روابط للدخول

مقابلة مع وزير الصناعة والمعادن العراقي، التعاون الاقتصادي بين العراق وتونس


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدّها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع وزير الصناعة والمعادن العراقي فوزي حريري عن عملية التحوّل التدريجي نحو خصخصة الشركات التابعة للقطاع العام وأهمية تأهيل هذه الشركات قبل عرضها للقطاع الخاص.
كما نستمع إلى مقابلة أخرى مع المدير العام لإحدى شركات القطاع الخاص التونسي عن المشاريع الاقتصادية التي تعتزم تنفيذها في العراق بعد أن قامت بمبادرات إنسانية في إقليم كردستان.


** مقابلة مع وزير الصناعة والمعادن العراقي **
أكد وزير الصناعة والمعادن العراقي فوزي حريري أن خصخصة الشركات التابعة للقطاع العام تسير بخطى تدريجية وفق عملية منظّمة وذلك في إطار التحوّل الذي تشهده البلاد نحو اقتصاد السوق.
وفي هذا الصدد، أوضح حريري في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أن الخصخصة لن تحدث بين ليلة وضحاها بل أنها سوف تستغرق وقتاً يتم خلاله تأهيل الشركات التابعة لوزارة الصناعة قبل عرضها للقطاع الخاص.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر ليلى أحمد، تحدث وزير الصناعة والمعادن أيضاً عن موضوعات أخرى بينها محادثات عراقية مع شركات عالمية من أجل جذب الاستثمار والخبرات الفنية المتخصصة إلى البلاد والإجراءات التي تُتخذ بهدف إعادة تأهيل بعض القطاعات الحيوية ولا سيما الصناعة النسيجية التي تعاني من مشاكل عدة أهمها عدم توفّر السيولة اللازمة وصعوبة الحصول على المواد الأولية وضعف السوق المستفيدة من الإنتاج المحلي بسبب الانفتاح المتزايد على البضائع والسلع الأجنبية:
[[...]]


** التعاون الاقتصادي بين العراق وتونس **
في إطار مبادراتٍ تقوم بها شركات عربية خاصة، قام المدير العام لمجمع تنمية التكنولوجيا في تونس (بروموتيك) بزيارة إلى إقليم كردستان العراق حيث أجرى محادثات تستهدف تعزيز الجوانب الاجتماعية والإنسانية التي باشرت بها هذه المؤسسة منذ ثلاث سنوات.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم، تحدث الصناعي التونسي الهاشمي بن يزة عن أهمية هذه الجوانب في الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي قبل المباشرة بتفعيل المشاريع الاستثمارية التي تعتزم مؤسسة (بروموتيك) تنفيذها في العراق ولا سيما في مجال تكنولوجيا السيطرة النوعية في القطاع الصحي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG