روابط للدخول

المالكي يقول إن صفحة سوداء طويت بإعدام صدام ويدعو البعثيين إلى الانخراط في العملية السياسية


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان صفحة سوداء من تاريخ العراق طويت باعدام صدام حسين. ودعا المالكي في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ، البعثيين الى الانضمام الى العملية السياسية والمساهمة في بناء العراق.
وكان حكم الاعدام نُفذ بصدام في حوالي الساعة السادسة صباح اليوم السبت. واثار اعدامه ، كم هو متوقع ، ردود افعال متباينة محليا وعربيا واقليميا وعالميا. فالرئيس الاميركي جورج بوش اعتبر ان اعدام صدام علامة بارزة في مسيرة العراق نحو الديمقراطية ولكنه استبعد ان يُنهي اعدامُه اعمالَ العنف في العراق.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ان صدام نال جزاءه بعد محاكمته على بعضِ ما ارتكبه من جرائم.
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان اعدام صدام قرار يعود للشعب العراقي وان فرنسا تدعو العراقيين الى التطلع الى المستقبل.
وشجب الاتحاد الاوروبي اعدام صدام. ونقلت وكالة فرانس برس عن كريستينا غالاك المتحدثة باسم منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا قولها ان الاتحاد الاوروبي يُدين جرائم صدام ويدين ايضا عقوبة الاعدام.
وأعربت روسيا عن الأسف لاعدام صدام محذرة من ان اعدامه يمكن ان يزيد اعمال العنف تفاقما. وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان المانيا تحترم الحكم ولكن الحكومة الالمانية معروفة بمعارضتها عقوبة الاعدام.
ايران من جهتها رحبت باعدام صدام معتبرةً انه نصر للعراقيين ولكن الفاتيكان وصف تنفيذ الحكم بأنه حدث مأساوي. وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيدريكو لومباردي ان عقوبة الاعدام هي دائما نبأ مأساوي وسبب للحزن. وقالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" ان التاريخ سيُصدِر حكما قاسيا على محاكمة صدام واعدامه. واوضحت المنظمة ان صدام حسين مسؤول عن انتهاكات مريعة ضد حقوق الانسان ولكن هذه الاعمال مهما بلغت من وحشية لا يمكن ان تبرر اعدامه.
عربيا قالت مصر انها تأسف لاعدام صدام وتنفيذ الحكم في عيد الاضحى المبارك. وأبدت العربية السعودية مشاعر الاستغراب والاستهجان من اعدام صدام في اول ايام العيد فيما اعلنت الحكومة الليبية الحداد ثلاثة ايام. وقالت حركة "حماس" ان اعدام صدام اغتيال سياسي. وفي مصر استنكرت جماعة الاخوان المسلمين تنفيذ الحكم قائلة ان اعدام صدام في عيد الاضحى عمل لا انساني.
على مستوى الشارع العراقي سُجلت ردود افعال تباينت بشأن التوقيت ، كما يرى هذا المواطن:
"لن يجدي نفعا اعدام صدام في الوقت الحاضر. اولا نحن مقبلون على عيد مبارك والاطفال ينتظرون هذه الايام للفرح بها وليس اعدام صدام وتردي الاوضاع في العراق".
ولكن آخرين استقبلوا اعدام صدام بمشاعر مغايرة عبر عنها هذا المواطن:
"والله العظيم كل الشعب العراقي فرح وخاصة بمناسبة العيد. الحمد لله. صدام الحق بنا اذى ودمارا. انظر الى بلدنا ، صار خرائب بسببه. نحمد الله على اعدامه".
في غضون ذلك قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء ان صدام حسين سيُدفَن في العراق ولكن الحكومة لن تُعلن مكان دفنه في الوقت الحاضر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان جثة صدام لن تُنقل خارج العراق. واضاف انه ان ليس بالامكان اعلان مكان الدفن الآن. "ولكن يتعين دفنُه بكل تأكيد" ، بحسب المسؤول.


قالت مصادر أمنية وعسكرية ان سبعة وثلاثين شخصا قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في منطقة الحرية شمال بغداد. وكان نحو ستة وثلاثين مواطنا قُتلوا وأُصيب ثمانية وخمسون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق مزدحمة بمدينة الكوفة.


أصبح شهر كانون الأول هذا العام أكثر الشهور دموية للقوات الاميركية في العراق منذ شهرين بعدما اعلن الجيش الاميركي مصرع ستة من جنوده في عمليات قتالية. وبذلك يبلغ عدد الجنود الاميركيين الذين قُتلوا في العراق منذ بداية الحرب الفين وتسعمئة وثمانية وتسعين جنديا.


أُصيب تسعة عشر شخصا على الأقل وأُلحقت اضرار مادية واسعة إثر انفجار سيارة مفخخة اليوم السبت في موقف للسيارات في مطار مدريد الدولي. وقالت الحكومة الاسبانية ان عملية التفجير أنهت وقفا لاطلاق النار اعلنته منظمة "ايتا" الانفصالية الباسكية منذ تسعة أشهر.
وسُجل شخصان في عداد المفقودين بعد عملية التفجير التي تسببت في انهيار طوابق خرسانية من موقف السيارات المؤلف من عدة طوابق. وقال مسؤولون ان الحادث وقع صباح اليوم بعد ساعة على تلقي السلطات أول مكالمة من أصل ثلاث مكالمات تحذر من وجود سيارة ملغومة في مبنى المسافرين رقم اربعة.


بثت قناة "العراقية" لقطات ظهر فيها صدام حسين قبل لحظات من تنفيذ الحكم به في حوالي الساعة السادسة صباح اليوم السبت.
عضو هيئة التمييز في المحكمة الجنائية العليا القاضي منير حداد حضر اعدام صدام مع شهود آخرين. وهو الذي تلا على صدام حكم الاعدام والأمر الصادر بتنفيذ الحكم:
"عملية الاعدام تمت في الساعة السادسة وخمس دقائق صباحا خارج المنطقة الخضراء بحضور اربعة عشر شخصا...ولم يكن بين الحاضرين احدا من الجانب الاميركي".
وفي حديث خاص لاذاعة العراق الحر قال القاضي حداد ان صدام أكد انه ليس خائفا من الموت وانه أوصى بالتسامح:
"حضر صدام حسين بمعطف اسود وقبعة بغدادية. وكان ملتحيا وبيده قرآنه المعروف. لم يكن خائفا بل كان شخصا طبيعيا. وقال انه متعلم على الجهاد والموت لا يخيفني. ثم تلفظ الشهادتين. تحدث بالسياسة كالعادة وقال احذركم من الفرس واوصيكم بالتسامح. وقد مات على الفور".
مستشار الأمن القومي موفق الربيعي الذي كان احد الشهود على تنفيذ الحكم قال ان اعدام صدام كان تنفيذا للعدالة مشيرا الى سجل الرئيس السابق:
"ان العملية ليست انتقاما بل تنفيذ للعدالة. وعليكم ان تنظروا الى مئات وملايين الضحايا أكانوا في القبور أو المقابر الجماعية في الجنوب أو في حلبجة حيث استخدم الاسلحة الكيمياوية ضد الاكراد ، أو باجتياح ايران وثمانية أعوام من الحرب أو غزو الكويت. هناك ضحايا وأحسب انهم سيجدون راحة وإسدال الستار على مرحلة بما حدث اليوم".
وقال الربيعي ان اعدام برزان التكريتي وعواد البندر أُرجي الى ما بعد العيد ليكون هذا اليوم متميزا ، على حد وصفه.
واعرب رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن الأمل بأن يدشن اعدام صدام فصلا جديدا في حياة العراقيين ويضع نهاية لاستخدام العنف ضد المدنيين. واصدر مكتب بارزاني بيانا شدد على اهمية ألا يكون اعدام صدام سببا لعدم توثيق جرائم الانفال وحلبجة وقتل آلاف الاكراد ، بحسب البيان.
اعدام صدام اثار ، كم هو متوقع ، ردود افعال متباينة عربيا وعالميا.
على مستوى الشارع العراقي نقلت وكالة رويترز عن مواطنين قولهم ان صدام تلقى جرعةً مما كان سوم العراقيين طيلة سنوات حكمه. من جهة اخرى اعرب اعرب مواطن شاب عن شكه في اعدام صدام وقال لوكالة رويترز "إذا اعدموا صدام سنثور ونصبح كلنا قنبلة" ، بحسب تعبيره.
وقال مواطن من الدجيل كان احد الشهود في محاكمة صدام ، انه بكى على اشقائه الثلاثة ووالدِه الذين كانوا من ضحايا قضية الدجيل حين رأى جثة صدام في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي. ونقلت وكالة رويترز عن المواطن جواد الزبيدي قوله: "هذا هو الجزاء الذي يستحقه كل طاغية".


قالت مسؤولة اليوم السبت ان وزارة الخارجية الاميركية نصحت سفاراتها بمراجعة اجراءاتها الأمنية في اعقاب اعدام صدام حسين. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية طلبت عدم ذكر اسمها ان برقية أُرسلت الى جميع البعثات الدبلوماسية تطلب منها النظر الى وضعها الأمني في ضوء اعدام صدام.

بدأ أكثر من مليوني حاج اليوم السبت شعائر رمي الجمرات في مِنى وسط اجراءات واسعة لضمان سلامة هذه الشعائر التي شهدت في السابق حوادث مأساوية وقع ضحيتها مئات الحجاج.
واحتشد الحجاج على جسر الجمرات حيث نشرت انتشر نحوُ خمسين الفا من عناصر الأمن السعوديين في مسعى لتفادي وقوع حوادث تدافع مميتة أو هجمات اسلاميين متشددين معارضين.

على صلة

XS
SM
MD
LG