روابط للدخول

مسؤول أميركي: المالكي أسرع في تنفيذ الحكم بصدام خوفا من إفلاته بطريقة ما


حسين سعيد

**)
نسبت صحيفة نيويورك تايمس اليوم الى مسؤول اميركي وصفته بالرفيع ان رئيس الوزراء نوري المالكي كان قلقا من احتمال ان يفلت صدام حسين من حكم الاعدام بطريقة ما لو لم يتم تنفيذ العقوبة الصادرة بحقه سريعا.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول الذي لم تكشف عن هويته ان هذا القلق هو الذي دعا المالكي الى الاسراع باعدام صدام بعد أربعة أيام فقط من تأييد هيئة التمييز حكم الاعدام الصادر بحقه، وذلك لقلقه، بحسب المسؤول الاميركي، من قيام مسلحين بعمليات خطف واسعة النطاق واستخدام المخطوفين كورقة مقايضة لتأمين اطلاق سراح صدام. واضاف المسؤول ان المالكي كان قلقا من احتمال ان يطلق سراح صدام بشكل ما. واحجم مسؤول في السفارة الاميركية في بغداد عن التعليق على الامر.

**)
اعلن عضو في مجلس النواب العراقي مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي ان المالكي مصمم على معاقبة المسؤول الذي صور مشهد شنق صدام حسين ثم سرب الشريط .
وابلغ النائب الذي رفض الكشف عن اسمه وكالة انباء فرانس برس ان المالكي جاد جدا في قضية التحقيق ومصمم على معاقبة كل من تثبت مسؤوليته.
الى ذلك قال النائب سامي العسكري في تصريح لفرانس برس ايضا ان المالكي شكل لجنة من ثلاثة مسؤولين للتحقيق لمعرفة مَن مِن الضيوف صور مشهد الشنق بواسطة هاتفه المحمول.
ونقلت وكالة فرانس برس عن اللواء عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية ان اللجنة تحقق في الامر وستطال المخالف كائنا من كان.

**)
قال مسؤولان عراقيان اليوم ردا على انتقادات بشأن شريط مصور بشكل غير قانوني لاعدام صدام حسين ان غرفة الاعدام اخترقت من جانب دخلاء عازمين على الهاب التوترات الطائفية.
وحققت السلطات العراقية يوم الأربعاء مع أحد حراس السجن الذي أعدم فيه صدام يوم السبت الماضي في اطار تحقيق حكومي لمعرفة الجهة التي صورت وسربت الشريط.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول في وزارة الداخلية قالت انه طلب عدم الكشف عن اسمه ان الفريق الذي كان مكلفا بتنفيذ الحكم من وزارة الداخلية قد نحي وان ميليشيات ودخلاء حسب تعبيره هم الذين نفذوا الحكم.
ونقلت رويترز عن مستشار الامن الوطني موفق الربيعي ان من سرب هذا الشريط المصور أيا كان شخصه يهدف الى الاضرار بالمصالحة الوطنية والى بث الشقاق بين الشيعة والسنة. وأضاف أن غرفة الاعدام تعرضت للاختراق.

**)
نفى المدعي العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا منقذ آل فرعون الذي كان احد الحاضرين خلال عملية اعدام صدام حسين، نفى اليوم صحة التقارير التي تحدثت عن توجيهه الاتهام الى مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي بانه ربما كان المسؤول عن تسريب الفلم المصور عن شنق صدام حسين.
واضاف الفرعون في تصريح لوكالة انباء اسوشيتدبرس انه لم يشاهد موفق الربيعي يصور المشهد، موضحا انه رأي مسؤولين حكوميين حظرا عملية الاعدام وهما يصوران عملية الاعدام بهاتفيهما. واضاف انه لا يعرف اسميهما لكنه يعرفهما بالوجه.
واضاف المدعي العام منقذ آل فرعون ان المسؤولين كانا يصوران بشكل علني وقد يكون الشريط الذي عرضته فضائية الجزيرة القطرية واحدى المواقع الالكترونية بعد نحو ساعة من موت صدام شنقا هي تلك التي التقطها المسؤولان.
ونقلت وكالة رويترز اليوم عن مستشار الامن الوطني العراقي نفيه تصوير عملية شنق صدام حسين، وقال انه لم يكن يحمل آلة تصوير كما ان هاتفه المحمول لم يكن معه، اذ كان اودعه مساعده قبل الصعود الى المروحية الاميركية التي نقلته الى الموقع.

**)
اعلن الميجر جنرال وليام كولدويل المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ان القوات الاميركية لم يكن لها أي دور في اعدام صدام حسين، مؤكدا انه لو كان الجانب الاميركي مسؤولا فعليا عن الاعدام لتم الامر بطريقة مختلفة.
واوضح الجنرال كولدويل ان القوات الاميركية كانت مسؤولة عن احتجاز صدام طوال ثلاث سنوات وتركت كل الاجراءات الامنية المتعلقة بشنقه للسلطات العراقية بما في ذلك تفتيش الذين شهدوا العملية بحثا عن الهواتف المحمولة. وأضاف ان القوات الاميركية نقلت صدام جوا الى الموقع فجر السبت ثم انسحبت من المبنى.

**)
اعلن مصدر مقرب من الحكومة العراقية الاربعاء ان برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام حسين، والرئيس السابق لمحكمة الثورة عواد البندر سيعدمان فجر الخميس.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى مصدر قالت انه رفض ذكر اسمه انه تم توقيع الاوراق الخاصة بهما وسيتم اعدامهما فجر الخميس، لكنه اشار الى ان التكريتي والبندر لا يزالان تحت الحماية الاميركية.
وكانت وكالة انباء رويترز نقلت عن سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء اليوم إنه لم يتحدد بعد موعد تنفيذ حكم الاعدام في كل برزان التكريتي وعواد البندر. ونفى العسكري ما تناقلته بعض وسائل الاعلام من ان برزان والبندر سيعدمان الخميس، وقال ان هذه المعلومات ليست دقيقه، مرجحا اعدامهما الاسبوع المقبل.

**)
حذر اليوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان يؤثر تصاعد الخلاف الطائفي في لبنان على الوضع الداخلي في الشرق الاوسط . وابدى اردوغان الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة في بيروت ابدى استعداده للعب دور الوسيط في الازمة السياسية اللبنانية اذا ما طلبت منه الاطراف. اما فؤاد السنيورة فاوضح خلال المؤتمر الصحفي موقف حكومته قائلا:
[[.....]]

**)
اعلن الرئيس جورج بوش انه يتطلع الى العمل مع الكونغرس الجديد الذي تسيطر عليه المعارضة. وجاءت ملاحظة الرئيس بوش عشية بدء الكونغرس جلساته وبعد اجتماع عقده في البيت الابيض مع اعضاء وزارته. وقال الرئيس بوش ان الوقت قد حان لكي نضع السياسة جانبا لنركز على المستقبل.
[[غدا ستجتمع الدورة العاشرة بعد المئة للكونغرس وسيؤدى اعضاؤه القسم، اقدم لهم التهاني وارحب بهم واتطلع الى العمل معهم كما يتطلع الى ذلك اعضاء وزارتي]].
يشار الى ان الحزب الديمقراطي فاز في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في 7 تشرين الثاني الماضي بغالبية مقاعد مجلسي النواب والشيوخ وذلك لاول مرة منذ 12 عاما.

**)
حذرت المانيا اليوم التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي للأشهر الستة المقبلة حذرت من الوضع الخطير في الصومال خلال الاسابيع المقبلة. وجاءت التحذرات على لسان وزير الخارجية الالمانية فرانك فالتر شتاينماير عقب اجتماع لدول الاتحاد الاوروبي في بروكسل اليوم لبحث سبل استعادة السلام في الصومال، وتشكيل قوة دولية لحفظ السلام هناك. وكانت الحكومة الصومالية اعلنت في وقت سابق انها تسيطر الآن على كامل الاراضي الصومالية بعد ايام من القتال ضد قوات المحاكم الاسلامية.

على صلة

XS
SM
MD
LG