روابط للدخول

مشروع الميزانية العامة لسنة 2007، إنماء القطاع الخاص في مجال تجارة المواد الغذائية، آفاق التعاون النفطي بين العراق وروسيا في عام 2007


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدّها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي حيدر العبادي حول مشروع الميزانية العامة لسنة 2007.
وفي حلقة اليوم مقابلة أخرى مع رئيس (رابطة تجار المواد الغذائية في العراق) إضافةً إلى تحليل اقتصادي عن آفاق التعاون النفطي بين العراق وروسيا.

- مشروع الميزانية العامة لسنة 2007

أعلنت هيئة الرئاسة في مجلس النواب العراقي أخيراً أن الحكومة قدّمت مشروع الميزانية العامة لسنة 2007 البالغة واحداً وأربعين مليار دولار أي بزيادة قدرها أحد عشر مليار دولار عن ميزانية العام المنصرم. ومن المقرر أن يناقش البرلمان مشروع الميزانية في أول جلسة يعقدها بعد عيد الأضحى المبارك.
وفي تصريحات خاصة لإذاعة العراق الحر عن الميزانية المقترحة التي وصفها بـ(الانفجارية)، توقع رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي حيدر العبادي أن يشهد العام القادم حركة اقتصادية مزدهرة وتقدماً في مجال الخدمات والمستوى المعاشي للمواطنين.
وفيما يأتي نستمع إلى التقرير الصوتي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد ليث أحمد ويتضمن المقابلة مع رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي إضافةً إلى تصريحٍ لعضو مجلس النواب عن (التحالف الكردستاني) محمود عثمان في شأن حصة الميزانية المخصصة لإقليم كردستان.

(تقرير صوتي مع التصريحات)

- إنماء القطاع الخاص في مجال تجارة المواد الغذائية

في إطار خطواتٍ تستهدف إنماء القطاع الخاص العراقي في مجال تجارة المواد الغذائية، تسعى إحدى المنظمات الاقتصادية المحلية وهي
(رابطة تجار المواد الغذائية في العراق) تسعى نحو تثقيف التجار وتوعيتهم من خلال عقد اللقاءات والدورات بأهمية أعمالهم في هذه المرحلة التي يتحول فيها العراق نحو اقتصاد السوق.
وفي حديثه لـ(التقرير الاقتصادي) عن أهمية هذه الخطوات في تأهيل القطاع الخاص كي يقوم بدوره المطلوب إلى جانب القطاع العام في تسويق المواد الغذائية، أوضح رئيس الرابطة الدكتور علي عزيز أن أعضاءها من التجار والأكاديميين يحاولون وضع الضوابط المدروسة لتحسين العمل التجاري الحر بشكل عام والارتقاء بالاقتصاد العراقي.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم وتحدث فيها أولا عن أهداف الرابطة.

(المقابلة مع رئيس رابطة تجار المواد الغذائية في العراق)

- آفاق التعاون النفطي بين العراق وروسيا في عام 2007

أُعلن في موسكو أخيراً أن مدير شركة (لوك أويل) النفطية الروسية يعتزم زيارة العراق في العام المقبل لإجراء لقاءات مع مسؤولين في وزارة النفط العراقية من أجل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.
وفي متابعته لهذا الموضوع، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو مقابلة مع المحللة الاقتصادية والسياسية الدكتورة أيلينا سوبونينا ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:
"صرّح مدير شركة (لوك أويل) النفطية الروسية واحد الكبيروف بأنه من المتوقع أن يزور العراق عام 2007 لعقد لقاءات مع قيادة البلاد ومناقشة التعاون الثنائي في مجال استخراج النفط.
وسبق أن أدلى الكبيروف تصريحا الشهر الماضي مفاده أن (لوك أويل) عازمة على تطوير التعاون مع العراق. الكبيروف ذكر انه كان قد التقى وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في الفترة الأخيرة لمناقشة عمل الشركة الروسية في حقل غرب القرنة - 2. وأعرب المسؤول الروسي عن أمله في الارتفاع بالعلاقات الروسية العراقية في مجال استخراج النفط إلى مستوى أعلى.
واحد الكبيروف كان متفائلا في آرائه وتقديراته لمستقبل آفاق التعاون مع العراق. إلا أن المحللة السياسية والاقتصادية الروسية الدكتورة ألينا سوبونينا أعربت في حديث إلى إذاعة العراق الحر عن تشاؤمها من التعاون بين موسكو وبغداد."

(المقابلة مع المحللة الاقتصادية الروسية)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG