روابط للدخول

بوش يؤكد في مطلع السنة الجديدة التزام الولايات المتحدة بوحدة العراق


فارس عمر

أكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا اليوم الاثنين التزام الولايات المتحدة بوحدة العراق. وقال بوش في رسالة بمناسبة السنة الجديدة ان الولايات المتحدة ستواصل العمل في عام 2007 من اجل بناء عراق حر وموحد. واضاف ان الحاق الهزيمة بمن سماهم الارهابيين والمتطرفين هو تحدي العصر ، بحسب تعبيره.

تظاهر مئات من مؤيدي صدام حسين في بلدة الدور اليوم الاثنين احتجاجا على اعدامه.
واتهم المتظاهرون قادة سياسيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي ورجال دين مثل مقتدى الصدر والمرجع الديني علي السيستاني بتنفيذ حكم الاعدام بحق الرئيس السابق.
ونقلت وكالة رويترز عن احد المشاركين في التظاهرة توعدَ حزب البعث بالثأر لاعدام صدام.
والدور التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمال بغداد هي البلدة التي فيها القت القوات الاميركية القبض على صدام حسين في كانون الاول عام 2003.
وفي العاصمة الاردنية عمان حضرت رغد صدام حسين اجتماعا اعتبرت فيه والدها "شهيدا".

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اثنين من جنوده قُتلا يوم أمس الأحد في محافظة ديالى وان اثنين آخرين أُصيبا بجروح.
وبذلك يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في العراق منذ بداية الحرب الى أكثر من ثلاثة آلاف جندي منهم مئة وعشرة جنود قُتلوا في كانون الأول. وكانت جماعات سلام اميركية تعهدت بأن تستهل عام 2007 بتنظيم مسيرات واعمال احتجاج على ارتفاع عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في العراق الى اكثر من ثلاثة آلاف.

اعلنت وزارة الداخلية ان الحكومة قررت غلقَ قناة "الشرقية" التلفزيونية المستقلة ابتداء من اليوم الاثنين لبثها اخبارا كاذبة ، بحسب الوزارة.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان الحكومة أمرت بغلق القناة حتى اشعار آخر.
ونقلت وكالة رويترز عن خلف ان الحكومة حذرت القناة عدة مرات من بث أي اخبار كاذبة تُزيد حدة الاحتقان. وامتنع العميد خلف عن تحديد الاخبار الكاذبة التي بثتها قناة "الشرقية". ولكنه اشار الى ان متابعة برامجها خلال الايام الثلاثة الماضية تبين انها كانت تحرض على العنف وزيادة الاحتقان الطائفي ، بحسب تعبيره.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان قواته قتلت مَنْ سماهم ستة ارهابيين والقت القبض على آخر في ساعة مبكرة من صباح اليوم عندما تعرضت الى نيران كثيفة من عدة أبنية خلال عملية دهم لما يُشتبه بأنه وكر لتنظيم "القاعدة" . واشار البيان الى ان احد الأبنية التي أُطلقت منها النيران عائد لرئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك.
وقال المطلك ان القوات الاميركية استهدفت مكتبه مشيرا الى مقتل اثنين من حراس المكتب واصابة آخر. وفي اتصال هاتفي مع وكالة رويترز قال المطلك ان اربعة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان ، قُتلوا في مبنى مجاور خلال عملية الدهم التي وصفها بالاستفزاز.

اعلن رئيس الوزراء الصومالي علي محمد جَدي اليوم الاثنين ان قوات الحكومة الانتقالية دخلت ميناء كيسمايو ، آخر معاقل قوات المحاكم الاسلامية وأحكمت سيطرتَها على مطار المدينة ومينائها. وعرض جَدي العفو عن مئات من مقاتلي المحاكم الاسلامية الذين فروا باتجاه الحدود الكينية ولكنه امتنع عن شمول زعمائها بالعفو.
رئيس الوزراء الصومالي دعا الى نشر قوات افريقية لحفظ السلام في الصومال.

قالت مصادر أمنية فلسطينية ووكالة انباء فرانس برس ان مسلحين فلسطينيين خطفوا اليوم الاثنين مصورا بيروفيا يعمل للوكالة في قطاع غزة.
ولم تعلن على الفور جهة مسؤوليتَها عن خطف المصور الصحفي خيمي راثووري. وخُطف المصور حين كان يهم بدخول مكتب وكالة فرانس برس في مدينة غزة.

قالت وزارة النقل الاندونيسية ان الاتصال فُقد اليوم الاثنين بطائرة ركاب على متنها مئة وشخصان بينهم احد عشر طفلا بعدما ارسلت اشارات استغاثة. وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ في رحلة بين مدينتي سورابايا في جزيرة جاوا ومانادو في جزيرة سولاويسي عندما فُقد الاتصال بها. وقال وزير النقل الاندونيسي هاتا راجاسا ان لا علم لديه عن حالة الطائرة او الركاب أو اسباب اختفائها من شاشة الرادار.

انضمت بلغاريا ورومانيا مع بداية السنة الجديدة اليوم الاثنين الى الاتحاد الاوروبي ليرتفع عدد الدول الاعضاء في الاتحاد الى سبعٍ وعشرين دولة. في غضون ذلك تولت المانيا الرئاسة الدورية للاتحاد ورئاسة مجموعة الدول الصناعية الثماني. ورحب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير بالعضوين الجديدين في أسرة الاتحاد الاوروبي ولكنه حذر من انه ما زال امام بلغاريا ورومانيا عملا شاقا لتطبيق معايير الاتحاد الاوروبي.

قال الرئيس الأول للمحكمة الجنائية العليا خلال محاكمة صدام حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية ، القاضي رزكار محمد أمين ، اليوم الاثنين ان تنفيذ حكم الاعدام بحق الرئيس السابق لم يكن قانونيا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن القاضي محمد أمين قوله ان القانون العراقي يمنع تنفيذ احكام الاعدام خلال ايام عيد الاضحى المبارك. كما اشار الى ان القانون العراقي ينص على تنفيذ الحكم بعد مرور ثلاثين يوما على قرار هيئة التمييز بتصديق الحكم.
وكان القاضي رزكار محمد امين استقال من رئاسة المحكمة بعد اتهامه بالتساهل مع صدام والسماح له احيانا بالقاء خطب سياسية في قاعة المحكمة.
مستشار الامن القومي موفق الربيعي من جهته نفى أن يكون حكم الاعدام نُفذ في عيد الاضحى. وقال في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان العيد يبدأ مع ضوء النهار وصدام أُعدم قبل فترة من شروق الشمس.

قالت مصادر الشرطة اليوم الاثنين ان مسلحين قتلوا عائلة مؤلفة من خمسة أفراد ، ثلاثة اطفال ووالداهما ، حين كانوا متوجهين بسيارتهم من الموصل في محافظة نينوى الى بغداد. ويُعتقد ان العائلة كانت تزور قريبا لها معتقل في سجن بادوش جنوب غرب الموصل.

مع اقتراب الذكرى الرابعة للحرب قُتل ثلاثة آلاف جندي أميركي على الأقل حتى الآن في العراق. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان يوم أمس الأحد مقتل اثنين من جنوده ليرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في العراق منذ بداية الحرب الى ثلاثة آلاف جندي. وقال متحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش أكد ان موت الجنود الاميركيين لن يذهب سدى. وكانت جماعات سلام اميركية تعهدت بأن تستهل عام 2007 بتنظيم مسيرات واعمال احتجاج على ارتفاع عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في العراق الى ثلاثة آلاف.

نفى مسؤول اسرائيلي اليوم الاثنين تحقيق تقدم في محادثات الافراج عن جندي اسرائيلي اسير يحتجزه ناشطون فلسطينيون في غزة. وقال المسؤول بعد مشاورات اجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع مسؤولي الأمن والمخابرات ان حركة "حماس" ما زالت تقدم مطالب مبالغا بها وليست مقبولة. واضاف "ان تقدما لم يحدث".
وكان متحدث باسم الجناح العسكري لحركة "حماس" اعلن يوم أمس الأحد ان اختراقا تحقق في الجهود التي تقودُها مصر للتفاوض على تبادل الأسرى مشيرا الى الاقتراب من اتفاق بعد ما وصفه بتغير في موقف اسرائيل. اولمرت من جهته قال ان اسرائيل مستعدة للافراج عن فلسطينيين إذا اعيد الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شليط.

استأنفت سفن البحرية الاندونيسية اليوم الاثنين عمليات البحث عن مئات الاشخاص الذين ما زالوا مفقودين منذ غرق عبارة قبالة جزيرة جاوا الاندونيسية قبل ثلاثة ايام. وقال مسؤولون ان فرق انقاذ وصيادين عثروا حتى الآن على نحوِ مئتين من الناجين بعد غرق العبارة في احوال جوية سيئة ليل الجمعة وعلى متنها نحوُ ستمئة شخص.
وقال ناجون ان العبارة غرقت في غضون دقائق وسط امواج عاتية دون ان تترك للركاب وافراد الطاقم فرصة كبيرة لانقاذ انفسهم.

اتهمت الحكومة التايلانية اليوم الاثنين سياسيين سابقين بالمسؤولية عن سلسلة التفجيرات التي وقعت ليلة رأس السنة واسفرت عن مقتل ثلاثة تايلانديين واصابة ثمانية وثلاثين آخرين بينهم تسعةُ سائحين أجانب.
وقال رئيس الوزراء سوورا يوود تشوولا نوند ، ان معلومات الاجهزة الأمنية تشير الى ضلوع سياسيين تم اقصاؤهم في الانقلاب العسكري الذي وقع في ايلول الماضي وليس الى المتمردين الاسلاميين الانفصاليين في الجنوب. ولكن رئيس الوزراء المعيَّن من قادة الانقلاب اعترف بأن الحكومة لا تعرف الجهة المسؤولة عن التفجيرات التي أفسدت احتفالات راس السنة الجديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG