روابط للدخول

المالكي يأمر بتحقيق في مسار إعدام صدام حسين


ميسون أبو الحب

أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي أمرا بإجراء تحقيق في مسار عملية إعدام رئيس النظام السابق بهدف معرفة من الذي تلفظ بعبارات استفزازية وسرب شريطا يصور عملية الإعدام إلى فضائية الجزيرة والى موقع على الانترنيت. هذا ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن سامي العسكري وهو مستشار سياسي لرئيس الوزراء قوله أن المالكي أمر بتشكيل لجنة في وزارة الداخلية لتحديد هوية الشخص الذي أطلق هتافات خلال تنفيذ الإعدام والشخص الذي صور الإعدام ثم أوصل الشريط إلى وسائل الإعلام.

** ** **

أخبار أمنية:
قال الجيش الأميركي أن قواته قتلت ثلاثة أشخاص بينهم مشتبه في كونه تاجر أسلحة له ارتباط بتنظيم القاعدة وذلك في عملية مداهمة في وقت مبكر من صباح اليوم.
الجيش الأميركي أعلن أيضا مقتل أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة يوم أمس الاثنين بينما قالت الشرطة العراقية أن انفجارا آخر أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين في شرق بغداد اليوم.
اليوم أيضا سقطت خمس قذائف هاون في مناطق سكنية في غربي بغداد وأدت إلى إصابة أربعة مدنيين حسب قول الشرطة.
وأعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل جندي عراقي على يد جندي من قوات المارينز إثر نقاش عنيف حدث في أحد المواقع في الفلوجة. وقع الحادث يوم الثلاثين من كانون الأول وقال الجيش الأميركي انه يحقق في الحادث.
الشرطة العراقية قالت اليوم أن مسلحين هاجموا عضوا في مجلس محافظة ديالى علي مجيد الصلبوخ مساء يوم الاثنين مما أدى إلى مقتله مع ثلاثة من مساعديه.

** ** **

** بلير: على القوات البريطانية مواصلة مهامها في العراق وافغانستان خلال عام 2007 **
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن على القوات البريطانية مواصلة مهامها في العراق وفي أفغانستان خلال عام 2007 وأضاف بالقول في رسالة وجهها بمناسبة بدء العام الجديد أن خطر الإرهاب العالمي ما يزال قائما وما يزال يهدد بريطانيا ودولا أخرى وهو أحد الأسباب التي تستدعي استمرار القوات البريطانية في ما دعاه بلير بخوض المعارك في العراق وفي أفغانستان. بلير عبر أيضا عن التزامه بالعمل على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

** ** **

** نائب رئيس الوزراء البريطاني يدين طريقة إعدام صدام **
أدان نائب رئيس الوزراء البريطاني جون ببريسكوت طريقة إعدام رئيس النظام السابق ووصف الشريط المصور الذي تسرب واظهر عملية الإعدام بكونه غير مقبول بالمرة حسب تعبيره ثم دعا إلى معاقبة المسؤولين عن تصوير ونشر هذا الشريط.
يذكر أن وزيرة خارجية بريطانيا مارغريت بيكيت كانت قد قالت في أول رد فعل لبريطانيا على إعدام رئيس النظام السابق، قالت أن صدام حسين لقي جزاءه مع تأكيدها على معارضة بلادها عقوبة الإعدام.

** ** **

** رئيس إيران: إعدام صدام يظهر طبيعة سياسات الولايات المتحدة الحقيقية **
قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم أن إعدام رئيس النظام السابق في العراق يظهر طبيعة سياسات الولايات المتحدة الحقيقية. نجاد أضاف في كلمة ألقاها في الأهواز أن عملية الإعدام تظهر أن النتيجة النهائية للاعتماد على الولايات المتحدة أمر غير مناسب. نجاد أشار إلى الحرب العراقية الإيرانية بين الاعوام 1980 و 1988 وقال أن الولايات المتحدة ساندت صدام حسين بشكل كامل ثم ما لبثت أن تخلت عنه بعد أن أصبح بلا فائدة، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

** ** **

** لاتفيا سترسل مائة وثلاثة من جنودها إلى العراق **
من شأن لاتفيا إرسال مائة وثلاثة من جنودها إلى العراق يوم غد الأربعاء بعد اقل من أسبوع على مقتل اثنين من جنودها في العراق. يأتي إرسال هذه القوة في إطار عملية تدوير للجنود الذين يؤدون الخدمة خارج لاتفيا وفقا لوزير دفاع لاتفيا.

** ** **

** غيدي: المسلحون الاسلاميون تفرقوا ولا معارك كبرى جديدة **
قال رئيس وزراء الصومال علي محمد غيدي انه تمت بعثرة المسلحين الإسلاميين وأوضح انه لا يتوقع أن تجري معارك كبرى جديدة للسيطرة على البلاد. جاء حديث غيدي بعد يوم واحد من قيام قوات حكومية بدعم من قوات اثيوبية بالسيطرة على مدينة كيسمايو التي كانت تعتبر آخر معاقل قوات التمرد الإسلامية. في هذه الأثناء قال رئيس وزراء أثيوبيا ميليس زيناوي أن القوات الاثيوبية ستبقى في الصومال لعدة أسابيع مقبلة لمساعدة الحكومة في إحلال الاستقرار في البلاد.

** ** **

** طهران: وزارة الثقافة تفرض على جميع أصحاب المواقع الالكترونية تسجيل أسمائهم لديها **
أعلنت وزارة الثقافة في إيران أن على جميع مواقع الانترنيت الإيرانية تسجيل عناوينها لدى الوزارة وذكر راديو فاردا أن هذا القرار أثار احتجاج الناشطين في مجال الحقوق الصحفية إذ اعتبروه محاولة لبسط السلطات سيطرتها على الانترنيت. هذا ووصف الناطق باسم جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في طهران، وصف القرار بكونه انتهاكا للدستور الإيراني .

** ** **

** طهران: احمدي نجاد يتعهد بمواصلة تطوير برنامج بلاده النووي **
جدد رئيس إيران محمود احمدي نجاد اليوم تعهد بلاده بمواصلة تطوير برنامجها النووي في تحد لقرار مجلس الأمن الدولي الذي طالبها بوقف جميع النشاطات النووية. في حديث نقلته شاشات التلفزيون في إيران وصف احمدي نجاد قرار مجلس الأمن بكونه غير نافذ المفعول.
يذكر أن المجلس أقر في كانون الأول الماضي فرض عقوبات محدودة على إيران بسبب رفضها وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. يذكر أيضا أن ايران رفضت بشكل متكرر هذا القرار وهددت بتحديد تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

** ** **

** مكة المكرمة: الحجاج يتجمعون حول الكعبة لاخر مرة هذا العام **
تجمع مئات الآلاف من الحجاج المسلمين اليوم حول الكعبة في مكة المكرمة وذلك لآخر مرة في موسم الحج الحالي. جرت مراسيم الحج هذا العام دون مشاكل تذكر مثل حالات التدافع التي أدت في أوقات سابقة إلى مقتل عدد كبير من الحجاج. هذا وقد أثنى العديد من الحجاج على إجراءات السلامة الجديدة التي اتخذتها السلطات السعودية منذ حادث التدافع الذي وقع العام الماضي وأدى إلى مقتل 360 شخصا. هذا وقدرت السلطات السعودية عدد الحجاج هذا العام بثلاثة ملايين شخص.

** ** **

** جاكارتا: الطائرة الإندونيسية ما تزال مفقودة **
قالت سلطات الطيران في إندونيسيا انه لم يتم حتى الآن تحديد موقع الطائرة التي اختفت من شاشات الرادار يوم أمس ويعتقد أنها سقطت وان مصير الركاب والطاقم ما يزال مجهولا. هذا ويعتقد أن الطائرة وهي من نوع بوينغ 737 سقطت في منطقة جبلية في جزيرة سولاويزي شرقي إندونيسيا.

** ** **

** خبراء: عام 2006 كان جيدا على صعيد السلامة في مجال الطيران **
قال خبراء أن عام 2006 كان واحدا من افضل الأعوام على صعيد السلامة في تاريخ الطيران حيث لم تسقط سوى مائة وستة وخمسين طائرة وهو اقل عدد يسجل منذ ثلاثة وخمسين عاما مقابل مائة وثمانية وسبعين طائرة سقطت في عام 2005 حسب مكتب تسجيل حوادث الطيران وهي منظمة مستقلة مقرها جنيف. المكتب أضاف أن حوالى ألف وثلاثمائة شخص لقوا حتفهم في حوادث الطيران في عام 2006 بانخفاض قدره أحد عشر بالمائة مقارنة بعام 2005. هذا وكان أسوأ حادث قد وقع بسقوط طائرة توبوليف تي يو 154 في اوكرانيا في آب الماضي والذي راح ضحيته مائة وسبعون شخصا.

** ** **

** ثلاثة رؤساء أميركيين سابقين يحضرون جنازة جيرالد فورد **
حضر ثلاثة رؤساء أميركيين سابقين ما يزالون على قيد الحياة مراسيم جنائزية اقيمت في واشنطن اليوم للرئيس الأميركي الأسبق جيرالد فورد. هؤلاء الرؤساء هم بيل كلنتون وجورج بوش الأب وجيمي كارتر. الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش ألقى كلمة رثاء للرئيس لاراحل وقال أن اسم فورد مرادف لكلمة نزاهة. يذكر أن فورد كان الرئيس الثامن والثلاثين للولايات المتحدة بين عامي 1974 و 1977 وقد توفي في السادس والعشرين من الشهر الماضي في عمر الثالثة والتسعين.

** ** **

** بان كي مون يتعهد بتعزيز دور المنظمة الدولية في مجالات الأمن والتنمية وحقوق الانسان **
وجه الامين العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون اليوم كلمة إلى موظفي المنظمة الدولية في مختلف أنحاء العالم عن طريق الفيديو بعد تسلمه منصبه يوم أمس الأول من كانون الثاني ليحل محل الامين العام السابق كوفي أنان. يبلغ بان الثانية والستين من العمر وهو الأمين العام الثامن للأمم المتحدة وقد تعهد في كلمته بالعمل على تعزيز دور المنظمة الدولية في مجالات ثلاثة هي الأمن والتنمية وحقوق الإنسان وذلك لجعل العالم اكثر أمنا ويتمتع بالمزيد من الازدهار.

** ** **

** أفغانستان: متمردون يشعلون النار في مدرسة **
قال مسؤولون في أفغانستان أن متمردين أضرموا النار في مدرسة جديدة لأطفال لاجئين. ناطق في جلال آباد قال أن المدرسة كانت مقامة من خيام قدمتها منظمة اليونسيف التي تعنى بشؤون الأطفال. يذكر أن جماعات معنية بحقوق الإنسان سجلت العام الماضي عشرات الهجمات على مدارس أفغانية ومعلمين وطلاب مما اضطر العديد من المدارس إلى إغلاق أبوابها لأسباب أمنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG