روابط للدخول

البيت الابيض: الرئيس بوش سيعلن خطته بخصوص العراق مساء الاربعاء


حسين سعيد

**)
اعلن المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو اليوم ان الرئيس جورج بوش سيوجه خطابا الى الشعب الاميركي من البيت الابيض بخصوص خطته للمضي قدما في العراق والحرب على الارهاب على نطاق العالم، وذلك في التاسعة من مساء بعد غد الاربعاء حسب توقيت واشنطن.
واوضح سنو ان الرئيس بوش يضع اللمسات النهائية على خطته التي يقول مسؤولون ان من المتوقع ان تتضمن زيادة في عديد القوات الاميركية العاملة في العراق تصل الى نحو عشرين الف شخص.
وفي اطار تغييرات في مناصب متعلقة بالعراق بدأها الرئيس بوش قبل ايام اعلن سنو ان الرئيس سيرشح سفير الولايات المتحدة الى العراق زلمي خليلزاد لمنصب مندوب الولايات المتحدة الدائم في الامم المتحدة، كما سيرشح السفير الاميركي الحالي في باكستان ريان كروكر ليحل محل خليلزاد في بغداد.

**)
نشرت صحيفة واشنطن بوست اليوم بيانات قالت انها حصلت عليها من مسؤول في وزارة الصحة العراقية تشير الى ان عدد قتلى اعمال العنف في العراق تصاعد خلال النصف الثاني من العام الماضي بالمقارنة مع النصف الاول من العام نفسه. ونسبت الصحيفة الى نائب وزير الصحة حكيم الزاملي قوله انه لايعرف عدد القتلى تحديدا لكنه سمع عن ارتفاع العدد.
وأظهرت ارقام وزارة الصحة التي نشرتها الصحيفة الاميركية ان القتلى بين المدنيين وصفوف الشرطة تجاوز 23 الف شخص، اكثر من 17 الف منهم قتلوا خلال النصف الثاني من العام الماضي بينما قتل نحو 5640 مدنيا وعسكريا خلال النصف الاول من عام 2006.

**)
ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة دول العالم اليوم تقديم دعم عاجل للمفوضية بمبلغ 60 مليون دولار لمساعدة مئات الالاف من العراقيين الذين اضطروا الى الفرار من ديارهم جراء أعمال العنف.
وتوقعت المفوضية أن يصل عدد المهجرين في العراق الى مليونين وثلثمئة الف مع نهاية العام الحالي.
وقال مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريز كلما طال أمد هذا الصراع زاد الامر صعوبة بالنسبة لمئات الالاف من النازحين والجماعات التي تسعى الى مساعدتهم داخل العراق وخارجه على حد سواء.

**)
اعلن وزير الخارجية الاندونيسية حسن ويراغودا إن بلاده تشعر بالقلق تجاه إمكانية زيادة عديد القوات الاميركية في العراق، وقال ان جاكارتا تود أن يجرى تشكيل قوة من الدول الاسلامية لحفظ السلام هناك.
واوضح الوزير الاندونيسي في كلمة له بمناسبة العام الجديد نقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات منها ان اندونيسيا ترى انه مع دخول الحرب عامها الرابع في العراق فان دور المجتمع الدولي ضروري من أجل التوصل الى حل.
وعن موقف بلاده من الزيادة المتوقعة في عديد القوات الاميركية قال وزير الخارجية الاندونيسية ان بلاده تشعر بالقلق، ان صح هذا الامر، لأن ذلك يعني ان الولايات المتحدة تنوي اعطاء الاولوية في سياستها الجديدة تجاه العراق للانتشار العسكري لحل المشكلة، مشيرا الى ان وجود القوات الاميركية والقوات المتحالفة معها في العراق جزء من المشكلة، مؤكدا الحاجة الى وجود قوات محايدة تشارك فيها دول اسلامية.

**)
دعا الرئيس حسني مبارك الفلسطينيين الى تجنب الاقتتال وحل خلافاتهم للحفاظ على أمل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.
وطالب مبارك في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية قيادات الفصائل الفلسطينية الى توحيد صفوفها والاتفاق على موقف موحد يخدم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى والترفع عن المسائل الثانوية وصولا الى استئناف المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي.

**)
اعلن مرشد الجمهورية الايرانية اية الله علي خامنه ئي اليوم ان الشعب الايراني لن يتخلى عن حقه في استخدام التكنولوجيا النووية معربا عن لا مبالاة بلاده بقرار مجلس الامن الدولي الاخير بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل.
ونقلت الإذاعة الإيرانية خامنئي قوله اليوم ان بلاده لن تستسلم أبدا للضغوط الدولية التي ترمي لحرمانها من حقها في التكنولوجيا النووية. واضاف ان الامة الايرانية لن تتخلى قطعا كما انه ليس من حق المسؤولين الايرانيين حرمان الامة من حقها.
ورأى مرشد الجمهورية الايرانية ان ما وصفها بالضغوط الاميركية على دول المنطقة ناجمة عن ضعف هذه الدول، حسب رأيه، واضاف ان الولايات المتحدة تقدم تنازلات الى اسرائيل بينما تحصل في المقابل على امتيازات من الدول العربية.

**)
وصل الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد اليوم الى العاصمة مقديشو لاول مرة منذ انتخابه في عام 2004 رئيسا للصومال في الوقت الذي تحاول قوات حكومته المؤقتة بسط سيطرتها الكاملة على العاصمة.
وكان الرئيس الصومالي نجا في ايلول الماضي من محاولة اغتيال بسيارة ملغومة انفجرت بالقرب من مبنى البرلمان في مدينة بيداوا التي كانت المدينة الرئيسية الوحيدة التي تسيطر عليها حكومته حينذاك وقد وجهت اصابع الاتهام وقتها الى مقاتلي اتحاد المحاكم الاسلامية.

**)
توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى الصين في زيارة رسمية تستغرق اربعة ايام من المقرر ان يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الصيني هو جين تاو وغيره من كبار المسؤولين الصينيين.
وذكرت تقارير من القدس إن في مقدم المواضيع التي ستتناولها مباحثات اولمرت مع القيادة الصينية العملية السلمية في الشرق الاوسط، والملف النووي الايراني.

**)
انهت مرشحة الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين رويال اليوم جولاتها الاسيوية بمباحثات اجرتها في بكين مع مسؤولين صينيين ابدت خلالها حرصها على حقوق ومعايير في شتى المجالات ولا سيما في مجال حقوق الانسان.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن الوفد المرافق لها ان الرئيس الصيني هو جين تاو قرر ان يكلف نائبه زينغ كينغ هونغ المسؤول الخامس في الحزب الشيوعي باستقبال رويال.

**)
اعلن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس اليوم إنه سيعين يوم غد الثلاثاء حكومة جديدة بزعامة رئيس الوزراء اليميني ميريك توبولانيك.
ويترأس توبولانيك ائتلافا من ثلاثة أحزاب هي الحزب المسيحي الديمقراطي المنتمي الى الوسط، وحزب الخضر، وحزبه المدني الديمقراطي، ولايسيطر الائتلاف سوى على 100 مقعد فقط في البرلمان المؤلف من 200 مقعد في حين يحتل اليسار المئة الاخرى من المقاعد وهو ما أسفرت عنه الانتخابات العامة التي جرت في حزيران الماضي.

**)
دعا كريس الكسندر نائب مبعوث الامم المتحدة الى افغانستان اليوم دعا كلا من باكستان وافغانستان الى وقف الحرب الكلامية بينهما. ومن المعروف ان جدلا يدور منذ فترة بين كابل واسلام آباد على خلفية اتهامات افغانية لباكستان بان حركة طالبان تستخدم اراضيها لتنفيذ عملياتها ضد القوات الافغانية وقوات التحالف الدولي، وقد رفضت باكستان مرار مثل هذه الاتهامات.

**)
اصيب قرابة 100شخص بجروح الاثنين في دكا لدى تجدد المواجهات بين الشرطة والاف المتظاهرين مع تواصل تحرك المعارضة البنغالية الهادف الى تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في اواخر الشهر الجاري.
واطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع وعيارات مطاطية لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يردون برمي قنابل يدوية الصنع وحجارة على عناصر الشرطة في البلدة القديمة في العاصمة دكا.
وخلت الشوارع الرئيسية في كبريات مدن بنغلادش واغلقت المحال التجارية والمدارس ابوابها. كما شلت الحركة في ميناء شيتاغونغ ابرز موانىء بنغلادش.
وتشهد بنغلادش التي يبلغ عدد سكانها 140 مليونا منذ عدة اشهر توترا سياسيا حادا بسبب ازمة سياسية بين الحكومة و14 حزبا معارضا بقيادة رابطة عوامي التي تقودها رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد.

**)
واصل الالوف الهندوس احتجاجتهم لليوم الثاني على التوالي في مدينة الله آباد مهددين بمقاطعة طقوس التطهير الهندوسية نظرا لارتفاع نسبه التلوث في مياه نهر الكنج الامر الذي يمنع المؤمنين من ممارسة شعائر التطهير بالاغتسال في مياه النهر.
ومن المتوقع ان يغتسل في مياه الكنج وهو النهر المقدس عند الهندوس خلال عيد التطهير المعروف بـ (اردا كومبا ميللا) الذي بدأ الاسبوع الماضي وسيستمر لخمسة اسابيع اخرى ما لايقل عن 50 مليون هندوسي.
وتطالب قيادات دينية السلطات المحلية باتخاذ خطوات عاجلة لتصفية مياه النهر من التلوث الناجم عن المخلفات الصناعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG