روابط للدخول

المالكي: إعدام صدام شأن عراقي ولم يكن قراراً سياسياً


حسين سعيد

**)
اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي إن اعدام صدام حسين هو شأن عراقي داخلي محذرا الدول التي انتقدت تنفيذ حكم الاعدام بان حكومته قد تراجع علاقاتها مع هذه الدول.
[[وفي الوقت الذي نرى في هذه التصرفات عملاً تحريضياً ومثيراً للفتنة، وتدخلاً سافراً في شؤون العراق الداخلية، وإهانة لمشاعر عوائل ضحايا الطاغية، نؤكد بأن الحكومة العراقية قد تضطر لإعادة النظر في علاقاتها مع أية دولة لاتحترم إرادة الشعب العراقي طبقاً للمبدأ القائم على أساس المصالح المشتركة والتعامل بالمثل]].
وقال المالكي في كلمة ألقاها اليوم بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي ان إعدام صدام لم يكن قراراً سياسياً كما يروج له من وصفهم باعداء الشعب العراقي، بل تم تنفيذ حكم القضاء بعد محاكمة نزيهة وعادلة لم يكن يستحقها، حسب تعبيره.
من جانب آخر اعلن إن خطة أمن بغداد أصبحت جاهزة بعد مراجعة محسوبة للخطط السابقة وإنه سيتم الاعتماد على القوات المسلحة العراقية في تنفيذها باسناد من القوات المتعددة الجنسيات عند الحاجة.
ورفض المالكي تدخل الأحزاب السياسية في تنفيذ الخطة الأمنية، وحذر من ان الخطة لن توفر ملاذاً لكل الخارجين عن القانون بغض النظر عن الإنتماء الطائفي أو السياسي، وستتم محاسبة كل من يتهاون في تنفيذ الأوامر أو يعمل على خلفيات سياسية أو طائفية.

**)
شدد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز من ان بلاده لم ولن تتدخل في الشأن العراقي الداخلي تاركة المجال لأبناء العراق كي يجدوا السبل الكفيلة بخروجهم من الأزمة التي يعيشونها.
وحذر من الدعوات التي اعتبرها تهدف الى تقسيم العراق بدعوى حقوق الطوائف أو حرية الأقليات أو غيرها من الدعوات التي سماها بتوظيفات التفتيت المذهبي والعرقي.
ودعا الأمير سلطان في حديث الى صحيفة الشرق الاوسط بعض دول الجوار إلى أن يكون تعاونها لما فيه مصلحة العراق وشعبه، كما دعا المؤسسات السياسية في العراق إلى فتح حوار وطني شامل من أجل مصارحة ومكاشفة تبني مستقبل العراق، وتنهض بشعبه وتؤسس لدولة العراق الجديد.

**)
دعا ولي عهد السعودية الامير سلطان الولايات المتحدة الاميركية الى تغيير نهجها في العراق وحذر من تفتيت العراق على اسس اثنية او دينية. وحث قوات التحالف في العراق على ضرورة إعادة النظر في أهداف وجودها، واستراتيجيات بقائها، موضحا بان السؤال الذي ينبغي طرحه هو ماذا حققت هذه القوات منذ دخولها الأرض العراقية؟ وتساءل ولي العهد السعودي هل الاستراتيجية التي تعمل بها هذه القوات حققت أي جانب إيجابي في ذلك؟ وهل هناك بدائل استراتيجية ينبغي التفكير فيها مع تردي الوضع القائم في العراق؟

**)
أعلن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اليوم ان القوة الامنية التابعة لحماس في قطاع غزة غير شرعية.
وكانت حركة حماس اسست قوة سمتها بالقوة التنفيذية في غزة خلال الشهور التي اعقبت توليها السلطة اوائل العام الماضي.
وقال متحدث باسم رئيس السلطة إن محمود عباس يعتبر القوة التنفيذية بضباطها وافرادها غير شرعية ومخالفة. واضاف المتحدث ان قوة حماس ستبقى غير شرعية الى ان تلتزم الحركة بقرار سابق لرئيس السلطة الوطنية بدمجها في الجهاز الامني للسلطة.
واعلنت القوة الامنية التابعة لحكومة حماس بعد ساعات فقط من اعلان محمود عباس ان القوة الموجودة في غزة غير شرعية اعلنت انها ستضاعف عديدها ليصل الى اثني عشر الف عنصر.
ونقل عن اسلام شهوان المتحدث باسم القوة ان قرارا اتخذ بزيادة عديد القوة التنفيذية ودعا من وصفهم بالمواطنين المخلصين الى اعداد انفسهم للانضمام الى هذه القوة.

**)
دعا الاتحاد العمالي العام في لبنان الذي يحظى بدعم المعارضة اللبنانية الى تنظيم اعتصام في بيروت يوم الثلاثاء المقبل للاحتجاج على خطة الاصلاح الاقتصادي التي كشف عنها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.
ودعا غسان غصن رئيس الاتحاد العمال والطلبة العاطلين والعاملين والمزارعين وذوي الدخل المحدود الى المشاركة في الاعتصام أمام مكتب الضرائب التابع لوزارة المالية.
وكانت حكومة السنيورة كشفت يوم الثلاثاء الماضي عن خطة للاصلاح الاقتصادي تستهدف تعزيز النمو الاقتصادي وتخفيف العبء عن حجم الدين العام الكبير، كما تقول الحكومة، وستقدم الخطة الى مؤتمر "باريس 3" للدول المانحة المقرر عقده في الخامس والعشرين من الشهر الجاري

**)
اعلن الجنرال وليام وارد نائب قائد القوات الاميركية لاوروبا وهو قائد سابق للواء أميركي عمل في الصومال اعلن ان الأوضاع تتغير لكنه لا يتوقع إرسال قوات أميركية الى الصومال.
وابلغ الجنرال وارد صحفيين في واشنطن ان وزارة الخارجية الاميركية تلعب دورا رئيسيا في جهود واشنطن في الصومال وأن مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية فريزر تعتقد بضرورة ان تكون الولايات المتحدة حذرة جدا بشأن التدخل في الصومال، موضحا ان الدعم الاميركي بوجه عام في كثير من العمليات الافريقية وفي مناطق أخرى من العالم يميل الى التركيز على مجال الدعم الميداني.
وكانت تقارير نقلت عن مسؤولين عسكريين ان الجنرال وارد ربما عين كقائد لقيادة قوات افريقيا التي تعتزم وزارة الدفاع الاميركية تشكيلها.

**)
شهدت العاصمة الصومالية اليوم مظاهرة ضد الوجود العسكري الاثيوبي الذي ساعد قوات الحكومة الصومالية المؤقتة على دحر قوات اتحاد المحاكم الاسلامية.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى شاهد عيان قوله ان جنودا اثيوبيين اطلقوا النار في الهواء لتفريق المتظاهربن. وتأتي هذه الاحتجاجات بعد أيام من مقتل جندي اثيوبي في كمين في جنوب الصومال والقاء قنبلة يدوية على قوات اثيوبية في مقاديشو.
ودعا دبلوماسيون غربيون وأفارقة يوم الجمعة لنشر قوات حفظ سلام بشكل سريع في الصومال في حين حث الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الاسلاميين الصوماليين على شن تمرد ضد القوات الاثيوبية على غرار ما يحدث في العراق.
وكان رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي اكد في تصريحات تلفزيونية ان قوات بلاده لن تبقى في الصومال سوى اسبوعين كحد اقصى.

**)
اختار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وزيرة الخارجية التنزانية اشا روز ميغيرو نائبه تنفيذا له. وكان بان الذي تسلم مهامه في الاول من كانون الثاني عبر عن نيته اختيار سيدة من الدول النامية لشغل المنصب. وستحل ميغيرو وهي في العقد الخامس من عمرها محل البريطاني مارك مالوش براون. وصرحت ميشال مونتا المتحدثة باسم مون ان ميغيرو تملك مؤهلات عالية لهذا المنصب واثبتت جدارة كبيرة في حياتها المهنية.
ومن المتوقع ان تبدأ الدبلوماسية التنزانية مهامها في مقر الامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل كما اكدت المتحدثة. وكان الامين العام الجديد طلب في اطار قيامه بتشكيل فريقه طلب من الموظفين الكبار في الامم المتحدة تقديم استقالتهم.

**)
وصل فريق اميركي من ستة اشخاص يمثلون الهيئة الوطنية الاميركية لسلامة النقل الجوي الى جزيرة سولاويزي الاندونيسية اليوم للمساعدة في التحقيق في اختفاء طائرة كانت تقل 100 راكب وراكبين منذ ستة أيام.
وكان فقد الاتصال بالطائرة وهي من طراز بووينغ 737 تديرها شركة ادم اير الاندونيسية يوم الاثنين بعد اقلاعها من جاوه الشرقية في أحوال جوية سيئة.

على صلة

XS
SM
MD
LG