روابط للدخول

دعوة أميركية إلى التعامل بعناية في تنفيذ الأحكام القضائية


فارس عمر

دعت الحكومة الاميركية اليوم الخميس السلطات العراقية الى ابداء ما يلزم من عناية في التعامل مع تنفيذ حكم الاعدام بأخ صدام غير الشقيق برزان ابرهيم التكريتي مدير المخابرات السابق ، وعواد البندر رئيس ما يسمى محكمة الثورة في زمن صدام.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو ان الولايات المتحدة تتوقع من المسؤولين العراقيين ان يؤدوا عملهم بالعناية المطلوبة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤولي الاميركي قوله: "لا اعتقد ان هناك أيَّ شيء آخر نستطيع قوله".
وما زال الغموض يكتنف موعد تنفيذ الحكم بكل من برزان التكريتي وعواد البندر. وكانت تقارير أفادت بأنهما سيُعدمان اليوم الخميس ولكن مسؤولين عراقيين قالوا ان موعد تنفيذ الحكم أُرجئ أو انه لم يُحدَّد اصلا.
من جهة اخرى نسبت وكالة "رويترز" الى عضو مجلس النواب عن التيار الصدري بهاء الاعرجي قوله ان تنفيذ الحكم تأجل الى يوم الأحد.
وفي سياق متصل تعرف المحققون على حارسين صورا عملية اعدام صدام ضد القانون. وقال سامي العسكري المستشار السياسي لرئيس الوزراء نوري المالكي في تصريح لوكالة "رويترز" ان اثنين من حراس وزارة العدل اعتُقلا بعدما تعرف عليهما حراس آخرون قائلين انهما قاما بتصوير العملية. في غضون ذلك اعلنت الحكومة الليبية اليوم الخميس انها ستقيم تمثالا لصدام حسين. ونسبت وكالة رويترز الى بيان للحكومة الليبية قوله "ان اللجان الثورية قررت اقامة تمثال لصدام حسين يقف بجانب عمر المختار على منصة المشنقة". وكان المختار أُعدم في عام 1931 لمقاومته الاحتلال الايطالي. ومعروف ان الحكومة الليبية اعلنت الحداد لمدة ثلاثة ايام على صدام.

اعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم الخميس عن القلق على مصير صحفي عراقي خُطف خارج منزله في بغداد الشهر الماضي. وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تتخذ من باريس مقرا لها ان احد عشر يوما مرت دون ما يشير الى ان نائب رئيس تحرير صحيفة "صدى بغداد" الاسبوعية سمير علي سعود ما زال على قيد الحياة.
ودعت المنظمة في بيان لها السلطات العراقية الى التحرك بسرعة وعمل كل ما بالوسع للعثور على الصحفي العراقي قبل فوات الاوان.

قالت مصادر طبية ان اربعة فلسطينيين على الاقل قُتلوا وأُصيب نحوُ عشرين آخرين في عملية واسعة نفذتها قوات الجيش الاسرائيلي في وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية. واستنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عملية الاجتياح الاسرائيلي قائلا انها تثبت ان دعوات اسرائيل الى السلام والأمن دعوات كاذبة ، بحسب تعبيره. في غضون ذلك اتهم المتحدث باسم حركة "حماس" غازي حمد اسرائيل بعرقلة التوصل الى اتفاق على الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في قطاع غزة مقابل اطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في سجون اسرائيل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن حمد قوله عند معبر رفح على الحدود المصرية ان اسرائيل تضع عراقيل امام تبادل الاسرى مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني طالب بالافراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين من فئات معينة مثل النساء والاطفال والمسنين والمرضى. ولكن الجانب الاسرائيلي وضع قيودا وطالب بالافراج عن الجندي الاسرائيل الأسير اولا ، بحسب المتحدث باسم "حماس".

قال مسؤول صومالي ان قوات الحكومة الانتقالية تساندها قوات اثيوبية اشتبكت اليوم الخميس مع نحو ستمئة من مقاتلي الميليشيا الاسلامية في جنوب الصومال. وأكد المتحدث باسم الحكومة الصومالية عبد الرحمن ديناري في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان القوات الحكومية طوقت مقاتلي الميليشيا الاسلامية من كل الاتجاهات في منطقة بَدادة جنوب غربي البلاد. واضاف ان القتال مستمر وان الحكومية تأمل باستسلام عناصر الميليشيا الاسلامية أو مقتلهم. وقال ديناري ان بعض المقاتلين الاسلاميين حاولوا الفرار عن طريق البحر ولكن قوات اميركية نُشرت لمنعهم من الفرار.
وكانت الولايات المتحدة اعلنت نشر سفن قبالة الساحل الصومالي للبحث عن مقاتلين من تنظيم "القاعدة" وحلفائه.

بدأ الكونغرس الاميركي اليوم الخميس دورته العاشرة بعد المئة تحت سيطرة الأغلبية الديمقراطية على مجلسي الشيوخ والنواب بعد هزيمة الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي التي جرت في تشرين الثاني.
وتعهد الديمقراطيون والجمهوريون بالتعاون فيما بينهم لتكون اعمال الكونغرس مثمرة في دورته الجديدة.
عضو مجلس النواب نانسي بيلوسي المرشحة لأن تصبح أول امرأة تتولى رئاسة المجلس في تاريخ الولايات المتحدة ، أعلنت: "اليوم نصنع التاريخ واليوم نغير اتجاه البلد" ، بحسب تعبيرها. وقال زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد ان الديمقراطيين سيعملون على أساس التعاون بين الحزبين بطريقة منفتحة لحل مشاكل الشعب الاميركي.

اعلنت الحكومة المغربية اليوم الخميس ان قوى الأمن فككت خلية متخصصة في تجنيد متطوعين للقتال في العراق.
وقالت الحكومة المغربية في بيان اوردته وكالة الانباء المغربية ان الاجهزة الأمنية فككت شبكة ذاتَ تفرعات دولية متخصصة بتجنيد ونقل المقاتلين الى العراق وتعمل في مدن ومناطق مغربية معنية. واضاف البيان ان السلطات القت القبض على اثنين وستين من افراد المجموعة التي لها ارتباطات فكرية ومالية بتنظيم "القاعدة" والجماعة السلفية للدعوة والقتال التي تنشط في الجزائر.

قُتل ثلاثة عشر شخصا وأُصيب أكثر من عشرين آخرين اليوم الخميس في انفجارين وقعا قرب محطة تعبئة في حي المنصور. وقالت الشرطة ان سيارة مفخخة انفجرت بعد فترة قصيرة على انفجار عبوة ناسفة استهدف مواطنين كانوا ينتظرون في طابور لشراء وقود من المحطة.
وفي النجف قتل مسلحون اليوم الخميس عضو مجلس المحافظة اكرم الزبيدي وثلاثة من حراسه. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الشرطة ان الزبيدي ومرافقيه كانوا متوجهين من مدينة النجف الى كربلاء عندما هاجمهم مسلحون عند حاجز تفتيش وهمي على الطريق بين المدينتين.

قالت مصادر أمنية فلسطينية ان قوة اسرائيلية اقتحمت مدينة رام الله اليوم الخميس وان مواطنَين فلسطينيين أُصيبا في اشتباك عنيف وقع وسط المدينة. واضافت المصادر ان مروحية اسرائيلية امطرت مبنى قرب ساحة المنارة وسط رام الله بنيران المدافع الرشاشة.
وفي قطاع غزة قال شهود ان احد عناصر القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية قُتل وأُصيب شخصان في اشتباكات اندلعت اليوم الخميس بين قوات مؤيدة للرئيس محمود عباس واخرى لحركة حماس. ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الى الهدوء بعد تجدد اعمال العنف ومقتل خمسة اشخاص يوم أمس الاربعاء. وقال هنية في تصريح للصحفيين بعد عودته من أداء مناسك الحج ان هذه الاشتباكات يجب ان تتوقف داعيا الى حل الخلافات بالحوار لا بالسلاح. ونقلت وكالة رويترز عن هنية تشديده على ان السلاح يجب ألا يوجه إلا ضد الاحتلال الاسرائيلي.

اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان تقدما ملموسا تحقق في المحادثات بشأن الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في قطاع غزة. وقال هنية في تصريح للصحفيين في غزة ان الاسرائيليين كانوا يرفضون تبادل الاسرى وهم الآن يقبلون به.

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سُليمان عواد اليوم الخميس ان مصر تحاول ترتيب اجتماع آخر بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.
ومن المقرر ان يجتمع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم مع اولمرت في منتجع شرم الشيخ. وكان مبارك اجتمع مع عباس الاسبوع الماضي في القاهرة
وقال المتحدث الرئاسي المصري ان هذه اللقاءات تهدف الى تمهيد الاجواء لعقد اجتماع يضم ابو مازن واولمرت على غرار الاجتماع الذي عُقد في شرم الشيخ.

أُصيب ثلاثة اشخاص عندما هاجم مسلحون صوماليون اليوم الخميس صهريجا لنقل الوقود قرب العاصمة مقديشو. ونقلت وكالة رويترز عن سائق الصهريج ان مسلحين اطلقوا ثلاث قذائف "آر بي جي" أصابت احداها شاحنتَه.
وفي سياق متصل قال نائب رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين عيديد ان نحو ثلاثة آلاف من مقاتلي المحاكم الاسلامية ما زالوا في العاصمة الصومالية بأسلحتهم. واشار عيديد في مؤتمر صحفي الى دخول اثني عشر الف جندي اثيوبي في الصومال لدعم الحكومة الانتقالية وقال ان هذه القوات ستغادر الاراضي الصومالية فور انجاز العملية.

قال زعيم حركة طالبان ملا محمد عمر انه لم يلتق اسامة بن لان منذ أطاحت قوات مدعومة من الولايات المتحدة نظام طالبان في افغانستان في اواخر عام 2001.
واكد ملا عمر في رد بعثه بالبرد الالكتروني على اسئلة وجهتها اليه وكالة رويترز ، انه لم يقابل بن لادن ولا حاول مقابلته ولكنه يدعو له بالصحة والسلامة. كما أكد ملا عمر مجددا دعوته الى انسحاب القوات الأجنبية لانهاء النزاع في افغانستان. وقال ان الحرب ستزداد استعارا ما لم تنسحب هذه القوات.
في غضون ذلك اعلن مؤيدون لحركة طالبان اليوم الخميس مسؤوليتهم عن مقتل خمسة من عناصر الأمن الافغان في انفجار عبوة على جانب أحد الطرق يوم أمس الاربعاء في اقليم اوروزغان جنوبي افغانستان.

من المقرر ان يستقيل رئيس المخابرات الوطنية الاميركية جون نغيروبونتي ليتولى منصب نائب وزيرة الخارجية. وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه ان اعلانا من المتوقع ان يصدر قريبا بهذا الشأن. ولكن لم يتضح متى سيكون بمقدور نيغروبونتي الذي عمل سفيرا في العراق ، أن يقدم استقالته من منصبه الحالي على رأس المخابرات الاميركية نظرا لعدم وجود نائب له يتولى مسؤولياته ، بحسب المسؤول.

على صلة

XS
SM
MD
LG