روابط للدخول

صدام حسين يدفن في العوجة فجر الأحد


حسين سعيد

**)
ذكرت تقارير ان مئات العراقيين تدفقوا على قبر صدام حسين في مسقط رأسه في بلدة العوجة حيث دفن فجر يوم الاحد.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مؤيد الهزاع الذي وصف نفسه بانه ابن عم صدام حسين إن عائلته تعتزم إقامة مكتبة ومدرسة دينية عند مدفنه.
وكان الشيخ علي الندا زعيم عشيرة البو ناصر التي ينتمي اليها صدام حسين ابلغ صحفيين إن صدام دفن في قطعة أرض تمتلهكا عائلته الى جوار نجليه عدي وقصي اللذان كانا قتلا عام 2003.
وكان وفد توجه يوم السبت من تكريت الى بغداد لاستلام جثمان صدام، ونقل عن احد اعضاء فريق الدفاع عن صدام إن الجثمان نقل الى تكريت بطائرة عسكرية أميركية.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى موسى فرج الذي قالت انه احد افراد عائلة صدام وشارك في مراسم الدفن نسبت اليه ان مئات الاشخاص من افراد عشيرة البو ناصر شاركوا في مراسم تشييع صدام حسين ودفنه في مقدمهم عدد من اقاربه ومحافظ صلاح الدين حمد الشكطي ورئيس عشيرة البو ناصر علي الندا.

**)
اعلنت منظمة صحفيين بلا حدود إن ما لا يقل عن واحد وثمانين صحفيا قتلوا في عام 2006 وهو اكبر عدد للقتلى من الصحفيين خلال سنة واحدة، وكان العراق في هذه السنة ايضا البلد الذي قتل فيه اكبر عدد من الصحفيين.
وقالت المنظمة ومقرها باريس في تقريرها السنوي ان مئة وتسعة وثلاثين صحفيا قتلوا في العراق منذ بداية الحرب في عام الفين وثلاثة وهذا العدد يزيد على ضعف عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال حرب فيتنام التي دامت عشرين عاما.
وقالت المنظمة ان المكسيك كانت هذا العام البلد الثاني الاخطر بعد العراق بالنسبة للصحفيين.

**)
دعا أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في تسجيل صوتي المسلحين في العراق الى الوحدة وحث الإسلاميين الفلسطينيين على عدم التعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة محمود عباس.
وقالت وكالة انباء رويترز التي نقلت مقتطفات عن التسجيل قالت انه لم يتسن التأكد من هوية المتحدث في الشريط الذي أذيع على مواقع على شبكة الانترنت يستخدمها تنظيم القاعدة وجماعات مسلحة تنشط في العراق.

**)
اعلن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران هاشمي رفسنجاني ان طهران مستعدة لاجراء مفاوضات حول ملفها النووي لازالة الشكوك حول نقاط بقيت مبهمة.
وشدد رفسنجاني في خطبة صلاة عيد الاضحى في طهران اليوم ان ايران لن تتراجع عن برنامجها النووي وحذر من عواقب المعاملة التي وصفها بغير العادلة لبلاده في ما يخص هذا البرنامج وقال ان مثل هذه المعاملة ستنعكس على الغرب والشرق الاوسط.
واشار رفسنجاني الى قرار مجلس الامن الدولي الاخير الخاص بفرض عقوبات على ايران وقال ان القرار يتضمن نقاطا خطيرة، حسب تعبيره، واتهم الغرب بطرح الذرائع وممارسة الضغوط على ايران لكي تستسلم، لكنه شدد القول على ان هذه الضغوط ستخلق المزيد من المشاكل للجانبين.

**)
قال عضو برلمان الصومالي عبد الرشيد هيديغ إن القوات الاثيوبية وقوات الحكومة الصومالية تشتبك مع مقاتلي اتحاد المحاكم الاسلامية على مشارف بلدة غيليب التي يتحصن فيها الاسلاميون بعد ان تقهقروا من العاصمة مقديشو.
وذكرت تقارير ان الطائرات الإثيوبية تحلق فوق كيسمايو، كما ان الدبابات الإثيوبية تحركت صوب المدنية التي تقع على بعد ثلثمئة كيلومتر جنوب غرب العاصمة.
الى ذلك قال نائب رئيس الحكومة الصومالية المؤقتة محمد حسين عيديد في تصريح لوكالة انباء فرانس برس ان الحكومة ستبقي باب الحوار مفتوحا الى ان يتم التوصل الى نزع سلاح مقاتلي اتحاد المحاكم.

**)
تظاهر الوف اليوم وسط العاصمة الاسبانية مدريد مطالبين باستقالة رئيس الوزراء ثاباتيرو غداة انفجار سيارة مفخخة في مطار العاصمة اتهمت منظمة ايتا الباسكية الانفصالية بتنفيذها.
وكانت رابطة ضحايا الارهاب اعلاما اسبانية دعت الى التظاهرة للاحتجاج على سياسة رئيس الحكومة الاشتراكي ثاباتيرو وللتعبير عن معارضة التفاوض مع من سمتهم الرابطة بالقتلة في ايتا بعد ان انتهكت هذه المنظمة في الواقع وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في مارس الماضي.
وقد اعرب رئيس الرابطة فرنسيسكو خوسي الكازار استيائه التام لموقف ثاباتيرو الذي لم يلغ التفاوض مع ايتا بل علق فقط المفاوضات اثر عملية التفجير في مطار مدريد يوم السبت.

**)
رحبت فرنسا اليوم بانضمام رومانيا وبلغاريا يوم غد الاثنين الى الاتحاد الاوروبي وشددت على الاسهام الايجابي الذي سيحمله هذان البلدان للاتحاد.
ونقل عن بيان صادر عن وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي والوزيرة المنتدبة للشؤون الاوروبية كاترين كولونا شدد على ان رومانيا وبلغاريا قامتا طوال فترة الاستعداد للانضمام بجهود كبيرة لاصلاح نظاميهما السياسي والاقتصادي.
واضاف البيان ان رومانيا وبلغاريا استفادتا وستواصلان الاستفادة من دعم الاتحاد الاوروبي وخصوصا دعم فرنسا للمضي قدما في الطريق الذي وضعتاه.
وبانضمام هذين البلدين الى الاتحاد الاوروبي ينتهي التوسيع الخامس للاتحاد الذي كان بدأ عام 2004 .

**)
اعلن الاتحاد الافريقي اليوم أن السودان قصف مناطق لمتمردي دارفور بعد يوم واحد من زيارة مسؤولين في الاتحاد المتمردين وحصولهم على تعهدات منهم بوقف اطلاق النار.
وتخوف لوك ابريزي قائد القوة التابعة للاتحاد والعاملة في دار فور وقوامها سبعة آلاف فرد تخوف من انهيار الهدنة التي توصل اليها مع المتمردين، معربا عن الامل في تعطيهم تعهدات وقف اطلاق النار ثقة وأن يحافظوا عليه. لكن الرئيس السوداني عمر حسن البشير كان اعلن في وقت سابق ان وقف اطلاق النار في دارفور لا ينطبق على التحالف الجديد للمتمردين الذي تم تشكيله بعد توقيع اتفاق ايار.
وأكد مسؤولون في الامم المتحدة والاتحاد الافريقي أن تحالف المتمردين الجديد كبد القوات المسلحة السودانية خسائر فادحة ما دفع الخرطوم الى اعادة تعبئة الميليشيات المعروفة على المستوى المحلي باسم الجنجويد لحماية قواعدها.

**)
قتل اثنان واصيب 20 شخصا على الاقل بجروح في انفجار اربع قنابل مساء الاحد في العاصمة التايلاندية بانكوك في خضم الاستعدادات للاحتفال بحلول السنة الجديدة كما اكد متحدث باسم الشرطة. ووقعت الانفجارات الاربعة خلال ساعة في مناطق مختلفة من العاصمة.
وكان رئيس الوزراء سورايود شولانونت حذر في وقت سابق هذا الاسبوع من احتمال قيام مقاتلين اسلاميين بتنفيذ هجمات خلال احتفالات رأس السنة،ورجح مصدر في الاستخبارات التايلاندية في تصريح لفرانس برس ان يكون دافع التفجيرات سياسيا.

**)
عثر رجال الإنقاذ الإندونيسيين على 180 من الناجين من ركاب عبارة سينوباتي التي غرقت ليل الجمعة، كما عثر صيادون على 66 جثة من ركاب العبارة المنكوية وما زال هناك نحو 400 مفقود.
وكانت العبارة في طريقها من كالمانتان في جزيرة بورنيو إلى سيمارانغ في جاوة الوسطى.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن كبير مسؤولي عمليات البحث والانقاذ في جاوة الوسطى ان العبارة التي غرقت عند منتصف ليل الجمعة كانت تقل 628 شخصا من ضمنهم طاقمها.

**)
هز زلزال بلغت قوته 5.1 الدرجة على مقياس ريختر صباح اليوم جزيرة هوكايدو وهي الجزيرة الرئيسية في شمال اليابان.
وذكرت وكالة الارصاد اليابانية انه لم ترد انباء فورية عن وقوع اصابات او اضرار نتيجة الزلزال ، الذي كان مركزه على عمق نحو 50 كيلومترا تحت سطح الارض قبالة الساحل الشرقي لهوكايدو.

على صلة

XS
SM
MD
LG