روابط للدخول

الملف الأمني ليوم السبت 6 کانون الثاني


فارس عمر

قال مصدر أمني ان شخصين قُتلا وأُصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة جنوب بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في وزارة الداخلية ان الشرطة عثرت خلال الساعات الاربع والعشرين حتى ليل الجمعة على سبع واربعين جثة في مناطق متفرقة من بغداد وان آثار اطلاقات نارية وتعذيب ظهرت على العديد منها. وشهدت العاصمة حوادث اخرى تفاصيلها في التقرير التالي:
«أعلن مكتب وكالة أنباء أسوشيتد برس فى بغداد السبت عن مقتل مصور صحفي عراقي يعمل لديه بعد أسبوع من خطفه. وقال مصدر مسؤول فى المكتب إن "أحمد هادي الذي کان يعمل مصورا تلفزيونيا في وكالة أسوشيتد بريس وجدت جثته الجمعة في مستشفى الطب العدلي ببغداد". وأضاف المصدر أن الجثة التي عثر عليها فى منطقة المهدية في الدورة كانت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الرأس واليدين. كان هادي البالغ من العمر 28 عاما قد اختطف من مكان قريب من منزله في منطقة العامرية قبل أسبوع.
ويعد العراق أخطر مكان في العالم لعمل الصحفيين طبقا لتقديرات العديد من المنظمات الصحفية العالمية حيث لقي العشرات من العاملين في وسائل الإعلام مصرعهم في العراق خلال العام الماضي .
إلى ذلك نجا مدير شرطة بغداد اللواء علي الياسري من محاولة اغتيال وسط العاصمة السبت.
وقال مصدر في الشرطة العراقية إن الياسري نجا من محاولة اغتيال عندما انفجرت سيارة ملغومة مستهدفة موكبه في منطقة الكرادة ، وأدى الانفجار إلى مقتل مدني وإصابة ستة آخرين بجروح بينهم ثلاثة من أفراد الحماية. وقال المصدر إن الانفجار أحدث أضرارا كبيرة بعدد من السيارات والمحال التجارية.
من جانب آخر أعلنت القوات المتعددة الجنسيات السبت في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه عن قتل أربعة وصفتهم بالإرهابيين واعتقال خامس يشتبه بضلوعهم في إنتاج العبوات الناسفة خلال عملية دهم في العاصمة بغداد.
ولم يكشف البيان أية تفاصيل عن هوية القتلى ولا المنطقة التي شهدت الدهم مكتفيا بالإشارة إلى أنه "عندما وصلت القوات إلى الهدف حاول المسلحون الخمسة الهرب من المكان لكن القوات لاحقت أربعة منهم حيث دخلوا إلى إحدى البنايات ورفضوا الاستسلام". وأضاف أن وجودهم في البناية شكل خطرا على قوات التحالف والمدنيين، لذلك قامت القوات بالرد وتمكنت من قتل الأربعة منهم ثم عثرت على الخامس مختبئا في حفرة.»

** ** **

وفي البصرة عُثر على جثتين لا يُعرف ما إذا كانتا تعودان لمترجمين عراقيين خُطفا يوم أمس الجمعة مع شخص اميركي فيما أُطلقت صواريخ على مواقع للقوات البريطانية وأُصيب جندي بريطاني في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته. مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
[[...]]

** ** **

ومن البصرة الى محافظة نينوى حيث قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا عاملا كرديا في مدينة الموصل فيما قال الجيش العراقي ان قواته قتلت اثنين من المسلحين وعثرت على مخبأ للسلاح في المدينة. وفي تلعفر قالت مصادر امنية ان ثلاثة من عناصر الشرطة قُتلوا يوم امس الجمعة اثناء قيامهم بتفتيش منزل مفخخ. كما شهدت المحافظة حوادث امنية اخرى تفاصيلها في التقرير التالي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG