روابط للدخول

مقتل سبعة مسلحين وتفجير مقر الجرائم الخطرة التابع لشرطة البصرة


كفاح الحبيب

- قال الناطق بإسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري إن الحكومة على وشك تنفيذ خطة امنية جديدة لتأمين مدينة بغداد .
العسكري قال في مؤتمر صحفي إن الخطة الجديدة ستحدث تغييرا واضحا خاصة في العاصمة لأنها اخذت بنظر الاعتبار كل التهديدات التي يعاني منها المواطن ووضعت الحلول الجيدة لها.
العسكري أضاف أن الخطة ستكون مكملة للخطط السابقة حيث تمت الاستفادة من كافة السلبيات والخروقات التي رافقت الخطط السابقة وتم تلافيها وتعزيز الايجابيات فيها.
ورفض العسكري الحديث عن تفاصيل الخطة لكنه قال انها ستتعامل مع كل من يحمل السلاح خارج القانون وسيكون من أولوياتها التعامل مع عمليات التهجير القسري والتهديد الذي يتعرض اليه المواطن.

- قال الجيش البريطاني إن قواته قتلت سبعة مسلحين ودمرت مقر قيادة وحدة الجرائم الخطرة في مدينة البصرة بعد أن علمت بأن حكم الاعدام كان سينفذ في عدد من السجناء.
المتحدث العسكري البريطاني الكابتن تين دنلوب قال ان مركز الشرطة نسف بالمتفجرات بعد هجوم شارك فيه نحو ألف جندي قبل فجر اليوم .
دنلوب وصف وحدة الجرائم الخطرة بأنها مؤسسة للجريمة ، وأكد انها كانت تطبق القانون كما يحلو لها وانها كانت تقوم بالجرائم بدلاً من ان تمنعها.

- من جهته قال المتحدث العسكري البريطاني الميجر تشارلي بيربريدج ان قوة بريطانية من الدبابات والعربات المدرعة تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية ونيران مدافع رشاشة من الازقة مع اقترابها من الوحدة ، وأضاف أن القوة ردت باطلاق نيران مدافع رشاشة ثقيلة ما أسفر عن مقتل سبعة مسلحين.
وكانت القوات البريطانية احتجزت الاسبوع الماضي أعضاء بارزين في الوحدة المتهمة منذ فترة طويلة بالتورط في جرائم قتل وخطف وهجمات على قوات الائتلاف في البصرة.
بيربريدج قال ان الجيش البريطاني كان يعتزم حل الوحدة لكنه قرر التحرك ضدها الاثنين بعد أن علم أمس الاحد أن بعض السجناء داخل الوحدة وكلهم مجرمون مشتبه بهم يواجهون الاعدام.

- دعا بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر العالم الى احترام كرامة جميع الاطفال الذين ولدوا والذين سيولدون .
ففي قداس منتصف الليل بمناسبة عيد الميلاد أقيم في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان قال البابا في عظته ان الله يعلمنا احترام الاطفال من خلال ولادة يسوع في اسطبل ببيت لحم :

(Pope Benedict in Italian صوت بابا و الكنيسة)

" طفل بيت لحم يوجه انظارنا نحو جميع الاطفال ، وبخاصة أولئك الذين يعانون ويتعرضون للتجاوزات في العالم ، الاطفال الذين ولدوا والذين سيولدون ، نحو الأطفال الذين وضعوا كجنود في عالم يسوده العنف ."

بابا الفاتيكان وجه في رسالته نداء قويا من أجل احلال السلام والعدل في الشرق الاوسط ووضع حد للعنف الوحشي في العراق والتوصل الى حل للصراعات والاقتتال الداخلي بين الاشقاء في دارفور ومناطق أخرى من أفريقيا.

- قال تقرير حكومي ياباني ان طوكيو ستحتاج الى ما بين ثلاث وخمس سنوات على الاقل لاختبار تصنيع رأس حربي نووي .
صحيفة سانكي شيمبون نقلت عن تقرير أعده خبراء في جهاز حكومي قوله انه على الرغم من امتلاك اليابان محطات لتخصيب اليورانيوم والامكانيات والمنشات لمعالجة الوقود النووي المستنفد فانها تفتقر الى التكنولوجيا اللازمة لتحويل تلك الموارد بسرعة الى اسلحة ، مشيرةً الى ان التقرير أعد في العشرين من ايلول اي قبل ان تجري كوريا الشمالية اولى تجاربها النووية في التاسع من تشرين الاول.
وكان اكاديميون قد أشاروا الى ان اليابان قد تستطيع صنع قنبلة نووية خلال نصف عام او وفقا لما ذكره البعض خلال فترة اقل تبلغ شهرين .
من جهته قال كبير امناء مجلس الوزراء الياباني ياسوهيسا شيوزاكي في مؤتمر صحفي انه فوجيء بقراءة التقرير في الصحيفة ، نافياً علمه بما ورد فيه.

- قالت صحف مصرية إن الرئيس حسني مبارك سيقترح تعديلات على مواد عديدة في الدستور.
صحيفة المصري اليوم المستقلة نقلت عن مصادر سياسية وصفتها بالمطلعة قولها إن الطلب الذي سيتقدم به مبارك إلى مجلسي الشعب والشورى باقتراح التعديلات لن يتضمن تعديل المادة سبعة وسبعين الخاصة بمدد رئاسة الجمهورية ، كما انه لن يشمل أيضا المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع لكنها ستدعو إلى حظر قيام أحزاب سياسية على أساس ديني.
وقالت الصحيفة إن مبارك سيقترح تعديل إثنتين وثلاثين مادة في الدستور المكون من مئتين وإحدى عشرة مادة ، بينها المادة ستة وسبعون التي تحدد شروط الترشيح لمنصب رئيس الدولة.

- قصفت الطائرات الحربية الاثيوبية مطارين يسيطر عليهما الاسلاميون في الصومال.
مدير مطار مقديشو الدولي عبد الرحيم ادان قال ان مقاتلة من طراز ميغ قصفت المطار بالاسلحة الالية ثم هاجمت ثلاث طائرات ميغ قاعدة باليدوغلي الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر غربي العاصمة مقديشو وهي أكبر قاعدة جوية عسكرية في الصومال .
المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن ديناري قال ان مقديشو وافقت على أن تستخدم اثيوبيا القوة الجوية ، وأكد ان أي مكان يستخدمه من وصفهم بالارهابيين لجلب الاسلحة والذخيرة يستحق ان يضرب.
وقالت اثيوبيا انها هاجمت مطار العاصمة لان الحكومة أعلنت اغلاق الحدود الصومالية.

- أفرج المتمردون في سريلانكا عن طاقم السفينة الاردنية التي جرفتها المياه بالقرب من معقل المتمردين التاميل في شمال البلاد.
المنسق الاعلامي لجبهة نمور تحرير تاميل ايلام السريلانكية دايا ماستر قال من معقل المتمردين كيلينوتشي ان أفراد الطاقم البالغ عددهم خمسة وعشرين سلموا الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر صباح اليوم ، وقال انهم سيتوجهون براً الى فافونيا التي تفصل بين المنطقة التي تسيطر عليها الجبهة في الشمال وبقية أنحاء البلاد.
يذكر ان السفينة الاردنية (فرح 3) التي تقل حمولة من الارز انجرفت قبالة سواحل مولايتيفو في ساعة مبكرة يوم السبت بعد عطل فني ، وصارت السفينة في قلب الاحداث في الصراع بين الجيش السريلانكي وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام ، ما أجبر الاف الاشخاص على الفرار.
ويتهم الجيش متمردي التاميل باقتحام السفينة المعطلة والتي بلغت حمولتها أربعة عشر ألف طن وكانت متوجهة من الهند الى جنوب أفريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG