا عن العالم. واضاف الرئيس مبارك من هنا فانه يقول بأن تيار جماعة الاخوان المسلمين هو خطر على أمن مصر لانه يتبنى نهجا دينيا.

**)
حثت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم كل أطراف الصراع في الصومال بما في ذلك الولايات على اتخاذ كافة الاحتياطات لحماية المدنيين والحفاظ على ارواحهم.
واعربت المنظمة في بيان نقلت وكالة انباء رويترز مقاطع منه عن قلقها لتزايد اعداد الضحايا وقالت ان 850 جريحا من المدنيين والمقاتلين نقلوا الى المنشات الطبية في وسط وجنوب الصومال خلال الاسابيع الاخيرة.
ودعت اللجنة من جديد كل اطراف القتال الى ضمان معاملة المقاتلين والاسرى والجرحى معاملة انسانية.
وذكر البيان ان ثلاثة من مسؤولي الصليب الاحمر الاجانب وهم جراح وطبيب تخدير وممرضة يعملون في الصومال مع 20 من ذوي المهن الطبية الصوماليين.

**)
اعلن حلف شمال الاطلسي اليوم انه قتل عددا كبيرا من عناصر حركة طالبان في شرق افغانستان مؤكدا انهم تسللوا من باكستان المجاورة.
وافاد القوة الدولية التابعة للحلف في بيان لها انها رصدت مجموعتين كبيرتين من المتمردين وهما تتسللان من باكستان الى ولاية باكتيكا الافغانية، فتمت مراقبة افرادهما ومتابعتهم ومن ثم مهاجمتهم بشكل منسق جوا وبرا عندما كانوا على مسافة 200 كيلومتر جنوب كابول.
وذكر البيان ان التقديرات الاولية بعد المعارك تفيد عن مقتل ما يصل الى 150 فيما تحدثت وزارة الدفاع الافغانية عن مقتل 80 عنصرا مؤكدة ان الناشطين قدموا من باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG