روابط للدخول

مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا في اشتباكات في شارع (حيفا) في العاصمة بغداد.


كفاح الحبيب

- أكدت الحكومة العراقية انها تدعم إقتراح زيادة عديد القوات الاميركية في العراق التي من المتوقع أن يعلن عنها الرئيس الاميركي جورج بوش.
وفي أول تعليق رسمي من جانب الحكومة على الخطوة الاميركية المتوقعة قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في مؤتمر صحفي ان حكومة بلاده لا تمانع في إجراء زيادة في قوات التحالف ، وأكد ان العراق يتوقع أيضاً زيادة في الدعم الاقتصادي المقدم من الولايات المتحدة .

- من جهة أخرى قال الدباغ ان رجلا أحيل الى القضاء بسبب إطلاقه هتافات طائفية مستفزة ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في اللحظات الاخيرة قبل اعدامه ، مؤكداً ان الامر يرجع الآن للمحاكم العراقية للتعامل معه .
الدباغ أشار أيضا الى أن مكان وتوقيت تنفيذ حكم الاعدام بحق اثنين آخرين أدينا مع صدام سيتحدد خلال الايام القليلة المقبلة.

- قال مسؤول بوزارة الدفاع العراقية ان خمسين مسلحاً قتلوا في اشتباكات إندلعت وسط بغداد بين مسلحين وقوات أميركية وعراقية.
اللواء ابراهيم شاكر أكد إعتقال واحد وعشرين مسلحا في عملية دارت بشارع حيفا حيث أودت أعمال العنف بحياة مئة شخص منذ يوم السبت الماضي.
وكانت قوات مشتركة أميركية وعراقية قد إشتبكت مع مسلحين بعد تعرضها لهجوم خلال غارات شنتها في محيط شارع حيفا.
وقال شهود ان مقاتلات أميركية حلقت في سماء المدينة بكثافة غير معتادة وشوهدت طائرات هليكوبتر عسكرية وهي تحلق فوق شارع حيفا الذي يعد معقلاً للمسلحين.
الجيش الأميركي قال في بيان ان عملية مشتركة بدأت في وقت مبكر من صباح اليوم بهدف القاء القبض على مسلحين مشتبه بهم واعادة السيطرة الامنية على المنطقة لقوات الامن العراقية ، مشيراً الى ان منطقة شارع حيفا كانت عرضة لنشاط المسلحين الذي عطل مرارا عمليات قوات الامن العراقية في وسط بغداد .
البيان ذكر ان القوات المشتركة تعرضت لنيران أسلحة صغيرة وقنابل صاروخية وهجمات بنيران غير مباشرة أثناء العملية مضيفاً أن ثلاثة أفراد اعتقلوا وأن العملية ما زالت مستمرة.

- قال سنيتور جمهوري قابل الرئيس الاميركي جورج بوش ان الخطة الجديدة للعراق تستند الى اقتراح من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي تعهد ببذل مزيد من الجهود لتعزيز الامن اذا ارسلت الولايات المتحدة مزيدا من القوات.
السناتور جوردن سميث عن ولاية أوريغن قال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف ان بوش أشار في اجتماع مع مجموعة من الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ ومسؤولين كبار في حكومته الى انه مستعد لارسال نحو عشرين ألف جندي اميركي اخرين الى العراق . وأشار الى ان هذا الرقم ليس نهائيا للزيادة المزمعة في القوات الاميركية.
السنيتور الأميركي قال ان التعهدات العراقية تضمنت تقديم مزيد من الفرق العسكرية ووعداً باستخدام تكتيكات معينة فيما يتعلق بالطوائف الدينية وتعهداً بعدم حماية الزعيم الديني مقتدى الصدر.

- قال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي تساند الحكومة العراقية عليها مغادرة العراق بحلول موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة.
دوست بلازي الذي كان يتحدث لقناة كانال بلص التلفزيونية ، أكد على ضرورة أن يسود التصور بانسحاب القوات الدولية حتى يتمكن العراقيون من تحديد مصيرهم ثانية بأيديهم .
تصريحات الوزير الفرنسي تأتي في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الاميركي جورج بوش لاعلان ستراتيجية جديدة تجاه العراق.
يذكر ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك جدد انتقاداته الاسبوع الماضي عندما وصف التدخل الأميركي في العراق بأنه مغامرة أضعفت الاستقرار في المنطقة بأكملها.

- قال مصدر أمني أردني إن متشددا يشتبه بأن له صلة بتنظيم القاعدة قتل خلال تبادل لاطلاق الرصاص مع قوات الأمن في مدينة إربد شمال البلاد.
المصدر أوضح أن الشرطة طوقت موقعاً لمنع وقوع هجوم مخطط له ، فيما ذكرت مصادر أمنية أخرى إن الشرطة كانت تراقب مجموعة متشددين ، مشيرةً الى ان تبادل اطلاق الرصاص استمر لحوالي ثلاث ساعات وانتهى في وقت مبكر من صباح اليوم ، وإن شخصا اعتقل.
ويقول مسؤولون أردنيون إن بضع مئات من المسلحين الذين لهم صلات بجماعات عربية متشددة دخلوا عبر الأردن وسوريا الى العراق منذ دخول القوات الاميركية إليه .

- ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة دول العالم لتقديم مساعدات قيمتها ستين مليون دولار لمساعدة نحو نصف مليون عراقي اضطروا الى الفرار من ديارهم جراء أعمال العنف في بلادهم.
المفوضية قالت ان الاموال ستستخدم لمساعدة أكثر الاشخاص عرضة للمخاطر من بين ما يتوقع أن يبلغ بحلول نهاية العام 4.3 مليون إنسان يعيشون كنازحين داخل العراق وخارجه وأغلبهم في بلدان عربية مجاورة.
مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنتونيو جوتيريز قال ان العبء هائل على المجتمعات والحكومات المضيفة في المنطقة ، وأكد على ضرورة أن يدعم المجتمع الدولي المساعي الانسانية لمساعدة أكثر الناس عرضة للخطر.

- قال متحدث باسم صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) ان عراقيا من العاملين في مكتب المنظمة ببغداد قتل بالرصاص.
المتحدث باسم اليونيسيف داميان برسوناز في جنيف أكد ان جنان جابرو الذي يعمل لدى الصندوق منذ عام 1999 قتل مساء الاثنين لكن الصندوق لا يعرف الدافع وراء القتل أو من يقف وراءه.
الصندوق قال في بيان ان التقارير الاولية من السلطات المحلية تشير الى أن جابرو أصيب بالرصاص أثناء قيادة سيارته وان الشرطة تحقق في الامر ، فيما قال برسوناز أن جابرو وهو واحد من سبعة وثمانين عراقيا يعملون لدى اليونيسيف في العراق ساعد في اعادة بناء مدارس وبخاصة في المحافظات الكردية .

- قال مسؤولون أتراك إن واحداً وثلاثين شخصا لاقوا حتفهم في تحطم طائرة كانت تقلهم أثناء محاولتها الهبوط بالعراق وسط الضباب.
المسؤولون أفادوا بأن طائرة مستأجرة طراز أنتونوف-26 مملوكة لشركة من مولدوفا أقلعت من مدينة أدنة التركية وكانت تقل خمسة وثلاثين شخصا ، بينهم ثلاثون من عمال البناء.
مسؤول بوزارة الخارجية التركية قال ان الطائرة سقطت على بعد نحو كيلومترين ونصف الى الشمال الغربي من مدينة بلد ، مشيراً الى أن شخصا واحدا أصيب ولايزال ثلاثة اشخاص في عداد المفقودين ، وأكد ان الطائرة مملوكة لشركة الخطوط الجوية ايريان تور في مولدوفا وان العمال الذين كانوا على متنها يعملون لدى شركة كولاك التركية للمقاولات.
محافظ ادنة شهيد كيراتش قال لقناة (سي.ان.ان) التلفزيونية التركية ان الطائرة كانت تقل تسعة وعشرين تركيا وامريكيا واحدا وطاقما مكونا من خمسة افراد هم روسي واوكراني وثلاثة من مولدوفا.
يذكر ان بلد هي مركز النقل والتموين الرئيسي للجيش الاميركي في العراق.

- قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ان بلاده لن تقف مكتوفة الايدي اذا سيطر الاكراد العراقيون على مدينة كركوك.
أردوغان قال في كلمة بالبرلمان التركي ان هناك جهوداً لتغيير التكوين السكاني لكركوك ، مؤكداً انه لا يمكن لتركيا أن تقف موقف المتفرج تجاه هذه التطورات التي وصفها بأنها قد تؤدي الى مستوى أشرس من الحرب الاهلية في العراق والتي قد تضر بالمنطقة الاوسع.
رئيس الوزراء التركي لم يذكر كيف يمكن أن تتصرف تركيا ، لكنه اكد ان بلاده ستستمر في مساندة وحدة العراق السياسية وسلامة أراضيه ، وقال انها ستواصل جهودها لاعادة الاستقرار وتأسيس كيان دولة يمكن للشيعة والسنة العيش فيها معا.

على صلة

XS
SM
MD
LG