روابط للدخول

لواءان من قوات البيشمركه يشاركان في تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة في بغداد


حسين سعيد

**)
اعلن سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي إن ثلاثة الوية اثنان منها من قوات البيشمركه والثالث من الجنوب ستستقدم الى بغداد في اطار الخطة الامنية الجديدة التي تهدف الى تولي قوات عراقية السيطرة على العاصمة بينما ستتولى القوات المتعددة الجنسيات السيطرة على المناطق المحيطة بها.
واوضح حسن السنيد عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب في تصريح لاذاعة العراق الحر اهم ما يميز هذه الخطة عن سابقاتها بقوله:
[[......]]
واوضح مستشار رئيس الوزراء سامي العسكري، بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز، ان هناك خطة الى جانب الخطة الامنية ترمي الى تطهير وزارتي الداخلية والدفاع من المليشيات مستدركا ان ذلك سيستغرق وقتا لانها مهمة غير سهلة.

**)
انتقد وزير الخزائة البريطاني غوردون براون طريقة اعدام صدام حسين قبل اسبوع، في الوقت الذي لم يصدر أي تعليق عن رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير حتى آلآن.
وبعد ساعات من التعليق الصادر عن براون اعلنت اليوم متحدثة باسم بلير ان رئيس الحكومة يؤيد اجراء تحقيق في الطريقة التي نفذ فيها الحكم الصادر بحق صدام.
واوضحت المتحدثة انه أي بلير يعتقد بان اسلوب تنفيذ الحكم كان خاطئا لكن هذا يجب ان لا يقود الى نسيان الجرائم التي اقترفها صدام ومنها انزال الموت بمئات بل وبآلآف العراقيين في اطار سياسية مقصودة.
يشار الى ان ثمة توقعات في بريطانيا ان يحل وزير الخزانة براون محل رئيس الحكومة بلير عندما سيتخلى عن منصبة هذا العام.

**)
حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجددا على وقف لعقوبة الاعدام في العراق.
وكشف بيان صادر عن مكتب المتحدثة باسم الامين العام ان مون بعث برسالة الى الحكومة العراقية حثها فيها على التحلي بضبط النفس في تنفيذ احكام الاعدام التي اصدرتها المحكمة الجنائية العراقية العليا.
وأثار الامين العام بتصريحاته يوم الثلاثاء الماضي بان مسألة عقوبة الاعدام شأن يخص كل دولة اثار لغطا وموجة من الانتقادات من قبل جماعات تعنى بحقوق الانسان ما دفع المتحدثة باسمه ان تعلن في ما بعد ان الامين العام يؤمن بالحاجة الى العمل على الغاء عقوبة الاعدام رغم ادراكه باختلاف مواقف الدول بشأن هذه القضية.

**)
بحث رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الوضع في العراق مع رئيس جمهورية مقدونيا فرانكو كيرفينكوفسكي الذي يزور بغداد حاليا. ونقلت تقارير عن مسؤولين عراقيين نبأ اللقاء دون ذكر المزيد من التفاصيل عن طبيعة المواضيع التي تمت مناقشتها.
ومن المعلوم ان مقدونيا هي احد اعضاء التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، وتشارك بخمسة وثلاثين عسكريا في القوات المتعددة الجنسيات، وتنشر قواتها في منطقة التاجي، اضافة الى خمسة ضباط ارتباط في بغداد.

**)
اعلن بيان عسكري اميركي ان خمسة من الجنود الاميركان قتلوا في حوادث متفرقة ثلاثة منهم من منتسبي القوات الجوية قتلوا اليوم في بغداد نتيجة انفجار قنبلة مزروعة على جانب احدى الطرق، ورابع قتل امس السبت في بغداد ايضا، بينما توفي الخامس نتأثر بجروح كان اصيب بها اثناء عملية عسكرية في محافظة الانبار.
من جهة اخرى ذكرت تقارير ان اربعة عراقيين قتلوا وجرح ثلاثة نتيجة هجومين في حيين من احياء بغداد.
في غضون ذلك اعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان قوة اميركية عراقية مشتركة اعتقلت اربعة وثمانين من المشتبه بهم خلال حملات تفتيش ومداهمات الاسبوع الماضي، وبعد التحقيق مع المعتقلين اطلق سراح تسعة وستين منهم.

**)
اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان حكومة بلاده لاتنوي وقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشددا خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي على ان طهران ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية، وانها ملتزمة بمعاهدة منع الانتشار النووي.
وفي سياق الرد على تقرير نشرته صحيفة صنداي تايمس البريطانية اليوم حول خطة اسرائيلية لشن هجوم على منشآت نووية ايرانية اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية مثل هذه الانباء نوعا من الدعاية الاعلامية، موضحا بانها تثبت للرأي العام العالمي ان اسرائيل هي التي تهدد الامن والسلام في العالم وفي المنطقة.

**)
وكانت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ذكرت اليوم إن اسرائيل أعدت خططا سرية لتدمير منشات ايرانية لتخصيب اليورانيوم بأسلحة نووية تكتيكية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالعسكرية ان سربين من سلاح الجو الاسرائيلي تدربا على تفجير محطة لتخصيب اليورانيوم في نتنز باستخدام أسلحة نووية خارقة للحصون وذات تأثيرها اشعاعي محدود، كما سيتم استهداف موقعين اخرين بقنابل تقليدية هما محطة اراك لتوليد الماء الثقيل، ومجمع اصفهان لتحويل اليورانيوم.
في غضون ذلك نفت اسرائيل رسميا وضعها خطة لشن غارة جوية على منشآت نووية ايرانية لتخصيب اليورانيوم.
واعلن المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف ان المساعي الاسرائيلية تصب بالكامل في مجرى دعم العمل الدبلوماسي لحل هذه المشكلة سلميا.

**)
تحدت الاميركية سيندي شيهان الناشطة المناهضة للحرب حظرا أمريكا على السفر الى كوبا ووصلت يوم السبت مع اربعة اميركيين آخرين الى هافانا للانضمام الى مسيرة احتجاجية في العاصمة الكوبية للمطالبة باغلاق سجن غوانتانامو الذي تحتجز فيه السلطات الاميركية نحو اربعمة من المشتبه في تورطهم في الارهاب.
وابلغت شيهان صحفيين عند وصولها الى هافانا بانها ليست خائفة، وقالت انها تعتقد بان الوقت قد حان لكي ينهض الناس ليحاولوا وقف ما يحدث.
والناشطة المناهضة للحرب سيندي شيهان التي قتل ابنها الجندي في العراق اصبحت احدى ابرز الشخصيات في الحركة الاميركية المناهضة للحرب بعد ان اقامت العام الماضي خيمة خارج ضيعة الرئيس جورج بوش في تكساس وألقي القبض عليها اكثر من خلال مسيرات ومواقف احتجاجية على الحرب.

**)
ذكرت وكالة انباء انترفاكس الروسية المستقلة انه عثر على قس روسي مقتولا عشية عيد الميلاد لدى المسيحيين الارثوذوكس الذي يحتفل به اليوم عثر عليه مقتولا في قرية في منطقة جبال الاورال وقد سرق من الكنيسة التي كان راعيها عدد من الايقونات واضرمت النيران فيها.
وقالت انترفاكس ان احدى وعشرين ايقونة يعود تاريخ بعضها الى اكثر من قرن سرقت من بين محتويات الكنيسة، وان السلطات المحلية قد اعتقلت عددا من المشتبه بهم.
من جانب آخر حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قداس الميلاد في كاتدرائية دير القدس الجديدة في ضواحي موسكو.

**)
شن اليوم مئات الجنود ورجال الشرطة غارات على مخابيء يعتقد انها لمتمردين في غابات بولاية اسام المضطربة شمال شرق الهند، وجاءت الغارة بعد أن قتلت عناصر من جبهة تحرير اسوم سبعة وخمسين شخصا على الاقل خلال يومين الماضيين.
وجبهة تحرير اسوم المتحدة تقاتل من أجل استقلال ولاية اسام الهندية الغنية بالنفظ وبمزارع الشاي.
وتصاعدت هجمات المتمردين منذ أيلول بعد توقفت مفاوضات السلام بين الجبهة ونيودلهي وانهيار الهدنة التي كانت قائمة بين الطرفين

**)
اعلن متحدث عسكري اندونيسي ان السلطات ارسلت المزيد من القوات والطائرات السمتية بحثا عن الطائرة التي اختفت قبل اسبوع من شاشات الرادار وعلى متنها اكثر من مئة راكب.
وقال المتحدث العسكري في عاصمة جزيرة سولاويزي ان سبعمئة عسكري اضافي واربع طائرات سمتية اضافية يشاركون في عمليات البحث عن طائرة البوينغ المفقودة منذ يوم الاثنين الماضي التي لم تحقق أي نتيجة.
وابلغ نائب الرئيس الاندونيسي يوسف كالا اليوم ذوي الركاب الذين ينتظرون في سولاويزي منذ خمسة ايام ان الحكومة لن تألوا جهدا في البحث عن الطائرة المفقودة.

**)
وصل عدد ضحايا ركاب حافلة تعرضت لحادث مروري شرق العاصمة البنغالية دكا وصل الى خمسة وستين شخصا.
واوضح مهيب الحسين المسؤول المحلي في مدينة تشانديان التي وقع الحادث في ضواحيها ان الحافلة انقلبت نتيجة وجود عدد اكبر من طاقتها من الركاب على متنها ثم وقعت في ترعة جافة وشب فيها النار وانفجرت. وكان معظم ركاب الحافلة المنكوبة من العائدين الى ديارهم بعد قضاء عيد الاضحى لدى اقارب لهم في العاصمة دكا.

على صلة

XS
SM
MD
LG