روابط للدخول

تباين الآراء في روسيا حول تنفيذ حکم الإعدام بحق صدام حسين


ميخائيل ألاندارينکو –موسکو

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الدولية لمجلس الفيدرالية للبرلمان الروسي (ميخائيل مارغيلوف) أن إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين سيؤجج لهيب الحرب الأهلية في العراق وسيزيد الوضع الأمني استشراءً. (مارغيلوف) أدلى بهذا التصريح في حديث إلى وكالة (إتنرفاكس) للأنباء.
وأعرب (مارغيلوف) بصفته عضوا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أعرب عن احتجاجه لإصدار حكم الإعدام على صدام، موضحا أن عقوبة الموت عديمة الجدوى وتتناقض والمبادئ الأخلاقية.
وأعاد السيناتور الروسي إلى الأذهان أن البروتوكول السادس للمعاهدة الأوروبية لحقوق وحريات الإنسان يحظر تنفيذ الأحكام بالإعدام، كما ذكر أن إعدام صدام من المرتقب أن يُنفَّذ في العراق وهو بلد مجاور لتركيا التي بدورها تنتمي إلى مجلس أوروبا. وأشار المسؤول الروسي إلى أن مجلس أوروبا يراقب بعناية التطورات الجارية في بلدان مجاورة للدول الأعضاء في هذه المنظمة.
وفي سياق ذي صلة، اتصلت إذاعة العراق الحر بالمحلل السياسي الروسي البروفسور (قسطنطين ترويفتسيف)، مستطلعةً رأيه في أخلاقية أو عدم أخلاقية إعدام صدام. فقارن البروفسور (قسطنطين ترويفتسيف) محاكمة الرئيس العراقي المخلوع بمحاكمة المجرمين النازيين إثر الحرب العالمية الثانية:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG