روابط للدخول

المالكي يتهم هيئة علماء المسلمين بالتحريض على التوتر الطائفي


حسين سعيد

**)
اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هيئة علماء المسلمين اليوم بالتحريض على التوتر الطائفي من خلال اصدارها بيانا يحذر من ان هناك ميليشيات تعد لشن هجمات على احياء سنية في بغداد، كما اتهمت الهيئة من وصفتهم بمسؤولين في الحكومة العراقية بانهم على علم بهذه الخطة التي وصفتها الهيئة في بيانها بالاجرامية.
وقال بيان صادر اليوم عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان ما اعلنته هيئة علماء المسلمين لا يستند الى أي اساس ويزيد التوترات وحمل الهيئة مسؤولية أي عمل ينتج عن ذلك.
وكانت الهيئة اصدرت بيانا يوم امس الخميس قالت فيه ان ميليشيات لها علاقة بجماعة سياسية تخطط لشن هجمات على بعض ضواحي بغداد السنية. ولم يحدد البيان لمن تتبع هذه الميليشيات كما لم يقل انها شيعية. لكنه قال ان هذه المليشيات معروفة بصلتها بأحزاب حكومية.

**)
اعتبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك الحرب على العراق بانها منحت الارهاب ميدانا جديدا للانتشار، مضيفا ان الاولوية حاليا تكمن واكثر من أي وقت مضى في اعادة السيادة الكاملة الى العراقيين.وقال شيراك خلال مراسم تبادل التهاني مع رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في فرنسا لمناسبة العام الجديد ان حرب العراق تسببت في انعكاسات لم تنته بعد وهو ما كانت فرنسا شعرت به وتخوفت منه. واضاف الرئيس الفرنسي ان هذه الحرب زادت الانقسامات بين الطوائف العراقية وزعزعت سلامة العراق وجعلت استقرار المنطقة باكملها هشا واصبح كل بلد قلقا على امنه واستقلاله.

**)
اعلن الرئيس جورج بوش ان اعدام صدام حسين كان يجب ان يتم بطريقة افضل، مؤكدا في الوقت نفسه بان الرئيس العراقي المخلوع حظي بمحاكمة عادلة وهو ما لم يحصل عليه ضحاياه.
وقال تقرير لوكالة انباء رويترز من واشنطن ان الجدل حول اعدام صدام انفجر في الوقت الذي يراجع فيه الرئيس الاميركي استراتيجيته في حرب العراق، التي وعد بالكشف عنها الاسبوع المقبل.

**)
قال الرئيس حسني مبارك في أول رد فعل يصدر عن راس السلطة في مصر على اعدام صدام حسين يوم السبت الماضي ان توقيت الاعدام لم يكن معقولا أو مقبولا، وكشف انه كان بعث برسالة الى الرئيس جورج بوش يطالبه فيها بارجاء تنفيذ الحكم، منبها الى انه ليس من المصلحة الاقدام على ذلك في الوقت الحالي.
وقال الرئيس مبارك في تصريحات الى صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية نشرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية نصها اليوم انه لا يريد ان يناقش ما اذا كان صدام يستحق الاعدام أم لا يستحق، معربا عن اعتقاده بأن النية كانت مبيتة لتنفيذ حكم الاعدام قبل نهاية عام 2006.

**)
انتقد الاتحاد الاوروبي حكم الاعدام المقرر تنفيذه في كل من برزان التكريتي وعواد البندر مشددا على انه يعارض الاعدام كعقوبة بالنسبة لكل الجرائم. وحذرت المانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي للاشهر الستة الاولى من العام الحالي حذرت من ان الاعدام قد يعمق الفرقة بين العراقيين الشيعة والسنة.
يشار الى ان موعد تنفيذ حكم الاعدام بحق برزان والبندر لم يتقرر رسميا بعد وكانت تقارير نقلت عن مسؤولين عراقيين توقعهم ان ينفد يوم بعد غد الاحد.

**)
رشح الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم نائب الاميرال مايكل ماكونيل مديرا للمخابرات الوطنية ليحل محل مديرها السابق جون نيغروبونتي الذي رشح لمنصب نائب وزيرة الخارجية.
يشار الى ان الوظيفتين تتطلبان موافقة مجلس الشيوخ الاميركي. وياتي هذان الترشيحان ضمن سلسلة من التنقلات التي ينوي الرئيس بوش اجراءها بين كبار موظفي ادارته في اطار استراتيجيته الجديدة في العراق والتي وعد بالكشف عن تفاصيلها الاسبوع المقبل.

**)
حث الرئيس الصيني هو جين تاو طهران اليوم على الاستجابة وبشكل جاد لدعوة مجلس الامن الدولي اياها في قرارها الاخير بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم. ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن الرئيس تاو انه ابلغ علي لاريجاني سكرتير مجلس الامن القومي الايراني الذي يزرو الصين حاليا ان قرار مجلس الامن الدولي يعبر عن القلق الواسع الذي يشعر به المجتمع الدولي ازاء الطموحات النووية الايرانية. واعلن لاريجاني الذي وصل الى بكين بزيارة تستمر يومين اعلن ان بلاده ملتزمة باستخدام التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية.
في غضون ذلك دعت جبهة المشاركة الاسلامية احدى اكبر الاحزاب الايرانية ذات التوجهات الاصلاحية دعت المسؤولين الايرانيين الى مراجعة السياسة النووية بغية منع المزيد من التصعيد لازمة الملف النووي. واكدت الجبهة في بيان لها ايران ان العود الى طاولة المفاوضات الدولية لتبديد الشكوك حول طبيعة برنامجها النووي.

**)
حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم كوريا الشمالية من انها في حال اجرت تجربة نووية ثانية فان اليابان والمجتمع الدولي سيتخذان اجراءات أكثر صرامة ضدها.
وشدد آبي في حديث لوكالة انباء رويترز على اهمية بذل جهود لاستئناف المفاوضات السداسية الاطراف بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية في أسرع وقت ممكن.
وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية اليوم انه رصدت انشطة بالقرب من موقع يشتبه انه للتجارب النووية في كوريا الشمالية، لكن مسؤولين أميركيين قالوا انه ليس لديهم ما يشير الى تجربة نووية وشيكة.

**)
اعلن الزعيم الروحي لحركة طالبان الملا محمد عمر في مقابلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الاميركية اليوم انه لم يلتق زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن منذ خمس سنوات ووعد بمواصلة القتال حتى تحرير افغانستان من القوات الاجنبية.
وردا على اسئلة الصحيفة التي سلمت بواسطة متحدث باسم طالبان قال الملا محمد عمر انه لا يشعر بالاسف لانه قام بايواء بن لادن في افغانستان. ونفى صحة المعلومات التي تتحدث عن تلقي الحركة مساعدة من باكستان واستخدامها لاراضيها.
واكدت نيويورك تايمز،بحسب وكالة انباء فرانس برس التي نقلت مقتطفات من الحديث استحالة التحقق من ان تكون هذه الاجوبة صادرة فعلا عن الملا محمد عمر الذي يقول انه يختبىء في افغانستان بينما يعتقد بشكل عام انه موجود في مكان ما من باكستان.

**)
بحث دبلوماسيون غربيون وافارقة في كينيا اليوم مسألة ارسال قوات حفظ سلام اقليمية والمزيد من المساعدات الى الصومال بعد الحاق قوات الحكومة الانتقالية وبدعم من القوات الاثيوبية الهزيمة بمقاتلي المحاكم الاسلامية في حرب استمرت نحو اسبوعين.
وعقدت مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بالصومال والتي تضم ممثلين عن الولايات المتحدة ودول أوروبية مباحثات مغلقة في نيروبي مع الرئيس الصومالي عبد الله يوسف الذي طلبت حكومته مساعدة عسكرية فورية. ونقلت تقارير عن يوسف قوله ان هناك فرصة نادرة لتحقيق انفراج سياسي حقيقي في الصومال الغارق في الفوضى والفقر منذ اطاحة حكم الدكتاتور محمد سياد بري عام 1991.

**)
حث الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في شريط صوتي منسوب اليه حث الاسلاميين الصوماليين على اللجوء الى عمليات انتحارية وهجمات على القوات الاثيوبية في الصومال على غرار ما يحدث في العراق.
وتوقعت وكالة انباء رويترز التي اوردت النبأ أن تعزز رسالة الظواهري الاعتقاد بأن اتحاد المحاكم الاسلامية مرتبط بتنظيم القاعدة بل تديره خلية تابعة للقاعدة الامر الذي دأب اتحاد المحاكم الاسلامية الصومالية على نفيه.

**)
قال مسؤولون عراقيون في البصرة اليوم ان متعاقدا مدنيا اميركيا ومترجمين عراقيين اثنين احتجزوا رهائن بالقرب من المدينة، لكن الكابتن اولي بايل المتحدث باسم القوات البريطانية أكد ان متعاقدا اجنبيا احتجز ولم يشأ الادلاء بتفاصيل اخرى .
ونقلت وكالة انباء رويترز عن تصريح لمحافظ البصرة محمد الوائلي أن المتعاقد المدني المختطف هو اميركي من اصل عراقي وان مسلحين احتجزوه مع اثنين من العراقيين اليوم.
وكانت شرطة البصرة اعلننت في وقت سابق ان مسلحين اختطفوا الرجال الثلاثة عند نقطة تفتيش مزيفة بالقرب من الهارثة شمال البصرة.

**)
اعلنت الشرطة الافغانية ان خمسة عشر من مقاتلى حركة طالبان قتلوا نتيجة مواجهات بين مقاتلى الحركة وقوات حلف شمال الاطلسي في جنوب افغانستان. وقال محمد عبد رب النبي قائد شرطة مقاطعة هيلمند ان المعركة بين الطرفين بدأت بعد ان فتح مقاتلون ينتمون الى طالبان النار على دورية للقوات الدولية. وفي حادث آخر قتل ثلاثة من عناصر طالبان عندما انفجرت عبوة ناسفة كانوا يحاولون زرعها على جانب احدى الطرق.

على صلة

XS
SM
MD
LG