روابط للدخول

طالباني يزور سوريا الشهر المقبل وإعادة مئات البعثيين السابقين إلى وظائفهم


فارس عمر

قال الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني سيزور سوريا في الشهر المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد تتناول جميع القضايا العالقة بين البلدين.
وأوضح البيان ان الرئيس الاسد التقى في دمشق فخري كريم زنكنة المبعوث الخاص للرئيس طالباني وتم الاتفاق خلال اللقاء على زيارة طالباني لسوريا في منتصف كانون الثاني المقبل.
واضاف البيان ان زنكنة سلَّم خلال اللقاء رسالة من طالباني الى الأسد.
وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" ان زنكنة التقى يوم امس الاربعاء نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.
وكان العراق وسوريا اتفقا في وقت سابق من الشهر الحالي على اعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما في اعقاب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى بغداد.


قال مسؤول اليوم الخميس ان مئات البعثيين السابقين أُعيدوا الى وظائفهم. واكد المدير التنفيذي لهيئة اجتثاث البعث علي اللامي في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان الهيئة قررت اعادة اربعمئة وتسعة وستين بعثيا سابقا الى وظائفهم على ان يوقعوا خطابا يؤكدون فيه انهاء علاقتهم بالحزب.
واضاف اللامي ان المشمولين بالقرار كانوا يشغلون مناصب مختلفة في دوائر الدولة بينهم ضباط في وزارتي الدفاع والداخلية. واشار الى ان منهم ضباطا برتبة عقيد فما دون.
ولفت اللامي الى تعديل قانون اجتثاث البعث ولكن مجلس النواب لم يصوت حتى الآن على النص المعدَّل للقانون.


قال مسؤولون اليوم الخميس ان حكم الاعدام الصادر بحق صدام حسين قد لا يُنفَّذ خلال الشهر المقبل. واشار المسؤولون الى ان من المستبعد تنفيذ الحكم قبل اواخر كانون الثاني رغم ان القانون ينص على تنفيذ حكم الاعدام خلال فترة اقصاها ثلاثون يوما بعد المصادقة عليه واكتسابه الصفة القطعية. ونقلت وكالة رويترز عن وكيل وزارة العدل بوشو ابراهيم ان الوزارة لن تنفذ الحكم قبل اكتمال مدة الشهر. وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية العليا القاضي رائد جوحي من جهته ان هناك سوء فهم بشأن نظام المحكمة وان صدام قد لا يُعدم حتى شهر شباط أو بعده.
في غضون ذلك اعرب رئيس دائرة العدل والسلام في الفاتيكان الكاردينال ريناتو مارتينو عن الأمل بعدم تنفيذ حكم الاعدام مشيرا الى ان الكنيسة الكاثوليكية تعارض عقوبة الاعدام.


اجتمع الرئيس الاميركي جورجي بوش مع اركان ادارته اليوم الخميس لاعداد استراتيحية جديدة في العراق من المقرر ان يُعلنَها الشهر المقبل.
وشارك في الاجتماع الذي عُقد في مزرعة الرئيس بوش بولاية تكساس نائب الرئيس دك تشيني ووزير الدفاع روبرت غيتس ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ورئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال بيتر بايس ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي.
وكان مسؤولون في البيت الابيض اشاروا الى ان بوش سيُعلن استراتيجيته الجديد قبل القاء خطابه عن حالة الاتحاد في الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل.


أعلن رئيس الوزراء الصومالي محمد علي جدي ان قوات الحكومة الصومالية المدعومة من اثيوبيا دخلت شمال العاصمة مقديشو. وجاء الاعلان بعد ساعات على رحيل قادة المحاكم الاسلامية عن العاصمة وتعهدهم بخوض المواجهة في جنوب الصومال.
وقال جدي في تصريح للصحفيين في بلدة افغوية التي تبعد نحو عشرين كيلومترا غرب مقديشو ان القوات الحكومية موجودة داخل مقديشو في بعض المناطق وستدخل العاصمة يوم غد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوزراء الصومالي قوله "ان اليوم يوم تاريخي للصومال ويوم للمصالحة والنصر ويوم لعودة القانون والنظام" ، بحسب تعبيره. واضاف: "نحن هنا لتحقيق السلام".
واكد سكان دخول قوات الحكومة من الشمال.
وكانت الحكومة اعلنت في وقت سابق حالة الطوارئ في عموم الصومال.


بدأ أكثر من مليوني حاج اليوم الخميس بالتوافد على مشعر مِنى شرقي مكة المكرمة لقضاء يوم التروية أول ايام الحج تمهيدا للوقوف على جبل عرفات يوم غد الجمعة.
واندفعت كتلة بشرة هائلة من الراجلة والراكبة ، طغى عليها لون ثياب الإحرام الأبيض لاداء صلوات الظهر والعصر والمغرب وفجر يوم الجمعة.
وتجري مناسك الحج هذا العام وسط اجراءات أمنية مكثفة اتخذتها السلطات السعودية. وقالت وكالة الانباء السعودية ان التقارير الاولية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُفيد بأن عملية انتقال الحجاج تسير بدقة وانضباط ومرونة. واكدت الوكالة توفر جميع الخدمات التموينية والصحية والارشادية على مختلف الطرق المؤدية الى مِنى.


أعلنت وكيلة وزارة الهجرة والمهجرين حمدية احمد اليوم الخميس ان أكثر من مئة وثمانية آلاف عراقي غادروا مناطق سكنهم وسجلوا بوصفهم لاجئين في شهر تشرين الثاني الماضي.
وقالت وكيلة الوزارة في حديث مع وكالة رويترز ان نحو اربعمئة واثنين وثلاثين الف عراقي هربوا من بيوتهم منذ تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في الثاني والعشرين من شباط الماضي الذي اعقبته موجة من اعمال العنف الطائفي.
وأوضحت المسؤولة "ان السبب الرئيسي وراء تزايد العائلات المهجَّرة هو تردي الوضع الأمني والتهديدات بالقتل التي يتلقاها المواطنون بالاضافة الى قصف المناطق الآمنة".
وفي بغداد وحدها ترك اثنان واربعون الف عراقي منازلهم منذ تفجيرات سامراء. وقالت حمدية احمد ان غالبية النازحين هم من مناطق زراعية على اطراف بغداد.


دعا رئيس فريق الدفاع عن صدام حسين المحامي خليل الدليمي اليوم الخميس الولايات المتحدة الى الامتناع عن تسليم موكله الى السلطات العراقية لتنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقه على اساس ان صدام اسيرُ حرب.
وقال الدليمي في حديث لوكالة فرانس برس انه يطلب من المنظمات الدولية والامم المتحدة والجامعة العربية وزعماء العالم ان يتدخلوا بصورة عاجلة لدى الادارة الاميركية لمنعها من تسليم صدام حسين.
وأوضح الدليمي ان صدام اسير حرب وبموجب القانون الدولي ينبغي ألا يُسلَّم الى اعدائه ، على حد وصف الدليمي.
وكانت هيئة التمييز في المحكمة العليا صادقت على اعدام صدام بعد
ادانته في قضية الدجيل وأصبح الحكم باعدامه قطعيا يتعين تنفيذُه في مدة اقصاها ثلاثون يوما بعدما ايدت دائرة التمييز في المحكمة الجنائية العليا حكم الاعدام يوم الثلاثاء الماضي.


قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص اليوم الخميس في عمليات تفجير واشتباكات شهدتها مناطق متفرقة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادراشرطة ان عشرة أشخاص قُتلوا وأُصيب خمسة وعشرون آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في محطة تعبئة قرب ملعب الشعب وسط بغداد. واكدت مصادر وزارة الداخلية العثور على واحدة وخمسين جثة يوم أمس الاربعاء في مناطق متفرقة من العاصمة. وقُتل سبعة اشخاص وأُصيب خمسة وثلاثون آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الباب الشرقي. وفي محافظة صلاح الدين قُتل جنديان وأُصيب ثالث عندما هاجم مسلحون حاجز تفتيش للجيش العراقي في مدينة تكريت.
وفي كركوك قُتل أحد عناصر الشرطة وأُصيب آخر بجروح بليغة في هجوم شنه اربعة مسلحين يرتدون ملابس عسكرية.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في اشتباك في محافظة الانبار وقُتل جندي وأُصيب اثنان في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم جنوب غربي بغداد.
وقال متحدث عسكري اميركي ان مروحية تابعة للجيش الاميركي هبطت
اضطراريا بعد تعرضها الى نيران ارضية قرب مدي سامراء. واكد المتحدث ان احدا من طاقم المروحية لم يُصب في الحادث.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان خمسة من جنوده قُتلوا في العراق منذ يوم أمس الاربعاء. وبذلك يصل عدد الجنود الامريكيين الذين قُتلوا خلال كانون الاول الى مئة وواحد. وأكد البيان مقتل جندي اميركي واصابة آخر اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وكان جنديان قُتلا وأُصيب ثالث يوم امس الاربعاء إثر انفجار قنبلة اثناء مرور دوريتهم جنوب غرب بغداد. وقُتل جندي وأُصيب آخر في اليوم نفسه شرقي العاصمة. وقتل جندي من مشاة البحرية يوم أمس الاربعاء في اشتباك مع مسلحين في محافظة الانبار.


غادر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قطاع غزة اليوم الخميس عن طريق معبر رفح لاستئناف جولة على دول الخليج قطعها في وقت سابق بسبب المواجهات بين مسلحين من حركتي "حماس" و"فتح". وتوجه هنية يرافقه وزير الخارجية محمود الزهار ووزير الداخلية سعيد صيام ، الى مكة للحج واجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين.
وقال مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني ان هنية سيغادر السعودية الى الكويت ، محطته الثانية ، ومنها الى قطر ثم الاردن.
وكان العاهل الاردني الملك عبد الله دعا كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهينة الى اللقاء في الاردن. وقال هنية في تصريح للصحفيين ان التحضيرات ما زالت جارية لهذا اللقاء دون أن يُعطي تفاصيل اخرى.


قال وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة اليوم الخميس ان حزب الله يحرض على قتله بعد ان اتهمه بالكشف عن مكان وجود امينه العام حسن نصر الله لمسؤول أميركي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن حمادة قوله ان حزب الله وقادته يحرضون على اغتياله ويحاولون ارهابه سياسيا ونفسيا ، بحسب تعبيره.
وكانت قناة "المنار" التلفزيونية التي يديرها حزب الله اتهمت حمادة ليل أمس الاربعاء بالكشف عن مكان وجود زعيم الحزب حسن نصر الله للسفير الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان خلال حرب الحزب مع اسرائيل في الصيف.


أطلق ناشطون فلسطينيون اليوم الخميس صاروخين من قطاع غزة باتجاه اسرائيل بعد يوم على توعد الدولة العبرية بالرد على الخروقات المستمرة لوقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منذ شهر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الصاروخين سقطا في منطقة مكشوفة قرب مدينة سدروت دون وقوع اصابات أو اضرار.
في غضون ذلك اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي أسرته مجموعات مسلحة فلسطينية في حزيران سيُفرج عنه قريبا. واكد هنية في تصريح للصحفيين في مطار العريش المصري انه "سيتم قريبا انهاء ملف الاسرى والافراج عن الجندي الاسرائيلي مع الاسرى الفلسطينيين بفضل الجهود المصرية".
ودعا هنية الى مواصلة الضغط على اسرائيل لغلق ملف الاسرى في اقرب وقت ممكن.


قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الخميس ان خطة باكستان لتلغيم وتسييج حدودها مع افغانستان ستؤدي الى تقسيم العائلات ولكنها لن تساعد في منع الاعمال الارهابية عبر الحدود.
واعلن كرزاي في مؤتمر صحفي ان الارهابيين سيتمكنون من ايجاد طريقة للتسلل عبر الحدود وتنفيذ هجمات داخل افغانستان.
وأكد الرئيس الافغاني ان زرع الالغام أو بناء سياج على الحدود ليس من شأنه إلا الفصل بين القبائل وتقسيم الأسر التي تعيش على جانبي الحدود.
ودعا كرزاي بدلا من ذلك الى حرمان الارهابيين من ايجاد ملاذ آمن وازالة مراكز تدريبهم وقطع مصادر التمويل والمعدات. واعتبر ان هذه هي أفضل الطرق ، بحسب وصفه.


قال مسؤولون ان طائرة ركاب روسية كانت في رحلة من موسكو الى جنيف هبطت اضطراريا في مطار براغ الدولي اليوم الخميس بعد ان هدد مسافر مخمور بتفجير الطائرة.
وكانت الشرطة التشيكية وصفت الحادث بأنه محاولة لخطف الطائرة التابعة لشركة "ايروفلوت" فيما افادت تقارير روسية نقلا عن مسؤولين ان المسافر كان مخمورا وطالب بالتوجه الى القاهرة.
وأوضح السكرتير الصحفي في السفارة الروسية الكسندر بسيمَني في اتصال هاتفي مع اذاعة "اوروبا الحرة" ان قائد الطائرة قرر التوقف في براغ بسبب التهديدات التي اطلقها الراكب المخمور:
"ان مسافرا مخمورا بدأ مشاجرة وتمكن افراد الطاقم من السيطرة عليه وتقييدِه بمساعدة اربعة مسافرين. ولكن بسبب التهديدات التي اطلقها اثناء تهدئته اتخذ قائد الطاقم قراره بالهبوط قبل الوصول الى جنيف".
وأكدت المتحدثة باسم مطار براغ ايفا كريتشي ان احدا من ركاب الطائرة المئة وثمانية وستين لم يُصب بأذى.
وكانت طائرات تابعة لشركة "ايروفلوت" تعرضت لعمليات خطف متعددة منذ اوائل التسعينات.

على صلة

XS
SM
MD
LG