روابط للدخول

المالكي: لا مراجعة ولا تأخير في تنفيذ حكم الإعدام بصدام وبأعوانه


حسين سعيد

**)
اكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم ان لا أحد بإمكانه أن ينقض حكم الإعدام بحق صدام، مشددا على انه لا مراجعة ولا تأخير في تنفيذ الحكم.
ونقل بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نقل عن المالكي قوله ان إحترامنا لحقوق الإنسان يوجب إنزال عقوبة الإعدام بصدام وبأعوانه، مشددا على ان من يرفض إعدام صدام يستهين بدماء شهداء العراق وكراماتهم، حسب تعبيره.
في غضون ذلك تضاربت الانباء حول ما اذا كان الاميركيون قد سلموا صدام الى السلطات العراقية بالفعل، ونفي خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن صدام صحة ما تردد حول تسليم موكله، واوضح في تصريح لاذاعة العراق الحر قائلا:
[[كلا بم يتم تسليم الرئيس صدام حسين عكس ما قاله محامين من خارج هيئة الدفاع. انا مسؤول عن كلامي ومسؤول عن ما يجري. لم يتم تسليم الرئيس صدام حسن الى السلطات العراقية حتى آلان حسب تأكيد الجانب الاميركي. ولكن الشىء الوحيد الذي حصل اتصل الجانب الاميركي بي وطلب ارسال مخول لاستلام اغراضه الشخصية واغراض برزان التكريتي]]
وكانت تقارير ذكرت في وقت سابق ان القوات الاميركية نقلت صدام الى سجن عراقي، لكن وكيل وزارة العدل العراقية بوشو ابراهيم نفى صحة تلك التقارير وقال ان صدام ما زال لدى الاميركيين. اما السفارة الاميركية في بغداد فقد رفضت توكيد او نفي تسليم صدام الى السلطات العراقية.
وكانت وكالة انباء رويترز نقلت المحامي بديع عارف احد اعضاء فريق الدفاع ان الروح المعنوية لصدام عالية ومن الواضح انه يجهز نفسه بعد ان قابل اخويه وطبان وسبعاوي المحتجزين ايضا في معسكر كوبر قرب مطار بغداد، وسلمهما رسائل الى عائلته.

**)
دعا اليمن اليوم الولايات المتحدة والحكومة العراقية الى عدم تنفيذ حكم الاعدام بصدام. وكشف رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال انه بعث برسالة بهذا المعنى الى الرئيس الاميركي جورج بوش.

**)
اهابت لوي اربور المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان بالسلطات العراقية الى التحلي بضبط النفس في تنفيذ الحكم على صدام حسين قائلة انه توجد شكوك بشأن عدالة المحاكمة الأصلية.
وقالت اربور في بيان لها ان حكم الاستئناف قرار معقد ومطول يتطلب دراسة متأنية.
واضافت قولها هناك عدد من أسباب القلق بشأن عدالة المحاكمة الأصلية ويجب التأكد من معالجة هذه الامور معالجة شاملة، موضحة لذلك انها تدعو السلطات العراقية الى عدم التعجل في السعي لتنفيذ الحكم.
واضافت المفوضة السامية انه بموجب الاتفاقيات الدولية التي وقعها العراق فانه لصدام الحق في ان يطلب من السلطات المعنية تخفيف الحكم الصادر بحقه أو يطلب العفو عنه.

**)
اعلنت وزارة الخارجية العراقية ان الدبلوماسيين الايرانيين اللذين كان اوقفهما الجيش الاميركي قبل ايام وافرج عنهما صباح الجمعة غادرا العراق، واعربت الوزارة في بيان لها عن أملها في ألا تتكرر مثل هذه الاحداث.
وسبق لرئاسة الجمهورية العراقية أن اعربت عن استيائها لحادث اعتقال الدبلوماسيين موضحة انهما جاءا الى العراق في اطار التعاون الامني بين طهران وبغداد وبدعوة من الرئيس طالباني.
وكان التلفزيون الايراني ذكر في وقت سابق اليوم ان الدبلوماسيين الايرانيين افرج بحضور مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي وسفير ايران في العراق حسن كاظمي قمي.

**)
وصف رجل الدين السعودي الشيخ عبد الرحمن البراك الشيعة بأنهم كفار، وقال في فتوى نشره في موقعه الخاص على شبكة الانترنت ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات عنه ان من سماهم بالرافضة، ويقصد الشيعة، هم شر طوائف الامة واجتمع فيهم موجبات الكفر، والشرك في العبادة حسب تعبيره. واضاف الشيخ السعودي ان الرافضة الامامية الذين أشهرهم الاثنا عشرية هم كفار مشركون لكنهم يكتمون ذلك.
والشيخ البرك هو واحد من ثمانية وثلاثين رجل دين سعوديا كانوا اصدروا بيانا قبل فترة دعوا فيه السنة في العالم الى نصرة سنة العراق بوجه شيعته.

**)
هون وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اليوم من شأن العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على بلاده قائلا انها مجرد حرب نفسية وتوقع الا تؤثر على قدرات ايران في مجال صناعة الصواريخ.
وكان مجلس الامن الدولي فرض حظرا يمنع ايران من استيراد او تصدير مواد وتكنولوجيا نووية حساسة اضافة الى أنظمة نشر الصواريخ ردا على مواصلتها عمليات تخصيب اليورانيوم
وكشف نجار في حديث الى التلفزيون الايراني الرسمي ان ايران تننتج محليا العديد من عناصر الصناعات الدفاعية وفي مجالات عدة لذا فانها لا تحتاج الى مساعدة من الخارج.

**)
دعا الملا عمر زعيم حركة طالبان مقاتلي الحركة الى التضحية بانفسهم وتجنب ايذاء المدنيين خلال عملياتهم في افغانستان.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن رسالة نسبت الى الملا عمر بمناسبة عيد الاضحى تحذيره من سماهم بالمجاهدين من ايذاء المدنيين ابرياء اثناء تنفيذ عملياتهم.واتهم الذين يشاركون في مجالس اعيان القبائل بانهم عملاء لا يتمتعون باي تفويض حقيقي من أي قبيلة، في اشارة الى اجتماع عقد مؤخرا بين زعماء قبائل باشتون في افغانستان وباكستان.

**)
اعتبرت وزارة الخارجية الليبية الانتقادات الغربية لاحكام الاعدام التي أصدرتها محكمة ليبية على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني اعتبرتها مظهرا من مظاهر عدم احترام الشعب الليبي.
وأكدت الوزارة في بيان لها أن الحكم الصادر ليس نهائيا اذ مازال بامكان المدانين استئنافه أمام المحكمة العليا، وأضاف البيان حرص ليبيا على ان تستند العلاقات بين الدول على الحوار والتفاهم.
وكانت احكام الاعدام على الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني صدرت الاسبوع الماضي بعد ادانتهم بتهمة نقل الفايروس المسبب لمرض الايدز الى اربعمئة وستة وعشرين طفلا ليبيا أواخر تسعينات القرن الماضي. وقد توفي أكثر من خمسين من هؤلاء الاطفال حتى الآن.
وتواترت الادانات من حكومات غربية وجماعات مدافعة عن حقوق الانسان لليبيا بعد صدور الاحكام وكانت بلغاريا أسرع المنتقدين لهذه الاحكام التي انتقدها الاتحاد الاوروبي ومنظمة العفو الدولية، كما اعربت واشنطن من جانبها عن خيبة أملها بخصوص الاحكام.

**)
استقبل المئات من سكان العاصمة الصومالية مقاديشو اليوم رئيس الوزراء الحكومة المؤقتة علي محمد غيدي وسار غيدي وسط العاصمة في موكب من اثنتين وعشرين سيارة وشاحنات صغيرة تحمل أسلحة ثقيلة.
وكانت قوات الحكومة وحلفائها الاثيوبيين استولت اليوم على مبنى السفارة الاميركية السابقة في مقاديشو في سياق مواصلة بسط السيطرة على المواقع الرئيسية فيها بعد يوم من فرار مقاتلي المحاكم الاسلامية منها.
وكانت قوات الحكومة الصومالية المؤقتة سيطرت فعليا على مقاديشو يوم امس الخميس بعد هجوم استمر عشرة أيام بمساعدة حلفائها الاثيوبيين وبعد ان استعادت معظم الاراضي التي كان يسيطر عليها اتحاد المحاكم الاسلامية الصومالي منذ حزيران الماضي.

**)
اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق الجمعة من قطاع غزة سقط في منطقة سديروت جنوب اسرائيل لكنه لم يسفر عن وقوع ضحايا او اضرار.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت امر الاربعاء باستئناف الهجمات على المجموعات المسلحة الفلسطينية التي تطلق صواريخ من قطاع غزة باتجاه اسرائيل منتهكة اتفاق التهدئة المطبقة منذ السادس والعشرين من تشرين الثاني الماضي.
وبموجب الاتفاق المذكور انسحب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة والتزم بعدم شن هجمات على القطاع بينما وعد الفلسطينيون بالامتناع عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل، ولكن منذ سريان الاتفاق اطلق ناشطون فلسطينيون اكثر من ستين صاروخا على اسرائيل.

**)
اعلن في طهران ان وزير العدل الايراني جمال كريمي راد لقى مصرعه ليل أمس اثر حادث مروري على الطريق السريع الذي يربط العاصمة الايرانية بمدينة بروجرد غرب البلاد.
وذكرت تقارير صحفية ان الوزير الذي كان يقود سيارته نفسه وبصحبته عدد من افراد عائلته فقد السيطرة على سيارته نتيجة سوء الاحوال الجوية وتراكم الثلوج على الطريق السريع فاصطدم باحدى الشاحنات وفارق الحياة، لكن احدا من افراد عائلته لم يصب بأذى.

**)
توقعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم ان يكون اكثر من مئة وخمسين صوماليا كانوا يحاولون الفرار من الحرب الدائرة في بلدهم لقوا مصرعهم بعد انقلاب زورقين امام السواحل اليمنية.
واضافت الوكالة ان الحصيلة المؤكدة للقتلى حتى الان هي اربعة وثلاثون شخصا لكن لازال مئة وثلاثة وعشرون منهم في عداد المفقودين اذ لم يعثر على جثثهم.

**)
ادى انفجار وقع في ضواحي العاصمة السريلانكية الى جرح شخصين.وقد اتسع في الاونة الاخيرة نطاق العمليات الانتحارية والتفجيرات في انحاء سريلانكا بالتزامن مع تصاعد التوتر بين القوات الحكومية ومقاتلي نمور التاميل.
وتشير التقارير الى ان اكثر من ثلاثة آلاف شخص قتلوا في الصراع الدائر في سريلانكا خلال العام الحالي، رغم التوصل في العام الفين واثنين الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين الجانبين الذي اصبح مجرد حبر على ورق حسب تعبير مراقبين دوليين على الهدنة.

**)
اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد ان الطاقة النووية وحدها بامكانها ان تلبي الطلب المتزايد على الطاقة في بلاده. وكان هاوراد يتحدث خلال مراسم اطلاق التقرير الحكومي الخاص بالحاجات المستقبلية لاستراليا الى الطاقة.
يشار الى ان استراليا تمتلك اكبر احتياطي مكتشف لليورانيوم في العالم، لكنها لم تستغل سوى ثلاثة مناجم لليورانيوم نظرا للمعارضة الشديدة من قبل مناوئي بناء محطات لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الذرية.

**)
اسدلت الحكومة البريطانية اليوم وبعد مرور ستين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية اسدلت الستار على احد فصول التاريخ، وذلك بالانتهاء من تسديد آخر قسطسن من الديون التي كانت بذمتها للولايات المتحدة وكندا.
واعلنت وزارة الخزانة البريطانية انها سددت اليوم اخر قسطين من تلك الديون بتحويل ثلاثة وثمانين مليون دولار الى الولايات المتحدة وثلاثة وعشرين مليون دولار الى كندا.
يشار الى ان الولايات المتحدة وكندا كانت اقرضت بريطانيا خلال عامي 1945 و1946 اكثر من خمسة مليارات دولار لتغطية احتياجاتها العسكرية وتنفيذ مشاريع اعادة اعمار ما دمرته الحرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG